تستضيف قاعة زياد بكير في دار الأوبرا معرض "ذكريات " للفنان أيمن مدكور، ويفتتح فى السابعة مساء اليوم، الخميس ويستمر حتى الأربعاء 12 يونيو.

يضم المعرض 50 صورة فوتوغرافية مطبوعة ومثبتة على الخشب تضم مجموعة من أعمال الفنان أيمن مدكور على مدار الخمسة عشر عاما السابقة وتتناول موضوعات مختلفة.

يذكر أن الفنان أيمن مدكور مصور فوتوغرافى، عضو بالجمعية الأهلية للفنون، الجمعية المصرية للتصوير الفرتوغرافي وجمعية محبي الفنون الجميلة، بدأ التصوير كهواية منذ أكثر من خمسة عشر عام وأقام عددا من المعارض الخاصة بمختلف الأماكن الثقافية منها دار الأوبرا المصرية، أتيلية القاهرة، متحف محمود مختار وشارك في العديد من المعارض الجماعية بمصر والإمارات وبلجيكا.

وفي نفس السياق يستعد قطاع الفنون التشكيلية للإعلان عن موعد افتتاح المعرض العام قريبا، حيث إنه يقام فى دار الأوبرا فى مختلف القاعات التابعة للفنون التشكيلية.

 

أنشطة دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عاما.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قاعة زياد بكير الأوبرا دار الأوبرا دار الأوبرا المصرية قطاع الفنون التشكيلية انشطة دار الاوبرا الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان

افتتح بمتحف "عمان عبر الزمان" في ولاية منح معرض "مجان الخير للمنتجات الوطنية" بمشاركة نحو "40" من الحرفيين ومن رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

يشتمل المعرض على العديد من الأركان والمشغولات اليدوية كالسعفيات والخزفيات والفخاريات والخشبيات والفضيات والعطور والبخور والملابس، إضافة إلى ورشات في صناعة الفخار والحلوى العمانية والصلصال الطيني للأطفال.

رعى الافتتاح السيد حامد بن حمدان البوسعيدي نائب والي منح، ويستمر المعرض حتى الثاني من شهر يوليو القادم.

وقالت شيخة بنت سليمان المحروقية رئيسة جمعية المرأة العمانية بولاية منح ورئيسة لجنة صاحبات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة الداخلية: "يأتي هذا المعرض بمشاركة 40 عارضًا من رائدات الأعمال ومن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويتضمن عروضًا متنوعة وحلقات تدريبية على مدى عشرة أيام، وتشارك الجمعية في المعرض من أجل تمكين المرأة ودفعها نحو المشاركة الفاعلة جنبًا إلى جنب مع الرجل ومن أجل ترسيخ الهوية للحرف التقليدية التي تعد واجهة لثقافة المجتمع العماني ولتشجيع الحرفيات من الأسر المنتجة وصاحبات الأعمال لتسويق المنتجات والدفع بالحرف التقليدية العمانية لتكون في واجهة المشهد وتشجيع الأجيال على ترسيخ الهوية لهذه الحرف.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل حفل مدحت صالح بدار الأوبرا
  • افتتاح معرض الصين-أوراسيا الثامن في شينجيانغ
  • البرنامج الكامل لحفل مدحت صالح في الأوبرا
  • إحتفالية ضخمة بذكرى ٣٠يونيو مع نجوم الموسيقى العربية في الأوبرا
  • ليلة موسيقية عالمية في أوبرا إسكندرية.. الجمعة
  • عرض جديد لفيلم "جحر الفئران" في نادي السينما بالأوبرا
  • اعتصام المثقفين.. شرارة انطلاق ثورة الهوية المصرية ضد التنظيم الإرهابي
  • افتتاح معرض للمنتجات الوطنية بمتحف عُمان عبر الزمان
  • الليلة.. أمسية كلاسيكية للفيولينة والبيانو بالأوبرا
  • 3 أفلام روائية وتسجيلية فى نادي سينما أوبرا دمنهور