يعود المطرب الكبيرعلي الحجار، لعالم المسرح، بعد غياب سنوات عديدة، وذلك من خلال "مش روميو و جوليت" وتشاركه البطولة الفنانة رانيا فريد شوقي، ومقرر أن تعرض قريبًا على خشبة المسرح القومي.

 

تستعرض "الوفد" المسيرة الفنية للمطرب علي الحجار وأبرز العروض المسرحية التي قدمها من قبل :

 

حياته

علي إبراهيم الحجار مواليد 1954، بحي إمبابة، التحق بكلية الفنون الجميلة وتخرج منها عام 1979، وأثناء فترة دراسته التحق هو وأخوه أحمد بفرقة التخت العربي لإحياء التراث، رغم أن والده كان رافضًا لفكرة دخوله عالم الغناء .

على الحجاربداية على الحجار على يد بليغ حمدي

التقى "الحجار" مع بليغ حمدي الذي شاهده يغنى في حلقة من حلقات برنامج الموسيقى العربية الذي تقدمه رتيبة الحفنى، ليبعث في طلبه ثم ظل يتدرب معه حوالى سنتين حتى اختار له  كلمات الشاعر الغنائي الكبير عبد الرحيم منصور أغنية "على قد ماحبينا" لتكون البداية التي قدمه بها للجمهور في حفل ليلة رأس السنة عام 1977.

 

علي الحجار علي الحجار 

وبعدها قدم ألبومه الأول الذي تضمن أربع أغنيات، كتب عبد الرحيم منصور ثلاثة منها وكتب بليغ حمدي الأغنية الرابعة بعنوان «قالت» تحت اسمه المستعار كشاعر وهو (ابن النيل). 

 

 

غنى علي الحجار من الحان الملحن الكردي هلكوت زاهر، أغنية باسم “رجعنا لبعضينا” من كلمات هاني الصغير وشاركت فيها المطربة الكردية ليلى فريقي، والتي تعد من أقوى الديوهات المشتركة بين العربي والكردي، ما جعله يصنف كأول مطرب عربي ومصري شارك في ديو مشترك مع مطربة كردية وأول مطرب عربي غنى من ألحان الملحن الكردي هلكوت زاهر وحققت نجاحا في كردستان.

علي الحجار أبرز الأعمال المسرحية للفنان علي الحجار

قدم علي الحجار طوال مسيرته الغنائية، عدد من الأعمال التي خلدت في وجدان الجمهور، ومن أهمها ألبوم «محتاجلك» الذي أصدره الفنان علي الحجار في سنة 1979، ثم أعيد إصدار هذا الألبوم بعد ذلك ثلاث مرات أخرى بأسماء مختلفة. 

 

الأولى كانت سنة 1985 وكان بعنوان «ولد وبنت» والمرة الثانية كانت سنة 1989 وكان الألبوم بعنوان «نادني» والمرة الثالثة كانت سنة 1995 والألبوم كان بعنوان «بحب أعيش».

 

 

ور غم النجاحات التي قدمها “الحجار” إلى أنه اتجه للمسرح، وشارك في عدد من العروض المسرحية الكبيرة، وجاء أبرزها:" ليلة من ألف ليلة» تم عرضها سنة 1977 المسرحية من إخراج حسن عبد السلام، «زبائن جهنم» (عن رسالة الغفران لأبي العلاء المعري) تم عرضها سنة 1978 المسرحية من إخراج فؤاد الجزايرلي.

 

وبعدها شارك علي الحجار، في «نوار الخير» والتي تم عرضها سنة 1980 المسرحية من إخراج حسن عبد السلام، و«انت المطلوب» عام 1981 المسرحية من إخراج السيد راضي و فتحي عبد الستار، و«منين أجيب ناس» تم عرضها سنة 1984 المسرحية من إخراج مراد منير.

على الحجارعلى الحجار

وتوالت نجاحاته، إذ شارك في «أولاد الشوارع» تم عرضها سنة 1987 المسرحية من إخراج سمير العصفوري، كما قدم «اثنين في قفة» عام 1993، من إخراج مراد منير، أما «عيال تجنن» كانت من إنتاجه، وعرضت عام 1994، ومن إخراج فيصل عزب.

