في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة و استصلاح الأراضي بتعزيز التعاون الدولي و الإقليمي في مجال الصحة النباتية بتبادل المعلومات والخبرات للحفاظ على الثروة النباتية وضمان أمننا الغذائي و تعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية بتعزيز قدرات المختبرات و المعامل المرجعية المختصة بالفحص الدقيق للمحاصيل الزراعية لضمان الكشف المبكر عن الآفات لضمان سلامتها من أي تهديدات تحيق بالصحة النباتية، استقبل معهد بحوث وقاية النباتات الدكتور George Ngundo Wabere  و السيد Dingiswayo Shawa من الأمانة العامة للسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا) للقيام بتقييم ميداني للمعامل المحتملة للاعتماد كمعامل مرجعية لمنطقة الكوميسا.

صحة النباتية 
وأوضح الدكتور أحمد عبدالمجيد مدير المعهد أن الهدف من هذه الزيارة هو التأكد من التزام معامل و مختبرات وقاية النباتات بتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية و أشار لقيام وفد الكوميسا بتفقد معمل التصنيف المرئي الدقيق بالمعهد و تقييم ما يحتويه من تجهيزات حديثة عالية الدقة في الفحص و التصوير الداعم للتصنيف للحصول على الاسم العلمي الصحيح لأي حشرة في مصر او خارجها بكل حيادية و سرية لتقاريره.

الزراعة تختتم أعمال القافلة البيطرية المجانية بقرى المنوفية

آفات المزارع العضوية

 كما تفقد الوفد معمل إنتاج العوامل الحيوية لمكافحة آفات المزارع العضوية، وقد أبدى الوفد اهتمامًا كبيرًا بالتقنيات المستخدمة للسيطرة على الآفات النباتية بطرق طبيعية لتعزيز الإنتاج الزراعي وحماية البيئة بدلاً من الاعتماد على المبيدات الكيميائية التقليدية. كما تفقد الوفد المعمل المركزي ومُكون مكافحة الآفات الاقتصادية بالجاذبات للتعرف على دورهما الفاعل في العمل وفقا للمعايير الدولية للصحة النباتية. 

 نحل العسل
وعلى صعيد متصل، تفقد الوفد معمل افات وأمراض نحل العسل ومعمل تحليل منتجات نحل العسل بقسم بحوث نحل العسل بالمعهد حيث استعرض أهداف المعامل و أجهزتها  ودورها الهام في تطوير برامج الرقابة على جودة منتجات النحل للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية والتشخيص المبكر لأمراض النحل ومكافحة الآفات التي تؤثر على النحل وتهدد استدامته.

بلاغ إلى وزير الزراعة

 لجنة الصحة
ونوه الدكتور علي سليمان رئيس لجنة الصحة و الصحة النباتية أن هذه اللجنة هي إحدى اللجان المكلفة من قبل الأمانة العامة لمنظمة الكوميسا بتقييم المعامل المحتملة للاعتماد في مجالات الصحة النباتية وسلامة الغذاء والصحة الحيوانية، و هذا يعتبر أمرًا حيويًا لحماية المحاصيل الزراعية والنظم البيئية، مما سيساعد على تسهيل التجارة البينية للسلع الزراعية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكوميسا صحة النباتية نحل العسل الصحة النباتیة

إقرأ أيضاً:

مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء

أشاد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بما تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف الأمن الغذائي، قائلًا: “الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث”.

يلا كورة لايف.. مشاهدة مباراة منتخب البرتغال ضد جورجيا مباشر دون تقطيع | اليورو 2024 يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة منتخب البرتغال × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | اليورو 2024


وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تم إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.


وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.


وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.


وعن الصوب الزراعية الموجودة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت موجودة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.


وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.


كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.
وأردف فهيم خلال حديثه، قائلًا: “الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج”.


وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: "عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له". 


واختتم الدكتور محمد فهيم: “تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر”.

 

مقالات مشابهة

  • وفد منظمة "الفاو" يزور معامل الصحة الحيوانية بالمحافظات
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا
  • صحة قنا تبدأ المسح الميداني لسكان القُري للقضاء علي البلهارسيا
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفد رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • وزير الزراعة يتراس اجتماع لجنة التقاوى
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية ويشيد بمستوى المعمل
  • وزير الزراعة يتفقد معمل سمارت لاب لتشخيص الأمراض النباتية