تقدمت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون  بأطيب التهانى لطاقم أسرة فيلم “رفعت عيني للسما” الحاصل على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلى فى مهرجان كان السينمائي الدورة الـ77.

غادة جبارة مع أسرة رفعت عيني للسما

واعربت عن فخرها بالنجاح الكبير الذى حققه الفيلم والذى يعد إنجازا هاما وكبيرا للسينما المصرية.

وأبدت سعادتها برغبة الفتيات فى دعم موهبتهن من خلال الدراسة الأكاديمية، وأكدت أن الأكاديمية يسعدها تبنى هذه المواهب الجادة وصقلها،.

كما أبدت ماجدة مسعود إحدى بطلات العمل سعادتها بتواجدها داخل حرم الأكاديمية، مشيرة أن دورها فى الفيلم هو فتاة موهوبة تتمنى الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، واضافت أن طاقم العمل سوف يخضع لدورات تأهيلية خلال الفترة القادمة حتى يستطيع الالتحاق بالمعهد.

غادة جبارة مع أسرة رفعت عيني للسما

وكانت أعلنت الجمعية العامة لكتاب ونقاد السينما برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن تكريم صناع فيلم رفعت عيني للسما الفائز بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي بدورته الـ 77.

وأكد الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أن الجمعية قررت تكريم الفيلم في حفل الاحتفال باليوبيل الذهبي للجمعية الذي أقيم في السابعة مساء الإثنين 27 مايو بقاعة ثروت عكاشة بالمعهد العالي للنقد الفني بالمقر الجديد لأكاديمية الفنون والذي يقام تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة.

وأكد أباظة أن الجمعية قد وجهت الدعوة للمخرجة ندي رياض وأسرة الفيلم لحضور الحفل واستلام درع التكريم.

الفيلم حصل على الجائزة مناصفة مع فيلم "إرنست كول... لوست آند فوند"، إخراج راؤول بيك من هايتي والذي يتتبع مسيرة المصور الجنوب أفريقي إرنست كول.

غادة جبارة مع أسرة رفعت عيني للسما

وكان شهد العرض الأول لفيلم (رفعت عيني للسما) في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد بمهرجان كان، حضور فريق الفيلم مع المخرجين ندى رياض وأيمن الآمير بصحبه فتيات فريق بانوراما برشا الذين قدموا عرض مسرح شارع لجمهور مهرجان كان قبل عرض الفيلم. وقد حاز الفيلم على احتفاء الجمهور بعد مشاهدته.

وجذب الحضور ظهور الفتيات بمظهر انيق ومختلف بمساعدة منسقه ملابس الفتيات خلال ظهورهم الإعلامي ندى حسام بالتعاون مع Mystic, La blanca, Cache, Indira, Rana Ghazy Jewellery.

ويعد فيلم (رفعت عيني للسما) أول فيلم تسجيلي مصري يشارك في هذه المسابقة منذ تأسيسها بالإضافة أنه العمل التسجيلي الوحيد المشارك في مسابقة أسبوع النقاد، ليكون واحداً من ضمن سبعة أفلام فقط تنافس على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل أو ممثلة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة التوزيع.

قصة الفيلم 

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي، بشوارع قريتهن الصغيرة لتسليط الضوء علي القضايا التي تؤرقهن كالزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، بينما يمتلكن أحلاما تفوق حد السماء. وقد استضافت قرية البرشا في محافظة المنيا فريق عمل الفيلم على مدار العديد من الأعوام.

أبطال الفيلم 

فيلم (رفعت عيني للسما) من بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق ومن اخراج ندي رياض وأيمن الأمير اللذين سبق لهم عرض فيلمهم الروائي القصير (فخ) بمهرجان كان في عام 2019، وحصل فيلمهم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام. كما عرض فيلمهم التسجيلي (نهايات سعيدة) عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على مستوي العالم.

يشار الى أن فيلم (رفعت عيني للسما) من انتاج شركة فلوكة فيلمز، المنتج المنفذ محمد خالد، مساعدات الإخراج هاميس البلشي وضحي حمدي، مديرو التصوير دينا الزنيني وأحمد إسماعيل وأيمن الأمير، تسجيل الصوت مصطفي شعبان وسامح نبيل وأسامة جبيل وشدوي علي، موسيقى تصويرية أحمد الصاوي، مونتاج فيرونيك لاجوارد وأحمد مجدي مرسي وأيمن الأمير وندي رياض. وعلاقات عامة للفيلم في مصر والشرق الأوسط شركة كاروتس مروة الصاوي، تنسيق الملابس للفتيات خلال ظهورهم الإعلامي ندى حسام بالتعاون مع Mystic, La blanca, Cache, Indira, Rana Ghazy Jewellery.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رفعت عيني للسما الدكتورة غادة جبارة جائزة العين الذهبية مهرجان كان السينمائي الدورة الـ77 رفعت عینی للسما مهرجان کان غادة جبارة

إقرأ أيضاً:

