الأسبوع:
2024-06-28@03:15:28 GMT

مجلس الشيوخ يعقد جلسة محاكاة بمشاركة 300 شاب

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

مجلس الشيوخ يعقد جلسة محاكاة بمشاركة 300 شاب

عقد مجلس الشيوخ اليوم الخميس، جلسة نموذج محاكاة لجلسات المجلس بمشاركة 300 شاب، وذلك بحضور وزيرالشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي والنواب شريف الجابري وأحمد دياب وكيلي لجنة الشباب والرياضة ومحمد عمارة أمين سر اللجنة بمجلس الشيوخ والمستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية.

وفي بداية الفعالية، ألقى وكيل أول مجلس الشيوخ المستشار بهاء أبوشقة، كلمة نقل فيها تحيات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، مشيدا بتجربة نموذج محاكاة المجلس التي تستهدف إعداد جيل جديد من الشباب أكثر وعيا وانفتاحا وإدراكا لأهمية المشاركة السياسية والحوار المثمر في بناء مستقبل هذا الوطن.

وأضاف أبوشقة أن هناك حاجة بالفعل إلى مزيد من هذه النماذج التي تسهم وبقوة في خلق جسور للتواصل مع الأجيال الجديدة، وتفتح الباب أمامها للمشاركة في عملية التنمية الشاملة وتحقيق رؤية مصر 2030.. مشيرا إلى أن ذلك لن يتحقق إلا بإتاحة الفرصة أمام الشباب لفهم الواقع وتزويدهم بالمعارف والمهارات وتدريبهم من خلال ورش العمل والمؤتمرات ونماذج المحاكاة.

وتابع أبوشقة: أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول من أخذ زمام المبادرة ودشن جسرا للتواصل الدائم مع الشباب، لمعرفة مقترحاتهم وتصوراتهم حول سبل النهوض بالدولة المصرية من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب التي تسهم في اكتساب الشباب المصري الخبرة والقدرة على القيادة.

وأوضح أنه مع عودة الحياة إلى مجلس الشيوخ بإقرار التعديلات الدستورية في عام 2019 حرص المجلس منذ ذلك الحين على إثراء الحياة البرلمانية، والعمل على توسيع دائرة المشاركة السياسية وتحسين الأداء البرلماني على المستويين التشريعي والرقابي، فضلا عن المساهمة في العديد من الفعاليات البرلمانية العربية والدولية، وهو ما كان له عظيم الأثر في عرض رؤية مصر لقضايا العمل العربي والإفريقي، وتنمية الروابط مع المجالس التشريعية على مختلف الأصعدة.

من جانبه، أشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، إلى أن نموذج المحاكاة يستهدف تدريب الشباب على ممارسة الحياة النيابية ليتسنى لهم فهم طبيعة عمل المجالس النيابية، وصقل مهاراتهم وخبراتهم، لتأهيلهم ككوادر سياسية تستطيع المنافسة في انتخابات المجالس النيابية في المستقبل، انعكاسا لرؤية القوة الناعمة للدولة المصرية.

وقال الدكتور أشرف صبحي: إن مشاركة الشباب في نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية تعكس نهجا راسخا في توجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان، وتعزيز مشاركتهم في التنمية وتمكينهم وتوفير البيئة المحفزة للإبداع لتحقيق الريادة والتميز بشتى المجالات.

ومن جهتهم.. أعرب أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ عن خالص امتنانهم بهذا اللقاء المثمر وتقديرهم لكرم الضيافة وحسن الاستقبال.. داعين الله أن يحفظ مصر وينعم عليها بالأمن والأمان والاستقرار في ظل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس السيسي، لاستكمال مسيرة البناء والتنمية.. مثمنين جهود وزارة الشباب والرياضة في دعم الشباب ودمجهم في البرامج المؤهلة للمواقع القيادية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الشباب والریاضة مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي

قال الدكتور محمد عاشور مهدي أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، إنّ خريطة القرن الإفريقي تتضمن نقاط لنزاعات كامنة بين الدول الإفريقية وبعضها البعض أو داخلها.

وأكد أنّ شكل توتر العلاقات في القرن الإفريقي يتمثل بين إثيوبيا والصومال حول إقليم أوجادين، وبين السودان وإثيوبيا حول إقليم الفشقة، ومنطقة الدوميرة مسار للتوتر بين جيبوتي وإريتريا، ومنطقة بادمي بين إريتريا وإثيوبيا، بجانب الصراع بين جنوب السودان وإثيوبيا وكينيا في المثلث الحدودي بينهم.

وأشار إلى أنّ هناك صراعات إثنية نتيجة الخريطة الحدودية للقرن الإفريقي، مؤكدا أنّ الحكومات الهشّة لا تستطيع التعامل مع الحدود التعسفية التي تم رسمها، فبعض الحدود لم يتم تعيينها أو تحديدها بشكل واضح.

وأشار إلى أن سوء العلاقات السياسية بين الدول تؤدي لخروج الصراعات الحدودية من أجل الضغط على الدول وبعضها البعض من أهم أسباب الصراع، إضافة إلى الأبعاد الاقتصادية والصراعات البحرية من أجل الاستفادة من ثروات المياه الإقليمية الممثلة في مصائد الأسماك أو المياه أو مصادر البترول.

وتابع أنّه يمكن التعامل مع هذه الصراعات عبر التكامل الإقليمي لتخفيف الادعاءات الإقليمية ودعم المصالح المشتركة، لافتا إلى أنّ التنمية عبر التعاون المشترك والدعم الخارجي، من خلال بلورة مفهوم أنّ الدعم ينبع من مسؤولية والتزام ومصلحة من خلال تحمل الدول الأوروبية مسؤوليتها باعتبارها مسؤولة تاريخيًا عن الحدود الهشة، إلى جانب التأكيد على الالتزام بالمعاهدات الدولية، والمصلحة للحد من أزمة اللاجئين.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: الصراع الإثيوبي الصومالي نموذج لتوتر العلاقات في القرن الإفريقي
  • نموذج محاكاة مجلس الشيوخ يعلن انضمامه للحملة الوطنية لتوفير الطاقة ودعم البيئة
  • مجلس المفوضية يعقد جلسة إحاطة حول مستجدات العملية الانتخابية لانتخابات المجالس البلدية
  • عطاف يعقد جلسة عمل مع نظيره النمساوي بفيينا
  • جمعية مستثمري العاشر تبحث مع وزير الرياضة أوجه التعاون المشترك
  • مجلس الامن يعقد جلسة حول الحالة في الشرق الأوسط وقضية فلسطين
  • بالأسماء.. فوز شباب كفر الشيخ بـ6 مناصب في نموذج محاكاة مجلس الشيوخ
  • مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة بشأن فلسطين
  • كواليس جلسة وزير الرياضة مع رئيس الزمالك قبل الاعتذار عن القمة
  • عاجل.. كواليس جلسة أشرف صبحي مع حسين لبيب وأحمد دياب