منوعات، على غرار طقاطيق منيرة المهدية كيف انحدرت هوية الفن العربي؟،فنانو المهرجانات خاص 24 الخميس 3 أغسطس 2023 19 01يقول بعض .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية الفن العربي؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية...

فنانو المهرجانات (خاص 24)

الخميس 3 أغسطس 2023 / 19:01

يقول بعض النقاد إنه على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية التي أسست جذور الفن الهابط في مصر، في "قمرة يا أمورة.. يا محني ديل العصفورة"، أخذ أوكا وأورتيغا وحسن شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا وغيرهم الأغنية العربية، إلى هاوية التراث الفني.

وعلى الرغم من الجماهيرية التي يحظى بها هذا النوع من الفنون الموسيقية، إلا أن المهرجانات وغيرها من أغاني "الراب"، سعت في محاولة غير مقصودة لنفي الجهد الذي بذله عرابو الفن لتأريخ الأغنية العربية.

فإذا ما قرأنا الواقع ونحن نستمعُ إلى أغاني الراب أو المهرجانات، كأنماط موسيقية تمثل الهوية العربية، سنحظى بمشاهدة حصرية لاندثار الهوية، ومحاولة لتخريب الذائقة الفنية العربية.

أنتِ بسكوتاية مقرمشة.. الغزل على طريقة المهرجانات 

 توشك أغنية حسن شاكوش وحمادة مجدي "أنتِ بسكوتاية مقرمشة"، على حصد مئتي مليون مشاهدة، فيما تحتوي غزليات هابطة، وتدنّي من قيمة الكثير من التسميات، عدا عن حالة الصخب التي تحظى بها هذه الأغنية وأمثالها، في محافل ومناسبات الكثيرين.

وعلى سبيل المثال، حققت أغنية "شقلطوني ببحر بيرة"، لحمو بيكا وحسن شاكوش، 71 مليون مشاهدة، رغم احتوائها على ألفاظ جريئة، إذ أبدى رواد المهرجانات تفاعلاً كبيراً معها منذ إطلاقها، وباتوا يتناقلونها كأقوال مأثورة وشعبية.

هاتلي فودكا و شيفازشقلطوني ببحر بيرهعايم في بحر الغدراسمع، انت رن ع ثائر و اهبط بالأغاني زي ما بدك

— Husam Matalka (@HusaMatalka) December 22, 2019

كما شكلت ريم السواس، وسارة زكريا، حالة فنية مختلفة أيضاً، تتمثل في غنائهم "سولو" لبعض الكوبليهات الموسيقية على المسرح، وأحياناً برفقة الإيقاع العالي، مرفوقاً "بشتائم" يتفاعل معها الجمهور، من مختلف الأعمار.

ومما لا شك فيه أن أغاني الراب، والتي تعرف كنوع من غناء "الهيب الهوب" كان لها نصيب من مسامع الشباب العربي، إذ تركت تأثيراً يردده الكثيرين من دون وعي لحالة غياب الذهن التي يعيشها المستمع، متأثراً بغناء شخص لتجاربه الحياتية على سبيل المثال، والتي في الغالب تروي تجربة عنيفة عايشها أحدهم، ويحاول نقلها بفظاظة للمستمعين. 

التسلسل التاريخي للراب والمهرجانات 

في لقاء مع 24، يتوقف الشاعر الغنائي والناقد الفني طارق هاشم للحظات، ومن ثم يسرد السجل التاريخي للمستمع العربي قائلاً: "كل عصر له سياقاته، وغالباً ما تفرض الظروف المحيطة بالشباب العربي، قالباً غنائياً وفنياً معيناً".

ويعتبر هاشم أن "الفنون جزء من تغيرات كثيرة تتركها التحولات الثقافية العديدة على المجتمع"، مشيراً في حديثه إلى أن "الغناء بمفردات جريئة أو هابطة ليس رهين الواقع فحسب، بل وليد العشرينيات والثلاثينيات"، مثل "أغاني منيرة المهدية على سبيل المثال لا الحصر، التي دعت بشكل مبطن للجرأة في الحب".

الفن.. شكل من أشكال المقاومة 

يزيح هاشم الستار عن الأسباب التي جعلت من المهرجانات أو الراب فنوناً تحظى بجماهيرية واسعة لدى الشباب العربي، فيقول: "الفنون شكل من أشكال المقاومة للظروف، إضافة إلى أنه يعكس تجارب الشباب اجتماعياً وثقافياً ومعرفياً".

ويوضح طبيعة فن الراب قائلاً لـ24: "فن ينشأ بفعل تجارب تحريضية"، معتبراً أن "إطلاق تعبير الفن الهابط على الراب أو المهرجانات فيه إجحاف للتجارب التي تقدمها هذه الأنساق الموسيقية".

الكلمات.. بطل الأغنية 

يكمل هاشم حديثه لـ 24 عن أهمية كلمات الأغاني قائلاً: "دائماً هناك بطل للأغنية، وهو الكلمات، إذ أن "كلمات الأغاني هي من تحدد هبوط الفن، أو عدمه".

ويضيف "ما ينبئ بزوال الفن أو دوامه، الجماهيرية التي يحظى بها، واليوم جماهيرية هذا النوع من الفنون أصبحت واضحة".