«دلما».. في السينما المحلية اليوم

تامر عبد الحميد (أبوظبي)
بعد حصده جائزة لجنة التحكيم في الدورة السادسة من «مهرجان العين السينمائي الدولي»، ضمن مسابقة «الصقر لأفلام البيئة»، ومشاركته في الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، في المملكة العربية السعودية، ضمن أفلام المسابقة الرسمية، في عرض عالمي أول، أقام فريق عمل الفيلم الإماراتي الروائي الطويل «دلما» عرضاً خاصاً للعمل، مساء أمس الأول في «ستار سينما - دبي»، بحضور مخرج وكاتب العمل، الإماراتي حميد السويدي، وأبطاله هيرا محمود، راشد حسن، عثمان أبو بكر، وقد شهد العرض الخاص حضور كوكبة من الممثلين وصناع السينما، إلى جانب عدد من ممثلي الوسائل الإعلامية المحلية والعربية.
قصة «دانة»
من المقرر أن يُعرض «دلما» الذي تتولى توزيعه «سينما فيجن»، جماهيرياً في صالات السينما المحلية اليوم الخميس، وتدور قصته حول امرأة تدعى «دانة» تنتقل للعيش في جزيرة دلما، بعدما ورثت بيتاً قديماً من والدها المتوفى، وتقوم «دانة» بترميمه وتأجيره للسياح الذين يرتادون الجزيرة، وفي أحد الأيام تتوقف «دانة» لتناول وجبة في المطعم الوحيد الذي تجده، ولكن سرعان ما تتحول هده الوجبة البسيطة إلى سبب خلاف كبير بينها وبين بعض سكان الجزيرة.
5 سنوات
«دلما» يُعتبر ثالث أفلام السويدي بعد «عبدالله» و«مسك»، وأول فيلم إماراتي يحصل على منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق)، والذي يتخذ من بيروت مقراً له، كما يُعتبر أول فيلم إماراتي يتم اختياره ضمن المسابقة الرسمية لـ«مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي»، وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة في الدورة السادسة من «مهرجان العين السينمائي الدولي»، وقد أعرب حميد السويدي، عن سعادته بعرض الفيلم جماهيرياً في صالات السينما بعد رحلة استمرت أكثر من 5 سنوات، حيث بدأ السويدي العمل على السيناريو في أبريل 2019، وتم تصويره في 49 يوماً في جزيرة دلما الساحرة.

أخبار ذات صلة إنجي المقدم.. محامية في «وتر حساس» «أبيض الشباب» يعبر البحرين بـ«ثلاثية» في «غرب آسيا»

تجربة مختلفة
أعربت هيرا محمود، بطلة العمل والتي تجسد دور شخصية «دانة»، عن سعادتها بأن تشارك في بطولة هذا الفيلم المميز، الذي يجسد قصة اجتماعية مهمة، تدور أحداثها في جزيرة «دلما» الخلابة، وقالت: «دلما» تجربة سينمائية إماراتية مختلفة من حيث القصة والمضمون ودوري فيه، ويتميز بالغنى الفني من خلال تنفيذه إخراجياً وبصرياً بمستوى عالي الحرفية من قبل حميد السويدي، كما أنه أول فيلم إماراتي يتم تصويره في جزيرة دلما بأبوظبي، التي أضفت بعداً جمالياً على أحداث الفيلم.
طبيعة خلابة
من جهته، أوضح راشد حسن الذي يجسد شخصية الدكتور «غيث»، أنه سعيد باختياره للمشاركة في بطولة الفيلم، وبالتعاون مع المخرج المتميز حميد السويدي، الذي أبدع في تنفيذ فيلم إماراتي هادف ومختلف، متمنياً أن ينال إعجاب الجماهير بعد عرضه في صالات السينما، خصوصاً بعد عرضه في عدد من المحافل السينمائية، وحصد ردود أفعال إيجابية من قبل صناع السينما، لاسيما أنه يستعرض قضية اجتماعية مهمة، تم تنفيذها بمستوى سينمائي وسردي فني عالٍ، ضمن أجواء تصوير ساحرة في الطبيعة الخلابة بجزيرة دلما. 
دعم الفيلم الإماراتي
قال المخرج والمنتج عامر سالمين: سبق وأن تم توزيع أفلام إماراتية عدة سابقاً، وتشرفت بأن أخوض أول تجربة لي بالتوزيع مع أفلام المخرج المتميز حميد السويدي، في فيلمه الروائي الطويل «دلما»، فهي خطوة تتمثل في دعم الفيلم الإماراتي، خصوصاً تزامناً مع عرضه جماهيرياً في صالات السينما المحلية، بعد الصدى الكبير الذي حققه في مشاركاته في عدد من المهرجانات السينمائية.

مقالات مشابهة

  • «دلما».. في السينما المحلية اليوم
  • فيلم سموكي آيز لـ علي علي ومروان موسى ينافس في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • موعد طرح فيلم «الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد»
  • إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاء الله ولد
  • مهرجان فرق الأقاليم يحتفي بـ "يا عزيز عيني" على مسرح السامر
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في الإمارات
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • الفيلم الفلسطيني «اللد» ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • ڤوي! ڤوي! ڤوي! يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا