شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من الفعاليات الثقافية والورش الفنية، التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في إطار برامج وزارة الثقافة.

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

وفي هذا السياق، عقد قسم أطلس المأثورات الشعبية بفرع ثقافة الفيوم، بمكتبة الفيوم العامة، ورشة حكى شعبى عن الحرف الشعبية أدارها الباحث ياسر حمدى سيد كبير باحثى أطلس المأثورات بفرع ثقافة الفيوم، تضمنت الورشة تعريف مفهوم الحرف الشعبي مثل النجار البلدى وصناعة الفخار، تلى ذلك حكاية قصة ابن الملك الذى أرسله والده لتعلم حرفة فتعلم الفخار والتي تؤكد على أهمية تعلم الحرف فهى أمان من الفقر وكانت أيضا سببا فى إنقاذه من اللصوص.

"الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

ونظمت مكتبة الشواشنة محاضرة بعنوان الوعي الصحي ومكافحة الأزمات الصحية بمركز محو الأمية للكبار بالشواشنة، تحدثت فيها أمل خالد إبراهيم أخصائي تعليم الكبار حول الوعي الصحي والاسعافات الأولية، وطرق التعامل مع الحوادث ومكافحة الأزمات الصحية، إلى جانب اكتشاف مواهب من أبناء القرية في إلقاء الشعر، بينما شهدت مكتبة الكعابي ورشة رسم وتلوين بمناسبة عيد الأضحى مع الرواد. 

وفي ذات السياق، شهدت مكتبة الفيوم العامة ورشة حكى شعبى أدارها أسامة محمود عيسوى كبير باحثي أطلس المأثورات، ناقشت الورشة التعريف بالتراث الشعبى وعناصره من عادات وتقاليد ومعارف وأدب شعبى وفنون وحرف شعبية، ودور هذا التراث في الحفاظ على الهوية القومية المصرية من خلال التمسك به ونقله إلى الأجيال الحالية، تلى ذلك حكى حكاية الشاطر حسن وتوضيح ما تهدف إليه من قيم إيجابية تفيد الإنسان فى حياته مثل قيم العمل والسعى على الرزق وشكر الله على ما رزقنا به.

جاءت الفعاليات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، ضمن البرامج والفعاليات الثقافية والفنية التي ينظمها الفرع بالمكتبات الفرعية وبيوت الثقافة بالقرى والمراكز. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الوعي الصحي ثقافة الفيوم أطلس المأثورات ورشة مكتبة بوابة الوفد جريدة الوفد بفرع ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24

تطلق وزارة الثقافة غدًا الثلاثاء في الخامسة مساء، أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

أبرز العروض الفنية 

 

تعرض فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها الفلكلورية المبهجة في ديفيليه فني استعراضي أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، يشارك به 22 فرقة، منها 7 فرق من دول "الجزائر، المالديف، رومانيا، إندونيسيا، فلسطين، الأردن، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم "هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

حفل الافتتاح

 

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء بعد غد الأربعاء 2 أكتوبر بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان، بجانب تكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة، وذلك خلال الندوات العلمية التي يتضمنها المهرجان، وهم الفنانين فوزي الجمل، منى مكي، إبراهيم الورداني، اسم المرحوم حسن سعد، اسم المرحوم يحيى مولر، الفنان القدير علي الجندي مؤسس فرقة الإسكندرية للفنون الشعبية، ومحمود عيسى مدير فرقة تراث التنورة الأسبق، ومن الباحثين في الفولكلور الإسماعيلي الفنان أشرف عوض الله والشاعر مدحت منير ونشأت نجيب.

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

العروض الفنية 

 

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

 

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

 

مقالات مشابهة

  • ثقافة المنيا تختتم فعاليات ورشة تعليم فن الأراجوز
  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • "جهود الدولة في مواجهة البطالة".. محاضرة بفرع ثقافة الفيوم
  • محافظ الفيوم يتابع أعمال تنفيذ برنامج توسعات الصرف الصحي
  • «الثقافة» تكرم فريدة فهمي وعبد المنعم عمارة في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • "الإرهاب خطر يواجه المجتمع" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • بكامل إرادتهم.. الأهالي يشربون مياه الصرف الصحي في الفيوم