المسلة:
2024-06-28@02:44:25 GMT

الداخلية العراقية تكشف عن مسارات التحول الرقمي

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

الداخلية العراقية تكشف عن مسارات التحول الرقمي

6 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: اعلنت وزارة الداخلية، أن إدارة ملف التحول الرقمي تضمن 4 مراحل، فيما أشار الى أن التحول الرقمي خفف العبء عن المواطنين وأزال تشابه الأسماء.

وقال مدير مديرية النظم المعلوماتية في الوزارة ثامر العامري، إن إدارة ملف التحول الرقمي في وزارة الداخلية، تضمن عدة مراحل، بناء الأنظمة الخاصة بالوزارة وإدارة المشاريع الستراتيجية منها مشروع الجواز ومشروع الفيزا، فضلاً عن البوابات الإلكترونية في المطارات وكذلك مركز البيانات الرقمي.

وأوضح، أن هذه المشاريع أدت الى تخفيف العبء عن المواطن وإزالة تشابه الأسماء في السيطرات، حيث تم إطلاق نظام خاص للتحري وقياس مدى كفاءة تنفيذ أوامر القبض على مستوى الدولة.

وأضاف، أننا ساهمنا في تعقب الجريمة، من خلال مشاركة المعلومات بسرعة بين الأجهزة الأمنية وتوفير الاتصالات لتسهل تعقب الإرهاب، وكذلك وجود الكاميرات وإعداد الدراسات الخاصة بهذا الشأن.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: التحول الرقمی

إقرأ أيضاً:

جامعة الأقصر تشيد بدور كلية الحاسبات لدعم جهود الدولة في مجال الابتكار

أشاد الدكتور حمدي حسين رئيس جامعة الأقصر، بفعاليات قمة الابتكار الرقمي، الذي نظمته كلية الحاسبات والمعلومات، مؤكدًا على دور كلية الحاسبات والمعلومات في دعم جهود الدولة في مجال الابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي؛ بما يسهم بدوره في مساعدة الشركات الناشئة على النمو؛ لتصبح شركات رائدة.

وبدأت فعاليات قمة الابتكار الرقمي،  بافتتاح  معرض المشاريع "نحو بيئة تكنولوجية مستدامة" والذي يستهدف تقديم حلول ومبادرات تكنولوجية للقضايا المجتمعية والبيئية وفق رؤية الدولة للتنمية المستدامة؛ حيث تنوعت مشاريع الطلاب في مختلف المجالات ومنها: منصة لمحو الأمية لذوي الاحتياجات الخاصة،  الذي حقق المركز الخامس في مجال التعليم بهاكاثون بنها على مستوى الجامعات المصرية، ومنصة الرعاية الصحية واللياقة البدنية لذوي الاحتياجات الخاصة، بالاضافة إلي مشروع منصة الرعاية الصحية واللياقة البدنية لذوى الاحتياجات الخاصة.

أما في مجال البيئة والاستدامة؛ قدم الطلاب  نظام ذكي لإدارة المخلفات وإعادة تدويرها، فضلًا عن تصميم منصة الزراعه المستدامة، ونظام توصية اجتماعى لأنشطة السياحة المستدامة، وكذلك منصة اعتماد المباني الخضراء الذكية، إلى جانب مشروع الشجرة الذكية لمعالجة آثار التغيرات  البيئية، ومنصة التجارة الإلكترونية للمنتجات صديقة البيئة.

وفي مجال الصحة؛ صمم طلاب الكلية نظام ذكي لتصنيف أمراض الكبد، ونظام تطبيقى للمستشفيات معتمد على إنترنت الأشياء. 

وفي مجال التحول الرقمي والمجالات الخدمية؛ صمم الطلاب نظام ذكى لإدارة الوثائق الجامعية، منصة إلكترونية لإدارة الخدمات الجامعية – البوابة الألكترونية، نظام ذكي لإدارة خدمات التطوير المهني والتوظيف، إلي جانب تطبيق إدارة التكافل الغذائي بين المؤسسات والأفراد. كما صمم الطلاب نظام أنترنت الأشياء الصناعى لمصانع السكر دعماً لمحور الصناعة والابتكار.

وتضمنت الفعاليات جلسة حوارية لرواد مجال التكنولوجيا والاستدامة، حول الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، ودور مؤسسات الدولة والمبادرات المجتمعية في دعم النظام البيئي للابتكار وريادة الأعمال، بمشاركة لفيف من خبراء سوق العمل وقضايا التنمية المستدامة والمؤسسات الداعمة للنظام البيئي لريادة الأعمال.
 

مقالات مشابهة

  • رئيس الاعتماد والرقابة يؤكد على أهمية التحول الرقمي والتكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • الاتحاد الأوروبي: الحكومة العراقية حققت تطوراً في الاستثمار الدولي
  • «الصحة» تفتح باب الانتداب للمختصين في التحول الرقمي.. اعرف الشروط
  • تدريب العاملين بالوحدات المحلية في البحيرة على أسلوب الإدارة الرقمية
  • البترول الوطنية: جهود مضنية لتعزيز التحول الرقمي بهدف حماية الأصول وتطوير الكفاءة التشغيلية
  • مراحل صيانة الجرارات الـ«GE» داخل ورش الفرز لسكك حديد مصر
  • كارثة.. تشابه الأسماء!!
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • المصرف الأهلي العراقي يواصل التحول الرقمي
  • جامعة الأقصر تشيد بدور كلية الحاسبات لدعم جهود الدولة في مجال الابتكار