أكد خبير أسلحة متفجرة أن ذخائر أمريكية الصنع استخدمت في الهجوم على مدرسة تديرها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، كانت تؤوي نازحين في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وهو ما أدى إلى استشهاد أكثر من 45 فلسطينيا.

وأكدت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أنها قنبلتين أمريكيتين الصنع على الأقل من طراز "GBU-39" ذات القطر الصغير، وبذلك بحسب مقطع فيديو تم تصويره في مكان الحادث بواسطة صحفي يعمل لديها.



وقال متحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن 45 شخصًا على الأقل استشهدوا في الغارة، وأن عدد الشهداء قد يرتفع لأن الضحايا ما زالوا ينقلون إلى المستشفى.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن الغارة الجوية استهدفت "مجمعا لحماس يعمل داخل المدرسة"، مضيفا أنه اتخذ “العديد من الإجراءات” لتقليل الخطر قبل الهجوم، بما في ذلك المراقبة الجوية واستخدام “معلومات استخباراتية دقيقة إضافية”.

في هذه الثواني الستة ستشاهد شيئاً غريباً
هذه مدرسة في منطقة النصيرات وسط غزة وقعت فيها فجر اليوم مجزرة رهيبة راح ضحيتها نحو 40 شهيداً وعشرات الجرحى..
لكن رغم ذلك ترى "في الثانية 4" أن الجزء الآخر من المدرسة مايزال النازحون يعيشون به رغم أنهم شهدوا الجحيم قبل ساعات وكان من الممكن… pic.twitter.com/2x0h4KK4xn — قتيبة ياسين (@k7ybnd99) June 6, 2024

وهذه هي المرة الثانية خلال أسبوعين التي تتمكن فيها الشبكة الأمريكية من التحقق من استخدام الاحتلال للذخائر المصنعة في الولايات المتحدة في الهجمات ضد الفلسطينيين النازحين، وكانت الأولى هي الغارة التي شنها الجيش الإسرائيلي على مخيم للنازحين في رفح في 26 أيار/ مايو الماضي.

وجاءت مجزرة الخميس بعد أن كثف الجيش الإسرائيلي هجماته البرية والجوية في وسط القطاع يوم الثلاثاء وسط أزمة إنسانية متفاقمة هناك. 

وأفاد الفلسطينيون في وسط غزة أن كثافة وتواتر الضربات الإسرائيلية في الأسبوع الماضي كانت بمثابة بداية الحرب.

هذا الكيس يحتوي على أشلاء 5 أطفال تناثرت أجسادهم جراء القصف الجنوني على مدرسة النصيرات الإعدادية وسط قطاع غزة pic.twitter.com/xUpPTIpL7e — ???????? وائل الحلبي???????? (@waelalhalapi) June 6, 2024

وأضافت الشبكة أنه "بحسب صحفي في المنطقة لديها، فقد أصيبت المدرسة بثلاثة صواريخ على الأقل اخترقت المبنى المكون من ثلاثة طوابق، ويُعتقد أن المنشأة تؤوي حوالي 20 ألف نازح لجأوا إلى المدرسة وساحتها والمنطقة المحيطة بها".

واستُخدمت ذخائر مصنوعة في الولايات المتحدة أيضًا في المجزرة على مخيم للنازحين في رفح أواخر الشهر الماضي، وفقًا لتحليل الشكبة لمقطع فيديو من مكان الحادث ومراجعة أجراها خبراء الأسلحة المتفجرة.

بعد ذلك الهجوم، رفض الرئيس الأمريكي جو بايدن الدعوات لتغيير سياسته تجاه "إسرائيل"، مما يشير إلى أن المجزرة في رفح "لم تتجاوز بعد الخط الأحمر الذي من شأنه أن يفرض تغييرات في الدعم الأمريكي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين النصيرات فلسطين الأسلحة الأمريكية النصيرات مجزرة النصيرات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل

#سواليف

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن الجيش الإسرائيلي سيبقى في محور فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل.

