قال الإمام الأكبر  أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، ان  علاقة الأزهر بالصين علاقة قديمة، مشيرا إلى أن الطلاب الصينيين الدارسين في الأزهر كانوا ولا يزالون محورًا مهمًّا في تعزيز هذه العَلاقة، وأن الأزهر يسعد باستضافة ما يقارب 300 طالب صيني للدراسة بمختلف المراحل التعليمية، من بينهم 32 باحثًا وباحثة في مرحلة الدكتوراة، كما يقدم الأزهر 32 منحة دراسية لأبناء المسلمين في الصين للدراسة في معاهده وجامعته العريقة.

جاء ذلك خلال استقبال فضيلته تشن رويفنج، رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية، يرافقه وفدًا رفيعَ المستوى ضم كلًّا من: السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، والسيد خه يانلينج، نائب المدير العام للإدارة العامة بمصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية، والسيدة آي شياو، رئيس القسم المسيحي لإدارة الشئون الدينية بمصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية، والدكتورة لين مانهونج، نائبة الأمين العام للمجلس المسيحي الصيني.

 

تعاليم الإسلام ترسخ في المسلم ثقافة التعايش السلمي في أي مجتمع

 

وخلال اللقاء، تساءل شيخ الأزهر عن حقيقة التقارير الإعلامية التي تتناول التضييقات التي تمارس على المسلمين في الصين، ومنعهم من إقامة بعض الشعائر الدينية كصلاة الجماعة والصوم وغيرهما، مؤكدا أن تعاليم الإسلام ترسخ في المسلم ثقافة التعايش السلمي في أي مجتمع، وتحثه على المشاركة في تحقيق نهضة مجتمعه وبلاده، وأن مبادئ الإسلام تعزز التعايش وقبول الآخر.

 

وأضاف فضيلته: «نشجع على الاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمعات التي يعيشون فيها، ولكن في الوقت ذاته نرفض الاندماج السلبي الذي يسعى إلى تفريغ المسلمين من هويتهم الدينية وطمسها، مع ضرورة الانتباه إلى أن هذا لا يحدث إلا عندما يحاول البعض التدخل في أصول الأديان وقواعدها من خلال التضييق على المؤمنين في ممارسة شعائر دينهم، وأننا كما نرفضه للمسلمين؛ فإننا نرفض أن يمارس ذلك ضد كل المؤمنين من مختلف الأديان وفي جميع المجتمعات».

 

وأبدى فضيلته استعداد الأزهر لزيادة عدد المنح الدراسية المقدمة لأبناء المسلمين في الصين، مع استعداد الأزهر لاستضافة الأئمة الصينيين للدراسة والتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، ورفع مهاراتهم في تفنيد الفكر المتطرف وترسيخ قيم التعايش وقبول الآخر.

من جانبه، أشار رئيس مصلحة الدولة الصينية للشئون الدينية إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون والتواصل مع مؤسسة الأزهر، مضيفا أن الطلاب الصينيين الوافدين للدراسة في الأزهر فخورون بوجودهم في هذه الجامعة العريقة التي تقوم على نشر الفكر الوسطي المعتدل وتلعب دورا كبيرا في تعزيز التسامح الديني وقبول الآخر.

أشار   تشن رويفنج، ان  القيم الصينية تضمن حماية حرية العبادة، وحماية التعددية الدينية، وممارسة الشعائر الدينية للمؤمنين وغير المؤمنين، وأن الدستور الصيني يحمي حقوق جميع المؤمنين في ممارسة شعائرهم الدينية، ويضمن الاندماج بين القيم الدينية والقيم الصينية التي تسعى إلى تحقيق الازدهار والديمقراطية والعدالة والإنصاف والتنمية.

جدد السيد تشن رويفنج، الدعوة لشيخ الأزهر لزيارة الصين، والاطلاع على أحوال المسلمين عن قرب

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأزهر الإمام الأكبر الصين أبناء المسلمين

إقرأ أيضاً:

هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة

المناطق_واس

افتتحت هيئة المتاحف اليوم معرض “كتابات اليوم للغد” في المتحف السعودي للفن المعاصر في حي جاكس، وينفرد بتقديم فن الصين المعاصر لأول مرّة لجمهور المملكة.

ويجمع المعرض أكثر من 30 فنانًا معاصرًا من أصل صيني ومن خلفيات متنوعة؛ ليقدّموا مجموعةً مبهرة بأكثر من 50 عملًا تعبّر عن منظورات غير مألوفة حول التحولات العميقة في المجتمع المعاصر.

أخبار قد تهمك أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين 26 سبتمبر 2024 - 9:40 مساءً وكيل إمارة منطقة الرياض يحضر حفل سفارة جمهورية الصين الشعبية بمناسبة اليوم الوطني لبلادها 26 سبتمبر 2024 - 9:29 مساءً

ويستكشف المعرض أوجه التشابه بين الثقافتين العربية والصينية من خلال التركيز على عنصرَين أساسييَن مشتركين بينهما: الخط والحديقة، حيث يسلّط المعرض الضوء على أهمية الكتابة والخطّ كممارسة ثقافية واجتماعية عند العرب والصينيين. في كلتا الثقافتين، تؤدّي الكتابة دورًا محوريًّا، ليس فقط كوسيلة للتواصل، بل أيضًا كممارسة روحية وفنية.

ويشكّل التوازن بين الانضباط والطبيعة، الذي يمّثل شرطاً لإتقان فن الخط، العنصر الرابط بين الكتابة ومفهوم الحديقة.

فلِلحديقة رمزية في الثقافتين العربية والصينية: إنها ليست مجرد مكان؛ بل هي فضاءٌ للإبداع وتجسيد للكون ذاته، حيث تمثّل مسرحًا للجمال والروحانية، وملاذًا للتأمل والتواصل الاجتماعي.

وصُمّم المعرض كرحلة تأملية تستكشف التفاعل بين الحضور والغياب، العمل والتأمل، الذاكرة والخيال، وهو ينقسم الى ستّة محاور، هي: مواقع من الذاكرة, الحضور والغياب, الكلمة مفتاح اليقين, التراجع من أجل التقدم, ملاذات حُلمية, جود.

وسيتيح المعرض للزوّار فرصة استكشاف أعمال مميزة من مجموعتين بارزتين للفن الصيني المعاصر، هما مجموعة دونرسبيرغ (باريس) ومجموعة دي إس إل (باريس)، بالإضافة إلى ابداعات ابتكرها الفنانون خصيصًا للمعرض وقاموا بإنتاجها خلال إقامتهم في الرياض. كما سيتعرّف الجمهور على أعمال الفنان الفرنسي-الجزائري عادل عبدالصمد والفنان التايواني مايكل لين التي تعرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

ويمثّل معرض “كتابات اليوم للغد” فرصة استثنائية للجمهور السعودي لاكتشاف الفن الصيني المعاصر وفهم تطوراته، ومدى ارتباطه بالماضي، ومحاكاته للحاضر واستشرافه للمستقبل.

وتعكس استضافة المتحف السعودي للفن المعاصر في جاكس لهذا المعرض دور المتحف في تعزيز التبادل والحوار الثقافي، وإسهاماته في إثراء المشهد الفني والثقافي في المملكة.

ويستمّر المعرض حتى 18 يناير 2025، ويمكن للمهتمين شراء التذاكر عبر الرابط: https://webook.com/ar/events/chinese-contemporary-art-exhibition .

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 سبتمبر 2024 - 9:45 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 9:27 مساءًبيان أممي يحذر من تداعيات تصاعد القتال في مدينة الفاشر السودانية أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًحرس الحدود يقيم مسيرة بحرية احتفاءً بيوم الملاحة البحرية العالمي أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًمصر تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 9:13 مساءًجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تحتفل باليوم الوطني الـ 94 أبرز المواد26 سبتمبر 2024 - 9:06 مساءًوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لسياسة المناخ الدولية26 سبتمبر 2024 - 9:27 مساءًبيان أممي يحذر من تداعيات تصاعد القتال في مدينة الفاشر السودانية26 سبتمبر 2024 - 9:24 مساءًحرس الحدود يقيم مسيرة بحرية احتفاءً بيوم الملاحة البحرية العالمي26 سبتمبر 2024 - 9:15 مساءًمصر تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ولبنان26 سبتمبر 2024 - 9:13 مساءًجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز تحتفل باليوم الوطني الـ 9426 سبتمبر 2024 - 9:06 مساءًوزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي كبير مستشاري الرئيس الأمريكي لسياسة المناخ الدولية أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين أمريكا تُعلن حالة الطوارئ في ولاية نورث كارولينا بسبب إعصار هيلين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نقيب الأشراف: المؤسسة الدينية على قلب واحد تحت مظلة الأزهر الشريف
  • «الهوية»: إعفاء المخالفين من غرامات التأمين الصحي يجسد التكامل الحكومي
  • نقيب الأشراف: المؤسسة الدينية على قلب رجل واحد تحت مظلة الأزهر الشريف
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • الهوية الوطنية حائط الصد الأول فى مواجهة الحروب الفكرية
  • السفارة الصينية بمسقط تحتفل بالذكرى الـ75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية
  • حزب المصريين: الدولة المصرية واجهت مخططات استهدفت الهوية الوطنية
  • المقاومة بالتمادي في التفكير
  • 5 طرق تساعد على تعزيز الهوية الدينية للأطفال.. «بينها الحوار معهم»
  • يوسف إدوراد يكتب: الهوية الدينية وتحديات الحفاظ على التراث الأخلاقي والثقافي