معرض عمان الدولي للكتاب 2024 سيقام هذا العام تحت الرعاية الملكية السامية وبمناسبة عزيزة هي اليوبيل الفضي

قال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومدير معرض عمان الدولي للكتاب جبر ابو فارس، إن باب التسجيل للمشاركة في الدورة 23  للمعرض مستمر حتى 30 حزيران الحالي.

اقرأ أيضاً : موسوعة "العمل والعادات والتقاليد في فلسطين".

. ذاكرة فلسطينية لا تشيخ

وأضاف أن المعرض سيقام في الفترة بين 10-19 تشرين الأول المقبل في المركز الأردني للمعارض الدولية/ مكة مول،

وأوضح في بيان صحفي اليوم أن معرض عمان الدولي للكتاب 2024 سيقام هذا العام تحت الرعاية الملكية السامية، وبمناسبة عزيزة هي اليوبيل الفضي لتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، داعيا كافة المؤسسات 
لإنجاح هذه الحدث الثقافي الذي يعد أحد أهم الإنجازات الثقافية الأردنية منذ عشرين عاما.

وأكد أبو فارس أن المؤسسات الوطنية، والجامعات الأردنية معنية كما هو حال اتحاد الناشرين الأردنيين باستمرار هذا الحدث الوطني بصورة تليق بسمعة المملكة ومكانتها،  وأنه من خلال دعمها ورعايتها له، تمكن القائمين عليه بكافة الاحتياجات اللوجستية والفنية من أجل الإرتقاء بمستواه عاما بعد عام، كحدث أردني  بارز على خارطة المعارض على مستوى المنطقة. 

يذكر ان الهيئة الاستشارية العليا لمعرض عمان الدولي للكتاب تضم الأمناء العامين في: وزارة الثقافة، وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وزارة الداخلية، وزارة المالية، وزارة النقل، وزارة السياحة والآثار..

وتضم الهيئة الاستشارية ممثلين عن أمانة عمان الكبرى، ودائرة الجمارك الأردنية، ومؤسسة عبد الحميد شومان، وغرفة تجارة عمان، وغرفة صناعة عمان، إضافة إلى رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، ومدير المعرض.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: معرض وزارة الثقافة وزيرة الثقافة هيفاء النجار معرض عمان الدولی للکتاب

إقرأ أيضاً:

معرض المدينة المنورة للكتاب يلقي نظرة تاريخية على "المساجد السبعة"

عقد معرض المدينة المنورة للكتاب 2024 يوم الأربعاء، ندوة "مسجد قباء والمساجد السبعة تاريخيًا"، شارك فيها المرشد السياحي والمهتم بتاريخ ومعالم المدينة المنورة د. أحمد صديق التركي، وأدارها د. الطيب أحمد الشنقيطي، وذلك ضمن البرنامج الثقافي للمعرض، وسط حضور باحثين ومهتمين بمعالم وتاريخ المدينة المنورة.
وفي سياق شرحه لتاريخ المساجد السبعة، قال التركي: "المساجد السبعة بدأت في الأساس 4 مساجد إلى حلول منتصف القرن الرابع عشر الهجري، ليذكر حينها الرحالة الشامي عبدالغني النابلسي أنها 5 مساجد بإضافة مسجد بني حرام، أو كما يُطلق عليه مسجد النبي، أما المسجدان المتبقيان وهما مسجد عمر بن الخطاب، ومسجد سعد بن معاذ فأُدرجا لاحقًا".

نقلة كبيرة

وأشار د. أحمد صديق التركي إلى أن المدينة المنورة مليئة بالمساجد الأثرية، فقدوم الرسول -صلى الله عليه وسلم-، أحدث فيها نقلة كبيرة سواء على مستوى سكانها، أو على مستوى الأماكن التي أدى فيها عليه الصلاة والسلام صلاته".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ندوة تاريخية عن مسجد قباء والمساجد السبعة بمعرض المدينة المنورة للكتاب - واس
وأوضح أن المساجد السبعة جاءت فكرتها بإيعاز من الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، للخليفة عمر بن عبد العزيز، واتخاذ الأماكن التي صلى فيها النبي عليه السلام مساجد.

أخبار متعلقة أمير عسير يرأس اجتماع إدارة محمية الإمام فيصل بن تركيوزير الخارجية يبحث آخر تطورات المنطقة مع نظيره الإيرانياختيار استراتيجي

وتطرق د. التركي إلى مسجد قباء، موضحًا أن اختيار الرسول عليه السلام لموقعه بمنزلة الاختيار الاستراتيجي، "فمنطقة قباء شهدت قبل هجرة الرسول -صلى الله عليه وسلم- أحداثًا وتوترًا، وكانت مكمن صراعات بين قبائل المدينة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ندوة تاريخية عن مسجد قباء والمساجد السبعة بمعرض المدينة المنورة للكتاب - واس
واستعرض التركي مجموعة من الشرائح تُظهر المساجد السبعة ومسجد قباء في حقب ماضية، وما أصبحت عليه لاحقًا، داعيًا إلى زيارة مواقع المساجد التاريخية "لما في زيارتها من تعرف على السيرة النبوية، وأخذ العبرة والدروس، وتعلم السنن النبوية".

فعاليات ثقافية متعددة

ويتضمن البرنامج الثقافي لمعرض المدينة المنورة 2024 العديد من الفعاليات الثقافية من ندوات حوارية وأمسيات شعرية، وحلقات نقاش وورش عمل وأنشطة تفاعلية للأطفال وأفراد العائلة كافة.
ويفتح المعرض أبوابه للجمهور يوميًا حتى الخامس من أغسطس في موقعه خلف مركز الملك سلمان الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك من الساعة 2 مساء إلى 12 منتصف الليل.

مقالات مشابهة

  • معرض المدينة المنورة للكتاب .. إقبال جماهيري واسع وناشرون يستعرضون تجاربهم
  • بمشاركة 300 دار نشر.. معرض المدينة المنورة للكتاب يواصل جذب الزوار والمثقفين
  • إقبال مميز على معرض المدينة المنورة للكتاب 2024
  • «منصة للتوزيع» تشارك في «المدينة المنورة للكتاب»
  • خرائط تفاعلية تُسهّل مهمة زوار معرض المدينة المنورة للكتاب 2024
  • نوادر الكتب في المسجد النبوي الشريف في معرض المدينة المنورة للكتاب
  • “منصة للتوزيع” تحتفي بإبداعات الناشرين الإماراتيين في “المدينة المنورة للكتاب”
  • إطلاق الحجز الإلكتروني للمشاركة في معرض بغداد الدولي
  • معرض المدينة المنورة للكتاب يلقي نظرة تاريخية على "المساجد السبعة"
  • "سي عمان" يحصل على الاعتماد الدولي في الغوص