نفس المكان ومن الصفر برجع بعيد غلطه زماان....

— آلاء (@Alaa_Elshhat) October 16, 2022

ويتابع هاشم "طول ما الفنان عنده شريحة بتسمعه وقادر يعبر عنها، إذاً هذا صك حقيقي بالوجود"، ويسوغ جماهيرية أي فن بقوله "أنا مع الفن الذي له مبررات، أياً كانت سياسية ثقافية، اجتماعية".

الجدير ذكره أن الأغنية الشعبية "المهرجانات" تواجه إسقاطات لكثير من الأنماط المعيشية التي يعيشها الشباب العربي، على الرغم من التنديد الواضح الذي تواجهه هذه الفنون من قبل الكثيرين.

الشباب.. الفئة الأكثر ضرراً 

يعتبر أستاذ الصحة النفسية وعلم الاجتماع طه أبو حسين في حديثه لـ 24 أن "فئة الشباب هم الأكثر تأثراً والأسرع تلقياً لأي نمط غنائي مستجد، استناداً لطاقتهم الاستيعابية الواسعة".

ويرى أبو حسين أن "منبع المعرفة بالنسبة لأفراد الجيل الحالي هو الموبايل والبيانات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل المختلفة، معتبراً "أن الفن أي الخيار المتاح لهم هو هذا".

وداع يا دنيا وداع على اللي باع ومكملشي

— Mahmod ALmobayed ⚖️ (@mahmod7739911) July 25, 2023

ويعزو أبو حسين انسياق الشباب تجاه الذائقة العامة المفروضة عليه بالقول: "قد يستمعوا لهذه الفنون، لكونها النموذج الوحيد المطروح على مسامعهم والخيار الوحيد المفروض عليهم".

ويشير في حديثه لـ 24 إلى أن "أهمية تنوع الفنون، تتيح خيارات أوسع في تنمية الذائقة الفنية لدى المستمع".

ويؤكد أن "اتخاذ الشباب من هذه الأغاني هُوية فنية عربية تمثلهم وتوجهاتهم وأفكارهم، ينبئ بوجود حالة غير صحية مجتمعياً".

45.195.74.211



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية الفن العربي؟ وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الشباب العربی على غرار

إقرأ أيضاً:

رغم حبسه .. عصام صاصا يطرح “رئيس دولة نفسي”

يقضي مؤدي المهرجانات عصام صاصا حالياً فترة عقوبته في السجن بسبب اتهامه بتعاطي المواد المخدرة، وعلى الرغم من ذلك، أعلنت الجهة المنتجة لأغنيته الجديدة عن استعدادها لإطلاق أحدث أعماله الفنية والتي حملت عنوان "رئيس دولة نفسي بنفسي" في أكتوبر القادم.

تجمع الأغنية الجديدة "رئيس دولة نفسي بنفسي" بين عصام صاصا ومؤدي المهرجانات مصطفى الجن، وقد تم تسجيلها قبل واقعه حبسه، وأصبحت الآن جاهزة للطرح بشكل كامل، والعمل من كلمات عبده روقه ومن توزيع أمجد الجوكر، مما يضيف لمسة فنية مميزة لها ويثير اهتمام الجمهور.


واقعة حبس عصام صاصا

وكانت قد أصدرت محكمة جنايات جنوب الجيزة يوم 29 من شهر أغسطس الماضي، حكما بمعاقبة مؤدي المهرجانات عصام صاصا وشقيقه بالسجن لمدة سنة مع الشغل، كما عاقبت المتهم الثاني والثالث غيابيا بالسجن لمدة 10 سنوات في قضية تزوير توكيلات.

وقضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمجمع محاكم زينهم، في وقت سابق، بحبس مطرب المهرجانات عصام صاصا 6 أشهر في تهمة تعاطي المخدرات، وانقضاء الدعوى المدنية في قضية الدهس بالتصالح.

وكانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، قد ألقت القبض على صاصا في السادس من شهر مايو الماضي، بتهمة دهس شخص أعلى الطريق الدائري بالجيزة ما أدى إلى مصرعه في الحال.   

مقالات مشابهة

  • مارب تدشن مارد الجمهورية...الدبابة التي مرغت انوف الحوثيين
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • أكسيوس عن مصادر: التوغل البري الإسرائيلي في لبنان لن يكون على غرار 2006
  • سياحة المهرجانات فرصة قوية للترويج للمقاصد المصرية
  • «دبي للثقافة».. تضيء على روائع الخط العربي
  • رغم حبسه .. عصام صاصا يطرح “رئيس دولة نفسي”
  • مهزلة.. جامعة الفيوم تستقبل طلابها الجدد على أنغام المهرجانات
  • الجيش الأمريكي يكشف تفاصيل غارتين في سوريا ويحدد هوية المستهدفين
  • الكشف عن مفاجأة بشأن هوية وجنسية الجاسوس الذي زوّد إسرائيل بمعلومات عن المخبأ السري لـ‘‘حسن نصرالله’’
  • معلومات فرنسية تكشف هوية الجاسوس الذي قاد إسرائيل لاغتيال نصرالله