منوعات على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية الفن العربي؟
تاريخ النشر: 3rd, August 2023 GMT
منوعات، على غرار طقاطيق منيرة المهدية كيف انحدرت هوية الفن العربي؟،فنانو المهرجانات خاص 24 الخميس 3 أغسطس 2023 19 01يقول بعض .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية الفن العربي؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.
فنانو المهرجانات (خاص 24)
الخميس 3 أغسطس 2023 / 19:01
يقول بعض النقاد إنه على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية التي أسست جذور الفن الهابط في مصر، في "قمرة يا أمورة.. يا محني ديل العصفورة"، أخذ أوكا وأورتيغا وحسن شاكوش وعمر كمال وحمو بيكا وغيرهم الأغنية العربية، إلى هاوية التراث الفني.
وعلى الرغم من الجماهيرية التي يحظى بها هذا النوع من الفنون الموسيقية، إلا أن المهرجانات وغيرها من أغاني "الراب"، سعت في محاولة غير مقصودة لنفي الجهد الذي بذله عرابو الفن لتأريخ الأغنية العربية.
فإذا ما قرأنا الواقع ونحن نستمعُ إلى أغاني الراب أو المهرجانات، كأنماط موسيقية تمثل الهوية العربية، سنحظى بمشاهدة حصرية لاندثار الهوية، ومحاولة لتخريب الذائقة الفنية العربية.
أنتِ بسكوتاية مقرمشة.. الغزل على طريقة المهرجاناتتوشك أغنية حسن شاكوش وحمادة مجدي "أنتِ بسكوتاية مقرمشة"، على حصد مئتي مليون مشاهدة، فيما تحتوي غزليات هابطة، وتدنّي من قيمة الكثير من التسميات، عدا عن حالة الصخب التي تحظى بها هذه الأغنية وأمثالها، في محافل ومناسبات الكثيرين.
وعلى سبيل المثال، حققت أغنية "شقلطوني ببحر بيرة"، لحمو بيكا وحسن شاكوش، 71 مليون مشاهدة، رغم احتوائها على ألفاظ جريئة، إذ أبدى رواد المهرجانات تفاعلاً كبيراً معها منذ إطلاقها، وباتوا يتناقلونها كأقوال مأثورة وشعبية.
هاتلي فودكا و شيفازشقلطوني ببحر بيرهعايم في بحر الغدراسمع، انت رن ع ثائر و اهبط بالأغاني زي ما بدك
— Husam Matalka (@HusaMatalka) December 22, 2019كما شكلت ريم السواس، وسارة زكريا، حالة فنية مختلفة أيضاً، تتمثل في غنائهم "سولو" لبعض الكوبليهات الموسيقية على المسرح، وأحياناً برفقة الإيقاع العالي، مرفوقاً "بشتائم" يتفاعل معها الجمهور، من مختلف الأعمار.
ومما لا شك فيه أن أغاني الراب، والتي تعرف كنوع من غناء "الهيب الهوب" كان لها نصيب من مسامع الشباب العربي، إذ تركت تأثيراً يردده الكثيرين من دون وعي لحالة غياب الذهن التي يعيشها المستمع، متأثراً بغناء شخص لتجاربه الحياتية على سبيل المثال، والتي في الغالب تروي تجربة عنيفة عايشها أحدهم، ويحاول نقلها بفظاظة للمستمعين.
التسلسل التاريخي للراب والمهرجاناتفي لقاء مع 24، يتوقف الشاعر الغنائي والناقد الفني طارق هاشم للحظات، ومن ثم يسرد السجل التاريخي للمستمع العربي قائلاً: "كل عصر له سياقاته، وغالباً ما تفرض الظروف المحيطة بالشباب العربي، قالباً غنائياً وفنياً معيناً".
ويعتبر هاشم أن "الفنون جزء من تغيرات كثيرة تتركها التحولات الثقافية العديدة على المجتمع"، مشيراً في حديثه إلى أن "الغناء بمفردات جريئة أو هابطة ليس رهين الواقع فحسب، بل وليد العشرينيات والثلاثينيات"، مثل "أغاني منيرة المهدية على سبيل المثال لا الحصر، التي دعت بشكل مبطن للجرأة في الحب".
الفن.. شكل من أشكال المقاومةيزيح هاشم الستار عن الأسباب التي جعلت من المهرجانات أو الراب فنوناً تحظى بجماهيرية واسعة لدى الشباب العربي، فيقول: "الفنون شكل من أشكال المقاومة للظروف، إضافة إلى أنه يعكس تجارب الشباب اجتماعياً وثقافياً ومعرفياً".
ويوضح طبيعة فن الراب قائلاً لـ24: "فن ينشأ بفعل تجارب تحريضية"، معتبراً أن "إطلاق تعبير الفن الهابط على الراب أو المهرجانات فيه إجحاف للتجارب التي تقدمها هذه الأنساق الموسيقية".
الكلمات.. بطل الأغنيةيكمل هاشم حديثه لـ 24 عن أهمية كلمات الأغاني قائلاً: "دائماً هناك بطل للأغنية، وهو الكلمات، إذ أن "كلمات الأغاني هي من تحدد هبوط الفن، أو عدمه".
ويضيف "ما ينبئ بزوال الفن أو دوامه، الجماهيرية التي يحظى بها، واليوم جماهيرية هذا النوع من الفنون أصبحت واضحة".
نفس المكان ومن الصفر برجع بعيد غلطه زماان....
— آلاء (@Alaa_Elshhat) October 16, 2022ويتابع هاشم "طول ما الفنان عنده شريحة بتسمعه وقادر يعبر عنها، إذاً هذا صك حقيقي بالوجود"، ويسوغ جماهيرية أي فن بقوله "أنا مع الفن الذي له مبررات، أياً كانت سياسية ثقافية، اجتماعية".
الجدير ذكره أن الأغنية الشعبية "المهرجانات" تواجه إسقاطات لكثير من الأنماط المعيشية التي يعيشها الشباب العربي، على الرغم من التنديد الواضح الذي تواجهه هذه الفنون من قبل الكثيرين.
الشباب.. الفئة الأكثر ضرراًيعتبر أستاذ الصحة النفسية وعلم الاجتماع طه أبو حسين في حديثه لـ 24 أن "فئة الشباب هم الأكثر تأثراً والأسرع تلقياً لأي نمط غنائي مستجد، استناداً لطاقتهم الاستيعابية الواسعة".
ويرى أبو حسين أن "منبع المعرفة بالنسبة لأفراد الجيل الحالي هو الموبايل والبيانات التي يتم تناقلها عبر وسائل التواصل المختلفة، معتبراً "أن الفن أي الخيار المتاح لهم هو هذا".
وداع يا دنيا وداع على اللي باع ومكملشي
— Mahmod ALmobayed ⚖️ (@mahmod7739911) July 25, 2023ويعزو أبو حسين انسياق الشباب تجاه الذائقة العامة المفروضة عليه بالقول: "قد يستمعوا لهذه الفنون، لكونها النموذج الوحيد المطروح على مسامعهم والخيار الوحيد المفروض عليهم".
ويشير في حديثه لـ 24 إلى أن "أهمية تنوع الفنون، تتيح خيارات أوسع في تنمية الذائقة الفنية لدى المستمع".
ويؤكد أن "اتخاذ الشباب من هذه الأغاني هُوية فنية عربية تمثلهم وتوجهاتهم وأفكارهم، ينبئ بوجود حالة غير صحية مجتمعياً".
45.195.74.211
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل على غرار "طقاطيق" منيرة المهدية.. كيف انحدرت هوية الفن العربي؟ وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الشباب العربی على غرار
إقرأ أيضاً:
مجلس الشباب العربي للتغير المناخي يطلق تقرير “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”
أطلق مجلس الشباب العربي للتغيير المناخي، التابع لمركز الشباب العربي وبالشراكة مع فريق رائدة الشباب للمناخ لمؤتمر COP 28 ، تقرير بعنوان “تمكين أصوات الشباب في سياسة المناخ العربية”، ليسلط الضوء على المساهمة الفاعلة للشباب العربي في العمل المناخي مع تحديد الفجوات الملحة في تفاعلهم مع سياسات المناخ، وبهدف تعزيز المشاركة الفعالة للشباب العربي، وإنشاء منصة جامعة للعمل المشترك بين الشباب المتخصصين في ملف التغير المناخي و بالتنسيق المباشر مع صناع القرار في جميع أنحاء المنطقة العربية.
