تستطلع السعودية، مساء الخميس، هلال شهر ذي الحجة آخر شهور العام الهجري الحالي 1445، وهو الشهر الذي يشهد يومه التاسع الوقوف بـ"عرفة" ويوافق يومه العاشر عيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة العليا بالمملكة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة".



وحثت المحكمة "كل مّن يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.


وتأمل المحكمة العليا ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البرّ والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

وفي سياق متصل، أعلنت سلطنة عُمان تعذر رؤية هلال ذي الحجة، وعليه فإن يوم عيد الأضحى المبارك سيكون الاثنين 17 حزيران/ يونيو الجاري.
 
وبلغ عدد الحجاج الذين قدموا إلى أداء مناسك الحج حتى الآن نحو مليون و 200 ألف حاج، بحسب تصريحات وزير الحج والعمرة، الدكتور توفيق الربيعة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن السعودية أطلقت حملة دولية للتوعية بخطورة الحملات الوهمية، في الوقت الذي تشدد البلاد قبضتها تجاه ناشري الإعلانات المضللة بغرض النصب والاحتيال.

وشدد الوزير توفيق الربيعة في المؤتمر الصحفي الخاص في الحج بضرورة التزام الحجاج بالأنظمة والتعاون مع الجهات المختصة، حيث جرى تهيئة وتطوير المنشآت في المشاعر المقدسة لتحسين تجربة ضيوف الرحمن حتى تتواءم مع خطط التفويج والتنظيم


وشهد العام الماضي أداء ما يتجاوز 1.8 مليون حاج من 150 دولة للمناسك في أول موسم يشهد عودة كاملة للمناسك منذ ظهور جائحة كورونا أواخر 2019، وبلغ عدد الحجاج خلال عام 2022، نحو 899 ألفا، فيما اقتصر موسم 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج في 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم السعودية ذي الحجة عرفة عيد الأضحى الحجاج السعودية عيد الأضحى الحجاج ذي الحجة عرفة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة ذی الحجة شهر ذی

إقرأ أيضاً:

السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة

كشفت السلطات السعودية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة من أجل تأدية شعائر العمر في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة ما يزيد على 1300 شخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة"، حسب صحيفة "المدينة" المحلية.

ولفتت المديرية إلى أنه تم "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة"، مشددة على "أهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة".


يأتي ذلك في أعقاب انتهاء موسم الحج الذي شهد حالات وفاة مرتفعة في صفوف الحجاج بسبب الإجهاد الحراري والتعرض لأشعة الشمس وسط درجات حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن 1301 من الحجيج توفوا خلال أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن "83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج".

وبرر الجلاجل ارتفاع الوفيات بأن الحجاج المخالفين "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وحول أسباب تأخر الإعلان عن الوفيات، قال إن ذلك يعود "لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".


وفق السلطات السعودية، أدى 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي، 1,6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج المملكة.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم استخدام وسائل الراحة الموفرة لتيسير أداء المناسك مثل الخيام المكيَّفة، التي تقيهم القيظ مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام في مكة.

مقالات مشابهة

  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • «اللهم أنت الشافي».. حمادة هلال يتعرض لوعكة صحية بعد عودته من الحج
  • رصد اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري بسماء السعودية 
  • في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي
  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • ”نزاهة” السعودية توقف 155 متهماً بـ“الفساد” خلال موسم الحج
  • حتى لا نموت تحت الركام
  • تحركات أمريكية مع السعودية وسلطنة عمان بخصوص الحوثيين ومعتقلي الامم المتحدة في اليمن
  • سفير سيرلانكا لـ "عاجل": 200 ألف سيرلانكي في السعودية.. وأتمنى عودة رحلات الخطوط السعودية
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة