الاقتصاد نيوز - بغداد

فصل وزير الصحة، صالح الحسناوي، اليوم الخميس، تحقيق الأمن الغذائي عبر توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا إلى داخل العراق، فيما أكد أن توقيع الاتفاقيات مع الشركات العالمية الرائدة يمثل نقلة نوعية لتوطين الصناعة الدوائية.

وقال الحسناوي، في مؤتمر انطلاق برنامج الغسيل الكلوي البريتوني: إن "السوداني، بدأت ببرنامجها الحكومي وعلى رأسه البرنامج الصحي".

وأضاف، أن "قانون الضمان الصحي دخل حيز التنفيذ، حيث صادق مجلس الوزراء على المرحلة الثانية من الإجراء الأول لشمول 700 ألف مواطن، ليصبح عدد المشمولين مليون مواطن في محافظة بغداد فقط".

وأشار إلى، أن "البرنامج الحكومي يتضمن إدارة المستشفيات الحديثة بالتعاون مع القطاع الخاص الأجنبي،  حيث أنجزنا توقيع عقود مع 6 مستشفيات حديثة، بعضها باشر العمل كمستشفى النجف الأشرف التعليمي ومستشفى الحكيم في ميسان".

وتابع الحسناوي، أن "البرنامج الحكومي ركز على المراكز التخصصية، حيث تم توقيع عقود لإنشاء مراكز تخصصية في الأمراض السرطانية والأورام في أربع محافظات، لم يكن موجوداً فيها أي مركز للعلاج الإشعاعي، كما وبدأنا توفير العلاجات في كل محافظات العراق". 

وأكد، أن "الأمن الدوائي، لا يتحقق إلا من خلال توطين الصناعة الدوائية ونقل التكنولوجيا لداخل البلد، حيث انتقلنا من التصنيع المحلي إلى التعاون مع الشركات العالمية لنقل التكنولوجيا والانتقال بالصناعة الدوائية والمستلزمات الطبية إلى الأمام".

ولفت إلى، أن "من واجبات الوزارة هو وضع الخطط والرؤى لتطوير النظام الصحي سواء بالقطاعين الخاص أو العام، ويمثل قطاع أمراض الكلى أهمية كبيرة لوزارة الصحة وتحقيق الاستقرار الأمني الصحي في العراق". 

وتابع: "سننتقل من مراكز غسيل الكلى إلى مراكز تقديم خدمات متكاملة لأمراض الكلى في هذه المراكز، حيث تم إعداد خطة في اللجنة الاستشارية مع أساتذة أمراض الكلى في كليات الطب ومستشارين في وزارة الصحة، للانتقال من مراكز غسيل الكلى إلى المراكز المتعددة إلى المراكز الموجودة في الأقضية". 

وشدد وزير الصحة، "لا يمكن تحقيق الخدمات الطبية إلا من خلال ضبط الممارسات الطبية واعتماد البروتوكولات العلاجية"، مستدركاً بالقول: "كلي ثقة بكوادر وزارة الصحة بالالتزام بهذه الضوابط ".

وأشار إلى، أن "توقيع الاتفاقيات مع الشركات العالمية الرائدة يمثل نقلة نوعية كبيرة، لذلك نحن نحرص على تقديم كافة التسهيلات، وأسميناها الحزمة الأولى لتوطين الصناعة الدوائية، وهي ستقدم تسهيلات غير مسبوقة".

من جانبه، قال مدير شركة باكستر الأمريكية كروسوف بوبلاوسكي، خلال المؤتمر الصحفي: إن "الشركة صورت عدداً من العلاجات خلال السنوات الماضية وهذا المشروع استكمال للمشاريع السابقة".

وأضاف: "نعمل على تطوير غسيل الكلى وإبقاء المرضى بصحة جيدة وزيادة فرص الحياة"، مشيراً إلى أن "هناك دراسات عديدة تؤكد وجود فائدة كبيرة للمرضى".

وأكد: "نحاول أن يكون المريض خارج المستشفى ويتمكن من العلاج داخل البيت".

من جانبه قال مدير شركة باكستر الأمريكية كروسوف بوبلاوسكي خلال المؤتمر "سعداء بتوقيع هكذا مشروع في العراق"، مبيناً أن "الشركة صورت عدداً من العلاجات خلال السنوات الماضية وهذا المشروع استكمال للمشاريع السابقة". 

واستطرد، أننا "سعداء بمساعدة المرضى العراقيين وتقديم المساعدات لهم ونحن منفتحون وفرحون لتقديم الخدمات الى المرضى ونعمل على تطوير غسيل الكلى وإبقاء المرضى بصحة جيدة وزيادة فرص الحياة".

وأضاف، "لدينا دراسات عديدة ستعود بالفائدة الكبيرة للمرضى ونحن شركة نريد تقديم الخبرات والخدمات للمرضى".

وتابع، "نريد أن يكون المريض خارج المستشفى ويتمكن من العلاج داخل البيت"، معرباً عن "سعادته بالشراكة مع وزارة الصحة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الصناعة الدوائیة غسیل الکلى

إقرأ أيضاً:

 الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس

صفا

قالت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، إنّ 270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوبي القطاع، بعد أوامر من جيش الاحتلال بالإخلاء.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد بيبركورن، بمقر الأمم المتحدة في جنيف.

والاثنين، أنذر جيش الاحتلال عدة مناطق شرق مدينة خان يونس بالإخلاء "الفوري" بزعم أنها "مناطق قتال خطيرة".

وفي المؤتمر الصحفي، قال ممثل الصحة العالمية إن أوامر الإخلاء الأخيرة "أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي".

وأوضح بيبركورن أن 270 مريضا، إلى جانب الطواقم الطبية، غادروا المستشفى ذاتيا يوم الاثنين، وأن عمليات الإخلاء بالمستشفى استؤنفت صباح الثلاثاء بمساعدة وزارة الصحة الفلسطينية.

وشدد على أن "انعدام الأمن قرب أي مستشفى وعدم إمكانية وصول المرضى والعاملين الصحيين والعاملين الإنسانيين لإمدادات الوقود والإمدادات الطبية والمياه والغذاء يمكن أن يجعل المستشفيات غير قادرة على العمل بسرعة كبيرة".

وأضاف أنه "لم يبق بمستشفى غزة الأوروبي سوى 3 مرضى، و3 آخرين في المستشفى الميداني التابع للجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأشار إلى أن معظم المرضى تم تحويلهم إلى مجمع ناصر الطبي غربي مدينة خان يونس.

ومنذ بدء الحرب، عمد جيش الاحتلال إلى استهداف مستشفيات غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفياتها من الخدمة، ما عرّض حياة المرضى والجرحى للخطر.

مقالات مشابهة

  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • اللواء “أبوزريبة” يفتتح مركز غسيل الكلى في مدينة الزاوية
  • غالأرصاد الجوية تحذر المصطافيين من اضطراب الملاحة البحرية
  • تفاصيل زيارة وزير الصحة المفاجئة لمستشفيات الإسكندرية وتحويل مسئولين للتحقيق (فيديو)
  • الأغذية العالمي : مليونا شخص في غزة يعانون من انعدام الأمن الغذائي
  • شعبة صناعة الذهب: الفريق كامل الوزير قادر على تحقيق طفرة في ملف توطين الصناعات المحلية
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • عبدالله: اتركوا الصحة للجنة الصحة وعندما نقصر سنلجأ اليكم
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  •  الصحة العالمية: 270 مريضًا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بخان يونس