بالاستفادة من بقايا آلات… إنجاز صيانة كاملة لمطحنة كفربهم بحماة
تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT
حماة-سانا
تمكن فريق يضم مهندسين وفنيين وعمالاً في مطحنة كفربهم بريف حماة الغربي بعد إجراء دراسات تصميمية دقيقة من إجراء صيانة للمطحنة، وذلك بالاستفادة من بقايا عدد من الآلات الموجودة في مطحنة معردس المدمرة جراء جرائم الإرهاب.
وأوضح مشرف الفريق المهندس محمد المصري أن إنجاز الصيانة ساهم في توفير نفقات صيانة تقدر بأكثر من 207 ملايين ليرة، إضافة إلى زيادة في كميات إنتاج المطحنة من 60 طناً إلى 90 طناً في اليوم، مشيراً إلى أنه تم إنجاز دراسة متكاملة لتطوير ورفع القدرة الإنتاجية للمطحنة عبر الاستفادة من بقايا آلات مطحنة معردس المدمرة بفعل الارهاب لتحديث ماكينات التطوير والتنعيم وتوربينات سحب القمح والمنخل رقم 78 في المطحنة.
بدوره رئيس قسم الطحن الفني منصور العوض أوضح أن جزءاً من عمليات التطوير تركز في توربينات نقل كسرات القمح الأولى والثانية والثالثة التي كانت تعاني من ضعف العزم بشكل لافت واحتشاء متكرر للمواد داخل الأنابيب، مبيناً أنه بعد الاستعانة بمراوح توربينات من آلات مدمرة في مطحنة معردس تحسنت عمليات نقل المواد بنسبة 20 بالمئة، وانتهت مشكلة اختناقات المواد.
يذكر أن مطحنة كفربهم من أقدم المطاحن في سورية ويعود تاريخ تأسيسها لعام 1969 وكانت تعاني من مشكلات ميكانيكية وكهربائية وهي بحاجة ماسة للصيانات الدورية والهندسية للحفاظ على استمرارية إنتاج الدقيق التمويني.
عيسى حمود
المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء
إقرأ أيضاً:
ولاية المتغلب.. بين صيانة الدماء وتمكين الاستبداد
ويتفق أهل السنة والجماعة على أن الشرع جعل أمر الحاكم موكولا إلى مبدأ الشورى بين المسلمين، وترك لهم الاجتهاد في الطرق والأساليب التي يتحقق بها هذا المبدأ.
وناقشت حلقة (2024/11/20) من برنامج "موازين" موضوع الحاكم أو الوالي المتغلب، وحدود طاعة هذا الحاكم، وواجب العلماء حيال حالات التغلب المعاصرة.
وعن الطرق التي تثبت بها شرعية الحاكم في الإسلام، يوضح أستاذ النظرية السياسية المساعد في جامعة صنعاء هاني المغلس أن الأصل في مسألة تولي السلطة هو الاختيار، وهو أمر مجمع عليه عند أهل السنة، وقد تولى الخلفاء الراشدون الخلافة عبر الاختيار الطوعي والحر، وعلى هذا الأساس جرت الممارسة الإسلامية في العهد الأول.
وقال المغلس إن وسائل وآليات إسناد السلطة في الفترات اللاحقة لم تقتصر على الاختيار وحده، بل وجدت آليات أخرى عندما اتجه الفكر الإسلامي إلى البحث في تكييف الاختيار مع الواقع المتغير، مشيرا إلى نقاشات عديدة أجريت بشأن هذه المسألة.
وأشار الأستاذ اليمني إلى أن التغلب -ويعني أن يفرض شخص إرادته على الأمة- بدأ بعد انقضاء فترة الخلافة الراشدة مباشرة.
من جهته، يعرّف المفكر الإسلامي المغربي محمد طلابي -في حديث لبرنامج "موازين"- التغلب بأنه "اعتماد القوة الصلبة في الوصول إلى الحكم وإدارته"، وقال إن التغلب بدأ بعد ما سماها "فوبيا الفتنة الكبرى"، والتي أدت إلى شتات الأمة ووقوع مذابح فيها.
ورأى أن" الفتنة الكبرى هي بداية تشكل التغلب وفقه التغلب"، مشيرا إلى أن التغلب ظهر نتيجة ظروف موضوعية وليس لظروف ذاتية عند حاكم ما.
وعما إذا كان المتغلب يعد وليا للأمر رغم اغتصابه السلطة، أوضح المفكر المغربي أن "القاعدة في النص القرآني هي أن السلطة للأمة، لكن في تاريخ المسلمين احتكر الحاكم هذه السلطة".
كما اعتبر أن "الخروج عن الحاكم بات ضرورة تاريخية" في المرحلة الحالية، ولكن ليس عن طريق العنف السياسي، بل عن طريق ما سماه الرأس المدني، أي الانتفاضات المدنية كما حصل في تونس واليمن وسوريا وغيرها من الدول العربية.
ويستشهد أستاذ العقيدة في كلية الشريعة بجامعة قطر حسن الخطاف في مداخلته ضمن برنامج "موازين" بآيات قرآنية تثبت أن الله -عز وجل- قرن الطاعة به وبرسوله عليه الصلاة والسلام، ومنها قوله عز وجل في سورة النساء ﴿يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا﴾.
وقال الخطاف إن الله -عز وجل- لم يذكر كلمة الطاعة في حديثه عن ولي الأمر، وقال ﴿وأولي الأمر منكم﴾ حتى يبين الله تعالى حدود الطاعة وأنها ليست مطلقة، لأن الله تعالى هو المشرع والنبي الكريم هو المشرع، و"من ينفذ الأحكام هو الحاكم وولي الأمر، أي أن لهما سلطة تنفيذية فقط وليست تشريعية".
وقال الخطاف إن الطاعة تكون بالمعروف "وإذا تجاوز الحاكم حدوده فلن تكون له طاعة مطلقا".
وعن الموقف الشرعي من الانقلابات العسكرية، اعتبر أن الأمر لا يجوز إذا كان الانقلاب جاء بغرض غصب حق الأمة في الترشيح والترشح.
20/11/2024