 

وفي عام 1995 عرضت مسرحية «ليلة من ألف ليلة» برؤية جديدة، من إخراج محسن حلمي، وشارك في «اللهم إجعله خير» عام 1997، «رصاصة في القلب» تم عرضها سنة 1999، «خايف أقول اللي في قلبي» سنة 2001، من إخراج أشرف زكي.

 

وفي عام 2007 قدم «يمامة بيضا» 2007 وكانت آخر الأعمال المسرحية للموسيقار عمار الشريعى وهي من تأليف وأشعار جمال بخيت ومن إخراج حسام الدين صلاح.

 

على الحجار

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: علي الحجار المطرب علي الحجار النجم علي الحجار اعمال علي الحجار أخبار علي الحجار أغاني علي الحجار مسيرة شقيق على الحجار رانيا فريد شوقي الفنانة رانيا فريد شوقي المسرح القومي على الحجار علی الحجار

إقرأ أيضاً:

بطل من قنا: حصل على الميدالية الذهبية في الكاراتيه ومشوار يتعثر لعدم وجود راعي رسمي

حصل البطل محمد أحمد عبد الخالق، ابن قنا، على المركز الأول (الميدالية الذهبية) في بطولة (الرانك) الثانية لمنتخبات الموهوبين و الواعدين كوميتية ميزان ٤٥ كيلو على مستوى الجمهورية. وسبق أن حصل "عبد الخالق" على المركز الخامس في بطولة الجمهورية تحت ١٣ سنة وزن ٣٥ ك كوميتية في رياضة الكاراتيه للمرة الثانية على التوالي، والمحافظة علي مقعده ضمن صفوف منتخب مصر للأشبال بعد خوض مباريات قوية وأداء أكثر من رائع.

بدأ اللاعب محمد تدريبه لرياضة الكاراتيه على يد الكابتن محمد رشاد بمركز شباب أبنود بقنا، وقد حصل اللاعب على العديد من بطولات القطاعات التي ينظمها الاتحاد المصري للكاراتيه بقطاع جنوب الصعيد مما أهله للانضمام إلى منتخب الموهوبين بقنا موسم ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣، وتم إعارته إلى نادي قنا الرياضي الموسم الحالي، وحصل على المركز الخامس ببطولة الجمهورية وانضم إلى منتخب مصر للأشبال.

وتقدم الكابتن محمد رشاد بالشكر والتقدير للاتحاد المصري للكاراتيه بقيادة الكابتن محمد الدهراوي و لرئيس جهاز منتخبات المشروع القومي للموهوبين و الواعدين المشروع الكابتن أحمد رضوان.

كما توجه بالشكر لمنطقة قنا للكاراتية بقيادة الكابتن رجب عبد الله ومجلس الإدارة والمدربين: مصطفي السنباوي، أحمد الخطيب عجوه، عبد الحي ذكريا، مصطفي عبد الله.

البطل محمد أحمد عبد الخالق موهبة فذة قد يتوقف طريقه نحو البطولة وتحقيق ميداليات ذهبية أخرى لعدم وجود راعي يتبنى موهبته، نظرًا لتكاليف السفر والإقامة في كل جولة لمدة أسبوع على نفقة والده المقيم في قنا.

مقالات مشابهة

  • قوات ‘‘حمدي شكري’’ تحرق قوارب صيد في لحج.. ومصادر تكشف السبب!!
  • الحجار شكر لبخاري إدراج مشروع إعادة تأهيل معهد شحيم الفني
  • بطل من قنا: حصل على الميدالية الذهبية في الكاراتيه ومشوار يتعثر لعدم وجود راعي رسمي
  • بعد نجاح "مارشميلو".. محمد تامر يفاجئ جمهوره بطرح فيديو كليب "عياط"
  • تفاصيل دور محمد ممدوح في فيلم روكي الغلابة
  • صفقة الريال الذهبية يبحث عن منزل في مدريد
  • لميس الحديدي تشيد بصناع مسرحية "مش روميو وجوليت".. فماذا طالبت من الجمهور؟
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • علي الحجار يعلن عن موعد إذاعة الفصل الأول من ١٠٠ سنة غنا
  • الفيصل الزبير يحصد الكأس الذهبية في سباق 24 ساعة ببلجيكا