اوضح مركز الفلك الدولي بحسب خريطة تظهر التباين في مدى إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة حسب الدول، مشيرا إلى أن بعض الدول ستعلن عيد الأضحى في 17 أو 18 حزيران وأخرى ستعلنه في 16 حزيران. وقال المركز أن "الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم الخميس 6 حزيران، مشيرا إلى أن رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس".



وذكر أن "رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة القمر وقربه من الأفق".

أما رؤية الهلال "ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس".

رؤية الهلال "ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر (غير موجود هذا اليوم). جميع معايير رؤية الهلال سواء التي أنتجها المسلمون أو غير المسلمين (معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث عودة) والمنشورة في دوريات عالمية محكمة تنص على أن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم من جميع مناطق العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب".  

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم الخميس 06 يونيو/حزيران 2024.

رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس.

رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة على الرغم من غروب القمر… pic.twitter.com/VijxdhBvBB

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) June 6, 2024

وأشار إلى ان "اليوم هو اليوم الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة في كل من: إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، وهذه الدول ستتحرى الهلال غدا الجمعة، لتعلن بعد ذلك فيما إن كان عيد الأضحى فيها سيكون يوم الإثنين 17 حزيران أو الثلاثاء 18 حزيران.

ونظرا لأن القمر سيغيب اليوم الخميس بعد غروب الشمس، فلا يستبعد أن تعلن بعض الدول أن غدا الجمعة غرة شهر ذي الحجة، وأن عيد الأضحى فيها سيكون يوم الأحد 16 حزيران.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: بالعین المجردة رؤیة الهلال غروب الشمس غروب القمر

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد

تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد 1446 يوم الجمعة المقبل 29 من ذي الحجة 1445، والذي يوافق 5 يوليو 2024، وذلك من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في عدد من الأماكن على مستوى الجمهورية.

وشهر المحرم هو أحد الأشهر الحُرم الأربعة، وثالث الأشهر الحرم المتصلة «ذو القعدة وذو الحجة والمحرم»، إضافة إلى شهر رجب.

نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446

وتعلن دار الإفتاء المصرية بعد مغرب يوم الجمعة المقبل نتيجة استطلاع هلال شهر المحرم 1446 هجريا والذي يتحدد بناء عليه موعد بداية العام الهجري الجديد، وفي حال ثبوت رؤية الهلال فإن ذلك يعني بداية شهر المحرم والعام الهجري الجديد 1446 يوم السبت 6 يوليو 2024 بالتقويم الميلادي.

موعد العام الهجري 1446 فلكيا

لكن إذا تعذرت رؤية الهلال مساء الجمعة المقبل فإن ذلك يعني أن السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن بداية شهر المحرم 1446 ستكون يوم الأحد، وتتوافق نتيجة استطلاع الهلال السابق ذكرها حال أعلنتها دار الإفتاء مع ما ذهبت إليه الحسابات الفلكية في أن موعد رأس السنة الهجرية وبداية شهر المحرم 1446 سيكون الأحد 7 يوليو المقبل، لكن القرار النهائي سيكون وفق نتيجة رؤية استطلاع الهلال من خلال دار الإفتاء المصرية.

مقالات مشابهة

  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «فلكية جدة»: اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المريخ في سماء المملكة غدا
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • السنة الهجرية .. موعد غرة شهر محرم فلكيًا
  • الثالثة خلال اليوم.. انقاذ امرأة حاولت رمي نفسها من اعلى جسر ببغداد
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • موعد استطلاع هلال شهر المحرم وبداية العام الهجري الجديد
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • «الإفتاء» تستطلع هلال شهر المحرم 1446 وبداية العام الهجري في هذا الموعد