بوابة الوفد:
2024-07-03@12:50:52 GMT

التيار الكهربائى فى قفص الاتهام

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

قرار قطع التيار الكهربائي بهدف تخفيف الأحمال، كان محل لغط وجدل كبير، بين مؤيد ومعارض، لكننا لن نتطرق إلى القرار بالإيجاب او بالسلب، ولكننا سنذكر بعض الوقائع التى أسفر عنها قطع التيار الكهربائى والتى وصلت لحد الكوارث، وآخرها وفاة عازف الساكسفون محمد على عقب سقوطه من الأسانسير بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وذلك خلال انقاذه لسيدة وطفليها كانوا عالقين داخل المصعد بأحد العقارات فى الإسكندرية، وقبلها بأيام قليلة حادث مشابهة أسفر عن وفاة محمود خطاب مالك شركة بالهرم، ودلت التحريات الأولية أنه أثناء وجوده بالمصعد الخاص بمسكنه انقطع التيار الكهربائي، وتوقف المصعد بين الطابقين السادس والسابع، فحاول الخروج من باب المصعد اختل توازنه وسقط من الطابق السابع إلى الأرض جثة هامدة فى الحال.

هذا على مستوى البشر، اما على صعيد آخر فتسبب انقطاع التيار الكهربائي، فى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن، وخسائر بالملايين، لأن فصل الكهرباء مع ارتفاع درجة حرارة الجو، يؤدى إلى قتل الدواجن آلاف الدواجن فى وقت واحد.

اما عن الخسائر المالية للمواطن بسبب انقطاع التيار الكهربائي، فسجل احد الاطباء البشريين شكواه على مواقع السوشيال وقال (كنت بشتغل فى العيادة ونتيجة لانقطاع الكهرباء شاشتين اتحرقوا، واللاب توب اتحرق، وجهاز كاميرات المراقبة اتحرق، وكمية لمبات كبيرة اتحرقت، غير إنى بشتغل من غير تكييف وسط الحر الشديد الحالي)، وقالت الفنانة جورى بكر فى منشور عبر حسابها الرسمى بموقع التواصل الاجتماعى فيس بوك: (الكهرباء قطعت من 4 رجعت 7 ونص، قعدت 5 دقايق وقطعت تاني، هو إيه اللى بيحصل فينا ده، تلاجتى اتحرقت فاضل إيه تانى فى البيت يتحرق).

كل ما سبق هو نقطة فى بحر، من فواجع قرار قطع التيار الكهربائى المفاجئ، الحكومة أعلنت جداول تخفيف الاحمال بمواعيدها، ولكن هناك قائمين على المنظومة مواعيدهم غير منضبطة.

رسالتي: خففوا الاحمال، دون المساس بالارواح والممتلكات، القرار يحتاج مراجعة، وآليهة صحيحة لتنفيذه، والتراجع فيه ليس سبة فى جبين الحكومة، بل سيكون محل تقدير واحترام من المواطن الذى يشارك الدولة لسنوات طويلة دفع فاتورة تضخم الاقتصاد العالمي، وتطور الاحداث الاقليمية والعالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ياسر إبراهيم رسالة قطع التيار الكهربائي تخفيف الأحمال الساكسفون محمد على المصعد انقطاع التيار الكهربائي التیار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، الإثنين، عن عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية لمدة لا تزيد عن ساعتين بجميع أنحاء البلاد، بعد أسبوع من زيادة مدة انقطاع التيار الكهربائي إلى 3 ساعات.
وقالت الشركة القابضة لكهرباء مصر في منشور عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إنه “وفقا للتنسيق بين وزارتي الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول، تمت عودة العمل بخطة تخفيف الأحمال اليومية، لتصبح من الساعة الثالثة مساء حتى الساعة السابعة مساء، موزعة على مستوى جميع مناطق الجمهورية”.
وأضافت: “على ألا تزيد فترة الفصل لكل منطقة عن ساعتين، ويبدأ تنفيذ هذا التعديل اعتبارا من اليوم 1 يوليو 2024”.
وتقوم الحكومة المصرية بقطع الكهرباء بانتظام منذ عام، بسبب أزمة طاقة مصحوبة بشح في العملات الأجنبية، أدى إلى عدم توافر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء.
وكانت مدة انقطاع التيار الكهربائي يوميا في مصر تصل إلى ساعتين، لكن زادت الأسبوع الماضي إلى 3 ساعات بسبب ما قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي، إنه “عطل في أحد حقول الغاز بدول الجوار المرتبطة بالشبكة الإقليمية للطاقة”.
وأضاف أن الحكومة تعاقدت على شراء شحنات مازوت وغاز طبيعي بقيمة 1.18 مليار دولار، ستبدأ في الوصول اعتبارا من الأسبوع الثالث من يوليو، للقضاء على انقطاعات الكهرباء حتى نهاية سبتمبر المقبل.
ونقلت وكالة رويترز، الأربعاء، عن مصادر تجارية قولها، إنه جرت ترسية عطاء مصري لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم خلال الصيف.
وتستحوذ الطاقة الكهربائية المُنتجة من خلال محطات الدورة المركبة والغازية التي تعتمد على الوقود، على النسبة الأكبر من إجمالي إنتاج الكهرباء في مصر، عند 60.9 في المئة.
فيما تبلغ نسبة الطاقة المائية 4.8 في المئة، والطاقة الجديدة والمتجددة 5.1 في المئة، والمحطات البخارية 29.2 في المئة، وفق تقرير سابق للشركة القابضة لكهرباء مصر.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هل الألواح الشمسية الحل الأمثل لمواجهة انقطاع التيار الكهربائي؟.. نواب يجيبون
  • انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة
  • مراسل رؤيا: انقطاع التيار الكهربائي في كافة ارجاء مدينة عكا المحتلة
  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • ما تيسر من التيار
  • بيان مصري يحدد مواعيد قطع التيار الكهربائي
  • انقطاع الكهرباء يشعل الغضب في مصر
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله
  • التيار الحرام