وأشارت الصحيفة العبرية في مقال نشرته الجمعة على موقعها الرسمي إلى أن الجيش الإسرائيلي يقترب من إنهاء العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غزة، زاعمة “اقتراب الجيش الإسرائيلي من هزيمة لواء رفح التابع لحركة حماس”.

وذكرت أن بعض الألوية التابعة للجيش الإسرائيلي التي ستغادر القطاع ستتوجه شمالا استعدادا لمواجهة واسعة النطاق مع حزب الله.

مقالات ذات صلة مقررة أممية: لا يمكن وصف ما يحدث في غزة إلا بالإبادة الجماعية 2024/06/29

وأفاد الجيش الإسرائيلي بأنه عثر خلال عملية رفح المستمرة منذ 8 أسابيع على 25 مدخلا إلى الأنفاق على طول طريق فيلادلفيا الذي يمتد لحوالي 15 كيلومترا من حي تل السلطان على الواجهة البحرية في أقصى جنوب قطاع غزة إلى الحدود مع إسرائيل قرب كيبوتس (مستوطنة) كرم أبو سالم.

وأضافت “يديعوت أحرونوت” أن الأمر سيستغرق وقتا أطول للسيطرة وبالتأكيد تدمير الأنفاق الـ 25 التي تم العثور عليها حتى الآن وتحديد موقع باقي الأنفاق.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤول عسكري إسرائيلي قوله: “في تقديري سيستمر هذا لمدة ستة أشهر أخرى على الأقل وسيتطلب وجودنا الدائم على طريق فيلادلفيا، لأنها عملية بطيئة ومعقدة”.

وأوضح المسؤول الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته “أن هذا الأمر يتطلب مواقع دائمة للجيش الإسرائيلي ووجودا دائما وشن غارات على أحياء رفح القريبة من أجل تعميق إنجازات المس بحماس”.

هذا وأكدت “يديعوت أحرونوت” أن العمل على تحديد مواقع الأنفاق هو أمر مخيب للآمال مع عدم وجود أي معلومات استخباراتية تقريبا.

وقال قائد “اللواء 12” المقدم هيفري الباز للصحيفة “في “محور نيتزر” أو “محور نتساريم” الذي يبلغ حوالي نصف طول محور فيلادلفيا 17 استغرقنا أكثر من ثلاثة أشهر لتحديد وتدمير 12 كيلومترا من الأنفاق تحت محور نتساريم بين مدينة غزة ووسط وجنوب مدينة غزة.

وأضاف الباز: “لقد تبنت حماس أسلوب الفيتكونغ هنا بالقتال البطيء والمخفي من الحفر والأنفاق لمحاولة جرنا إلى الداخل مع مرور الوقت”.

وتابع قائلا: “لذلك، يمكن التقدير بحذر أن السيطرة على محور فيلادلفيا ستتخذ في الأشهر المقبلة شكلا مماثلا لذلك الموجود بالفعل في ممر نتساريم مواقع دائمة للجيش الإسرائيلي، ووجود دائم وغارات على أحياء رفح المجاورة من أجل تعميق إنجازات الهجوم على حماس”.

وأردف قائلا: “سؤال “اليوم التالي” يتعلق أكثر بآلية إنهاء القتال الطويل والذي بحسب بعض التقديرات هنا سيستمر لمدة عامين آخرين على الأقل”.

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري يكشف تفاصيل الحدث الأمني في النصيرات
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل عن حدث أمني صعب جدا ضد القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • إعلام عبري يكشق تفاصيل عن حدث أمني صعب جدا ضد القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • مراسل RT: الجيش الإسرائيلي يلقي قنابل ضوئية بشكل مكثف شمال مخيم النصيرات وسط غزة (صور + فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: حدث أمني صعب ضد القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • إقفال مدرسة العائلة المقدّسة في عبرين... ما السبب؟
  • الأورومتوسطي: وثقنا عشرات الحالات التي تثبت استخدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين دروعاً بشرية
  • طفل غزي يحلم بالنجاة من جحيم الحرب ليعانق والده في بلجيكا
  • الاحتلال سيبقى في محور فيلادلفيا لمدة 6 أشهر إضافية على الأقل