دق فريق من الأطباء ناقوس الخطر بشأن انتشار عدوى فطرية نادرة وخطيرة تنتشر عن طريق ممارسة الجنس، بعد علاج رجل أصيب بطفح جلدي على عضوه الذكري وفخذيه وأردافه.

وصف خبراء جامعة نيويورك العدوى، وهي نوع نادر من السعفة، بأنها "تهديد محتمل للصحة العامة".

وتعرف السعفة بأنها طفيلي شائع يشبه العفن يعيش على الجسم، وينتشر عن طريق الاتصال بشخص مصاب.

ويمكن أن يكون علاج هذه الحالة صعبا للغاية.

وأفادت التقارير بأن المريض (في الثلاثينيات من عمره) زار الطبيب لأنه أصيب بطفح جلدي على عضوه الذكري وفخذيه وأردافه بعد ممارسة الجنس مع عدة ذكور.

وأبلغ المريض عن سفره مؤخرا إلى إنجلترا واليونان، حيث قال إنه مارس الجنس مع عدة رجال.

وبعد أخذ خزعة من منطقة الطفح الجلدي، تم تشخيص إصابته بالسعفة الأربية أو ما يسمى بـ"حكة اللعب"، التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

وتنجم هذه الحالة عن فطر trichophyton mentagrophytes من النوع السابع (TMVII).

وفي البداية، أُعطي الرجل دواء مضادا للفطريات لمدة 4 أسابيع، لكنه لم يلحظ أي تحسن، ثم تم إخضاعه لدورة علاجية أخرى لمدة 6 أسابيع مضادة للفطريات.

إقرأ المزيد تحذير جديد من خطر صحي يهدد خصوبة الرجال

ثم خضع لعلاج ثالث مضاد للفطريات لعدة أسابيع أخرى، حتى يختفي الطفح الجلدي.

وقال المعد الرئيسي وطبيب الأمراض الجلدية، الدكتور أفروم كابلان، الأستاذ في كلية الطب بجامعة نيويورك: "يجب على مقدمي الرعاية الصحية أن يدركوا أن هذه الحالة هي الأحدث في مجموعة من الالتهابات الجلدية الشديدة التي وصلت الآن إلى الولايات المتحدة".

وقال كبير معدي الدراسة، الدكتور جون زامبيلا، الأستاذ في كلية الطب بجامعة نيويورك: "نظرا لأن المرضى غالبا ما يترددون في مناقشة المشاكل التناسلية، يحتاج الأطباء إلى السؤال مباشرة عن الطفح الجلدي حول الفخذ والأرداف".

وأضاف زامبيلا أنه على الرغم من صعوبة علاج الالتهابات الناجمة عن TMVII، ويمكن أن تستغرق شهورا لحلها، إلا أنه يبدو أنها تستجيب بشكل فعال للعلاجات المضادة للفطريات القياسية.

يذكر أن السعفة يمكن أن تؤثر على الجلد والشعر والأظافر، ويمكن أن تنتشر أيضا عبر الأسطح الملوثة مثل أكشاك الاستحمام أو مقصات الحلاقة المشتركة.

وتظهر الأعراض عادة في غضون 4 إلى 14 يوما بعد التعرض، وتشمل طفحا جلديا مثيرا للحكة دائري المظهر، بالإضافة إلى احمرار أو تقشر أو تشقق الجلد.

نشرت النتائج في مجلة JAMA للأمراض الجلدية.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة الطب امراض بحوث معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

سوسن حافظ "نائبة الوفد ": تأخر إصدار قرارت العلاج كارثة على الصحة العامة

تقدمت النائبة الوفدية سوسن حسنى حافظ، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزيرى الصحة والتعليم العالي؛ بسبب تأخير إصدار قرارات العلاج وعرقلة إصدار القرارات للمستشفيات الجامعية .

وأضافت النائبة فى طلب الإحاطة فى الآونة الأخيرة، تلقيت عدة شكاوى من مواطنين يعانون من حالات مرضية خطيرة تستدعي علاجًا فوريًا، إلا أنه تم تأخير علاجهم بالشهور؛ بسبب صعوبة تحمل التكاليف الباهظة بأنفسهم، إذ تؤثر هذه التأخيرات على حياة هؤلاء المواطنين، مما يزيد من تفاقم مرضهم وتدهور حالتهم العامة.

وأوضحت أن العلاج على نفقة الدولة حقًا مكفولًا لجميع المواطنين، بموجب القوانين الصحية التي تعمل بها مصر، ومع ذلك فإن تأخير العلاج يبدو أنه يتعارض تمامًا مع هذا الحق، بالإضافة إلى الآثار السلبية الكبيرة التي تترتب على صحة الأفراد.

وأشارت إلى أنه يجب تقديم المساعدة الطبية المطلوبة لجميع المرضى ذوي الحاجة، سواءً كانوا قادرين على تحمل تكاليف العلاج أم لا، كما يجب أن يُعامل كل مريض بشكل عادل ويتم تأمين العلاج اللازم لهم في أسرع وقت ممكن.

وتابعت “أود أن أشير إلى ضرورة وضع آليات فعالة وواضحة لإدارة طلبات علاج المواطنين من قِبَل الدولة، وذلك لضمان أن يُنظر في حالاتهم بمهنية وفي الوقت المناسب. هذا الأمر سيسهم بشكل كبير في تحسين جودة الخدمات الصحية وتعزيز الثقة بين المواطنين والجهات الحكومية و التقليل من قوائم الانتظار بالمستشفيات  وتوفير الرعاية الصحية للجميع”.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من تبكير سحب أوراق إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024
  • ببودرة الثلج والشبة.. كيف تتغلب على تعرق اليدين والقدمين المفرط؟
  • الصحة: استجابة 700 مريض للعلاج باستخدام برنامج العلاج ببدائل الأفيونات (الميثادون)
  • الصحة: استجابة 700 مريض للعلاج بإستخدام برنامج العلاج ببدائل الأفيونات (الميثادون)
  • بهدف مكافحة الإدمان.. الصحة: استجابة 700 مريض للعلاج باستخدام برنامج بدائل الأفيونات
  • «الصحة»: استجابة 700 مريض للعلاج ببرنامج «بدائل الأفيون»
  • قطع التيار الكهربائي يشكل تهديدًا لطلاب الثانوية العامة
  • سوسن حافظ "نائبة الوفد ": تأخر إصدار قرارت العلاج كارثة على الصحة العامة
  • أستاذ طب الأطفال: عدوى النزلات المعوية تنتشر في حمامات السباحة
  • أصعب 3 أسئلة في امتحان الفرنساوي للثانوية العامة.. اعرف حلها