كما أطلق المجلس أول وحدة تعليمية في سلسلة من المبادرات بعنوان “نموذج بناء القدرات: فهم واستخدام تقرير السياسة”، التي تهدف إلى تعزيز مهارات الشباب في التفاعل مع السياسات المناخية، كما تعكس الوحدة الأولى مقترحات لزيادة مشاركة الشباب في السياسات المناخية في الدول العربية، وتغطي استراتيجيات ومقترحات لتعزيز دور الشباب في العمل المناخي، مع التركيز بشكل خاص على السياق الخاص بـ “مؤتمرات الشباب للمناخ”.
وجاء ذلك خلال مشاركة مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، في مؤتمر COP29، الذي اختتمت فعالياته مؤخرا في باكو، وذلك بهدف إشراك الشباب العربي في العمل المناخي، وتوظيف طاقاتهم لاقتراح الحلول والإبداعات المستجدة في المجال البيئي، والعمل على تنفيذ الحلول المستدامة لتحديات التغير المناخي.
وقال معالي الدكتور سلطان النيادي، وزير دولة لشؤون الشباب ونائب رئيس مركز الشباب العربي: إن إطلاق هذا التقرير يفتح آفاقاً جديدة لتعزيز تفاعل الشباب العربي مع سياسات المناخ، ويُسهم في بناء قيادات شبابية عربية قادرة على قيادة العمل المناخي في المستقبل وتنفيذ مبادرات مناخية أكثر تأثيراَ في المجتمعات، ومن خلال برامج مجلس الشباب العربي للتغير المناخي، نعمل على تزويد الشباب بالمهارات الأساسية لمواجهة التحديات المناخية الإقليمية وضمان مشاركتهم الفاعلة وتأثيرهم في النقاشات العالمية حول السياسات والقضايا المناخية المختلفة “.
وأكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي وزيرة تمكين المجتمع ورائدة الشباب للمناخ لمؤتمر الأطراف كوب28، أن الشباب العربي يشكلون جوهر مستقبل المنطقة، ويتميزون بطاقتهم وابتكارهم في مواجهة التحديات المناخية التي يواجهها العالم اليوم، ومع استضافة منطقتنا لمؤتمرين متتاليين للأطراف، كوب27 وكوب28، كان لا بد من توجيه طاقاتهم وقدراتهم بما يحقق نتائج ملموسة في ملف المناخ، ويعد هذا التقرير خطوة محورية في معالجة التحديات التي تواجه الشباب، كما يقدم إطارًً واضحاً لإطلاق قدرات الشباب الكبيرة وذلك بالتعاون مع الجهات الإقليمية الرائدة، ونحن على ثقة بأن أصوات الشباب ستسهم في إحداث تغيير حقيقي ومؤثر في مجتمعاتهم.”.
وأكد معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، أن الإطار الشامل الذي قدمه التقرير يعكس منظومة استراتيجية متكاملة بين مختلف القطاعات، ويجسد التزاماً حقيقياً بمشاركة الشباب في تطوير حلول مناخية تعكس التحديات والفرص الخاصة في منطقتنا العربية”.
وأكد معاليه، على أهمية تعزيز الجهود بين الأجيال لتحقيق الأهداف المناخية المشتركة، و إن إنشاء مجالس شبابية دائمة ضمن الهيئات المناخية يمثل قيمة كبيرة لتحقيق هذا الهدف، حيث يضمن التفاعل المستمر ويسهم في تطوير برامج التوجيه بين الأجيال لتعزيز التعاون وتبادل المعرفة بين صانعي القرار والشباب الناشطين في مجال المناخ.
قالت معالي السفيرة د. هيفاء أبو غزالة “الأمين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية ” بجامعة الدول العربية: “أن الإطار الاستراتيجي الذي يعتمده التقرير يمكن أن يفتح إمكانيات كبيرة في تعزيز تفاعل الشباب العربي مع السياسات المناخية، من خلال تحديد المجالات الرئيسية للتنمية واتخاذ خطوات عملية نحو حلول قابلة للتنفيذ، يمكنها أن تحقق قفزة نوعية في مشاركة الشباب في السياسات المناخية في المنطقة بأكملها”.
ويواصل مركز الشباب العربي عمله المستمر بتمكين الأجيال القادمة وتفعيل مشاركة الشباب العربي في القضايا البيئية، ولا سيما من خلال مبادرة مجلس الشباب العربي للتغير المناخي (AYCCC)، بالتعاون مع صناع القرار وشركائه الاستراتيجيين في المنطقة، بما يؤسس لمنظومة تكون فيها أصوات الشباب جزءًا أساسيًا في صياغة وتنفيذ التوجهات الإقليمية والعالمية نحو العمل المناخي المستدام.