بوابة الفجر:
2024-07-02@09:59:42 GMT

قائمة QS 2025.. الجامعات السعودية تتصدّر عربيًا

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المرتبة الأولى عربيًا والـ 101 عالميًا، وتلتها جامعة الملك سعود في المرتبة الثانية عربيًا، وجامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الخامسة، فيما حققت جامعة أم القرى المرتبة الـ 18 عربيًا.

 وحظي حفل تقويم QS لأفضل جامعات العالم للعام 2025 بمفاجآت عدة. يتصدرها زحزحة الجامعة الإمبريالية (إمبيريال كوليدج) في لندن جامعتي أكسفورد وكامبريدج، اللتين احتكرتا المرتبتين الثانية والثالثة في التقويم طوال الأعوام الماضية.

 وجاء في المرتبة الأولى معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، الذي ظل يتصدر هذا التقويم منذ 13 عامًا على التوالي. وأعقبته جامعة إمبيريال كوليدج، وتلته جامعتا أكسفورد وهارفارد في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي، فيما انحدرت جامعة كامبريدج إلى المرتبة الخامسة.

 وذكرت مؤسسة QS أن تقويمها هذا العام يعد الأكثر شمولًا، إذ شمل 1500 جامعة في العالم، أكثرها من الولايات المتحدة (197 جامعة ومعهدًا)، وشهد التقييم التقدم الكبير الذي أحرزته الجامعات السعودية.

 وعلى صعيد العالم العربي جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الـ 12 عربيًا. وشمل تقويم QS جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وجامعة أم القرى، وجامعة الملك خالد بأبها، وجامعة عفت في جدة، وجامعة الأميرة نورة بالرياض، وجامعة الإمام محمد بن سعود، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة جامعة الملك سعود المدينة المنورة العالم العربي جامعة الملك فهد جامعة كامبريدج جامعة الملک فی المرتبة عربی ا

إقرأ أيضاً:

عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة

أكد عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام د. سليمان العنقري، استحداث 4 تخصصات جديدة.

وأضاف العنقري، خلال لقائه المذاع على قناة الإخبارية، أن هذه التخصصات التي استحداثها تشمل، التمريض للطالبات بدرجة البكالوريوس، والهندسة المعمارية للطلاب والتسويق والاكتوارية والرياضيات المالية، ودبلوم إدارة الفعاليات والسياحة والسفر.

وأردف عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام، إن الجامعة ضمن ضوابط القبول الموحد بمنطقة الرياض ويمكن التقديم عبر البوبة المفتوحة حيث أنها متاحة للطلاب من خارج منطقة الرياض للتقديم عليها وفق توجيهات وزارة التعليم، مشيرا إلى أن الجامعات المنضوية تحت البوابة تعد جامعة واحدة خلال فترة التقديم.

وواصل، أن الجامعة تعد لتلك التخصصات الجديدة بعد نهاية القبول الماضي، ولديها لجان متعددة في الخطط والمناهج وفي استحداث البرامج ودراستها ونستفيد من الدراسات الحديثة في وظائف المستقبل وعندنا نسب توظيف لخريجينا في جميع التخصصات ونستعين بها في الوصول إلى رؤية واضحة بشأن التخصصات التي سيكون عليها أقبالا خلال السنوات القادمة مما جعلنا نستحدث تخصصات ونعدل خطط تخصصات أخرى ليتواءم التخصص مع متطلبات سوق العمل.

فيديو | عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام د. سليمان العنقري: استحداث 4 تخصصات جديدة أبرزها التمريض للطالبات بدرجة البكالوريوس#النشرة_الأولى#الإخبارية pic.twitter.com/ymtS9Q0QgF

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 30, 2024

مقالات مشابهة

  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • ضجة كبيرة داخل المجتمع اليهودي الأمريكي بسبب الاحتجاجات الجامعية المناهضة لإسرائيل
  • اتفاقية تعاون جديدة بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة ولاية ميزوري
  • مصاريف كليات الطب 2024-2025 في الجامعات الخاصة.. اعرف الأسعار
  • قائمة مطالب من الطلاب إلى الحكومة المرتقبة.. دورات وتكنولوجيا وفرص عمل
  • مذكرة تفاهم بين جامعة عمان الأهلية وجامعة العلوم التطبيقية “البحرينية “
  • تراجع النشاط الصناعي الصيني للشهر الثاني على التوالي يثير القلق
  • مصاريف المعاهد الخاصة 2024-2025.. الإعلان عنها عبر موقع التنسيق
  • وزير التعليم العالي الأسبق: طفرة غير مسبوقة بالبحث العلمي في عهد الرئيس السيسي
  • عميد القبول والتسجيل في جامعة الإمام: استحداث 4 تخصصات جديدة