الثورة نت/
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، أن العالم يلعب لعبة “الروليت الروسية” مع مستقبل الكوكب بعد أن كشفت دراسات جديدة أن متوسط درجة الحرارة العالمية وصل إلى مستوى قياسي في مايو للشهر الـ 12 على التوالي.
وقال غوتيريش في خطاب ألقاه بنيويورك بمناسبة يوم البيئة العالمي: “نحتاج إلى مخرج من الطريق السريع المتجه نحو جحيم المناخ”.

وانتقد غوتيريش صناعة الوقود الأحفوري العالمية، التي وصفها بأنها “رائدة الفوضى المناخية، التي تحقق أرباحا قياسية وتستفيد من تريليونات الدولارات من الإعانات التي يمولها دافعو الضرائب”.. داعيا المؤسسات المالية وشركات العلاقات العامة إلى مقاطعة شركات النفط والغاز التي تعيق تحقيق تقدم في العمل المناخي.

وأكد غوتيريش أن “مليارات الدولارات قد أُنفقت على تشويه الحقيقة وخداع الرأي العام وزرع بذور الشك”.. داعيا الحكومات إلى فرض ضرائب غير متوقعة على أرباح صناعة الوقود الأحفوري، وإلى الاستثمار في الطاقة الخضراء، وفرض رسوم على قطاعات مثل الشحن والطيران واستخراج الوقود الأحفوري.

وأوضح أن الاقتصادات الأكثر تقدما في العالم في مجموعة الـ20 يجب أن تتحمل نصيبها العادل من العبء في معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.
وقال غوتيريش: “يجب على الدول أن تبرهن على التضامن في مجال الحفاظ على المناخ بتقديم الدعم التكنولوجي والمالي لاقتصادات مجموعة العشرين الناشئة والدول النامية الأخرى”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال

شن سفير دولة الاحتلال الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، هجوما جديدا على الأمين العام للمؤسسة الدولية أنطونيو غوتيريش، بسبب مواقف الأخير المدينة للجرائم الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

واتهم سفير الاحتلال، الثلاثاء، أمين عام الأمم المتحدة بـ"عدم النزاهة"، زاعما أن إدانته لحركة المقاومة الإسلامية حماس "مجرد كلمات فارغة مقارنة بأفعاله".

وقال أردان في تدوينة له عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن غوتيريش "برر منذ السابع من تشرين الأول /أكتوبر 2023 طوفان الأقصى بالقول إنها لم تحدث من فراغ، وركز فقط على الضغط على إسرائيل بدلا من الضغط على حماس، ولم يطالب ولو مرة واحدة بتصنيفها كمنظمة إرهابية".


وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة "دعا إلى اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من أجل شعب غزة فقط، بينما تجاهل إسرائيل والرهائن تماما"، معتبرا أن غوتيريش "يرسم صورة مشوهة للأحداث على الأرض بهدف مساعدة حـماس للبقاء على قيد الحياة في هذه الحرب، بما في ذلك تجاهل الجهود الإنسانية الهائلة التي تبذلها إسرائيل".

واتهم السفير الإسرائيلي، غوتيريش بأنه "شرك في الإرهاب"، مطالبا الأمين العام للأمم المتحدة بالاستقالة من منصبه على الفور.

يشار إلى أن الأمين العام كان لأكثر من مرة هدفا للاتهامات الإسرائيلية بسبب إدانته للجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والإجراءات التي اتخذتها ضد إسرائيل، بما في ذلك قراره إدراج جيش الاحتلال على "قائمة العار"، التي تضم الدول والتنظيمات المسلحة التي تتورط بجرائم أو انتهاكات بحق الأطفال في مناطق النزاع.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهم الأمم المتحدة في وقت سابق "بالانضمام  إلى القائمة السوداء للتاريخ حين انضمت إلى مناصري قتلة حماس"، حسب زعمه.


ولليوم الـ263 على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة ضمن حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

ومنذ 6 أيار/ مايو الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوما بريا عنيفا على مدينة رفح التي تكتظ بالنازحين والسكان، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من مغبة العدوان على المدينة الحدودية، وأمر محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 86 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • الأونروا : عدد قليل من مراكزنا الصحية يعمل في غزة
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بمستوى الخدمات بمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • بسبب الاحتباس الحراري.. غازات متهمة برفع درجات حرارة الكرة الأرضية
  • بوليفيا.. الجيش يحاصر المباني الحكومية.. والرئيس يدعو إلى التعبئة ضد محاولة انقلاب
  • غوتيريش: الهجمات الإسرائيلي شرّدت أكثر من ثلاثة أرباع سكان غزة
  • الصحة العالمية: 10 آلاف مريض بحاجة إلى إجلاء طبي عاجل من غزة
  • عبيدات يكشف عن خطط لتدريس اللغة الإنجليزية والذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية
  • الصحة العالمية: إغلاق معبر رفح حال دون إجلاء ألفي مريض من غزة
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه من الاحتلال
  • هجوم إسرائيلي جديد على غوتيريش بسبب مواقفه ضد الاحتلال