صيام العشر الأوائل من ذي الحجة.. يتساءل الكثير من المسلمين عن أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة 2024، ولذلك أوضحت دار الإفتاء المصرية أن هناك أمور يستحب على المسلمين اتباعها والعمل بها خلال أيام العشر الأوائل من ذي الحجة 2024.

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

ما أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟الأعمال المستحبه في العشر الأوائل من ذي الحجة

وقالت دار الإفتاء المصرية إن من أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة: الصوم، وكثرة الذكر، والتهليل والتكبير، والدعاء يوم عرفة وصيامه، وذبح الأضحية.

الأعمال الصالحة للمسلم في العشر الأوائل من ذي الحجة

- الصوم.. أول تسعة أيام من ذي الحجة، كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَصُومُ تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، وَيَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنَ الشَّهْرِ وَالْخَمِيسَ.

- كثرة الذكر.. يستحب الإكثار من الذكر في العشر من ذي الحجة، قال الله عز وجل: وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَات.

- صيام يوم عرفة.. قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ.

ما أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة؟العشر الأوائل من ذي الحجة

- الدعاء يوم عرفة.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

- التهليل والتكبير والتحميد.. قَالَ النبيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمَ عِنْدَ اللَّهِ وَلاَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعَمَلِ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ.

- ذبح الأضحية.. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ما عمل آدميٌّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إراق الدم، إنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها -أي: فتوضع في ميزانه - وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض فطيبوا بها نفسًا.

اقرأ أيضاًهل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة بدعة؟.. أمين الفتوى يرد

موعد بداية شهر ذي الحجة 2024-1445.. «استعدوا للصيام»

«الإفتاء» توضح حكم صيام العشر من ذي الحجة.. وما فضلها؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ذي الحجة العشر الأوائل من ذي الحجة العشر من ذي الحجة صيام العشر من ذي الحجة فضل صيام العشر من ذي الحجة حكم صيام العشر من ذي الحجة صلى الله علیه یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون

أجاب الشيخ أحمد العوضي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال حول حكم بيع المنتجات المغشوشة.

القدوة في رسول الله صلى الله عليه وسلم

أوضح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مروة شتلة، بحلقة برنامج «البيت»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم: «الله سبحانه وتعالى طيب لا يقبل إلا طيبا صحيحا، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طعام وخضروات تباع في السوق ويبدو أن صاحب الطعام أو صاحب الخضار حاول إخفاء المياه من عليه وعندما أدخل النبي صلى الله عليه وسلم يده نالت أصابعه البلل فقال ما هذا فرد الرجل أصابته السماء يا رسول الله، فقال أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس ثم قال النبي صلى الله عليه من من غش فليس منا».

واستكمل: «الانسان يكون واضحا  ولا يضر بالاخر، ولذلك ما يفعله بعض التجار وما يفعله بعض الناس من استغلال لحاجات الناس، والتلاعب بالأقوات ومن يحتكر السلع ده حرام تلاعب وملعون فاعله».

مقالات مشابهة

  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • عيد الغدير.. استحضار للبلاغ التاريخي وترسيخ لمبدأ الولاية في الإسلام
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • الإفتاء توضح ضوابط الهديا إعطاءً وقبولًا
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • خليل الشكيلي : يتدرج الذاكر لله عبر ثلاث مراحل وهي التخلي والتحلي والتجلي
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • حكم قول "الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه"
  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون