كتب- محمد نصار:


أعلن مركز الفلك الدولي، أن رؤية هلال شهر ذي الحجة، اليوم الخميس، مستحيلة في عدد من المناطق بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس.


وقال المركز، في بيان قبل قليل، إن رؤية الهلال مستحيلة في المناطق المحددة باللون الأحمر على الخريطة.


وأضاف أن رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة القمر وقربه من الأفق.

وتابع أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق، وأن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

وواصل: جميع معايير رؤية الهلال سواء التي أنتجها المسلمون أو غير المسلمين (معيار العالم المسلم ابن طارق، والباحث فوثرينغهام، والباحث ماوندير، والباحث بروين، والباحث إلياس، والمرصد الفلكي SAAO، والباحث يالوب، والباحث عودة) والمنشورة في دوريات عالمية محكمة تنص على أن رؤية الهلال غير ممكنة اليوم من جميع مناطق العالم الإسلامي لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب.

تجدر الإشارة إلى اليوم هو اليوم الثامن والعشرين من شهر ذي القعدة في كل من: إندونيسيا وماليزيا وبروناي وبنغلادش وباكستان وإيران والمغرب وغانا، وهذه الدول ستتحرى الهلال غدا الجمعة، لتعلن بعد ذلك فيما إن كان عيد الأضحى فيها سيكون يوم الاثنين 17 يونيو أو الثلاثاء 18 يونيو.

ونظرا لأن القمر سيغيب اليوم الخميس بعد غروب الشمس، فلا يستبعد أن تعلن بعض الدول أن غدًا الجمعة غرة شهر ذي الحجة، وأن عيد الأضحى فيها سيكون يوم الأحد 16 يونيو.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان هلال شهر ذي الحجة مركز الفلك أول أيام الأضحى من المناطق غروب الشمس

إقرأ أيضاً:

السنة الهجرية .. موعد غرة شهر محرم فلكيًا

قال الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد غرة شهر محرم فلكيًا موضحًا أنه يولد هلال شهر محرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الدقيقة 59 بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 6 يوليو " اليوم التالي ليوم الرؤية".

بلغة الإشارة.. الجامع الأزهر يوضح كيفية اغتنام عشر ذي الحجة أدعية اليوم السابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها


وأضاف رابح، عبر صفحة التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"،  أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية "يوم الجمعة 29 من ذي الحجة 1445 هجريًا الموافق 5 يوليو، في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.
وأشار، يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الافق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم "يوم الرؤية"، في بعض البلدان العربية والاسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولكن  يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.
وتابع، وبذلك يكون يوم السبت 6 يوليو هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 هجريًا، وبذلك تكون غرة شهر محرم 1446 هجريًا فلكيًا يوم الاحد 7 يوليو.

مقالات مشابهة

  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. “العام الهجري” الجديد في الأردن
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • موعد تحري رؤية هلال محرّم.. العام الهجري الجديد في الأردن 
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • السنة الهجرية .. موعد غرة شهر محرم فلكيًا
  • السعودية.. البحث عن مواطن مفقود منذ ثاني أيام عيد الأضحى
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ
  • «هيئة المساحة»: الأحد المقبل أول أيام شهر المحرم لعام 1446 هجريا
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات