أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مد فترة التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين، حتى يوم الثلاثاء 25 يونيو الجاري، نظرًا للإقبال الكبير من الطلاب من كل محافظات الجمهورية؛ لإتاحة الفرص للمشاركة في المسابقة.

وتهدف المسابقة إلى تنمية مهارات الطلاب العلمية، وتعزيز التفكير الابتكاري وريادة الأعمال لديهم، في إطار توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني برعاية الطلاب النابغين والمبتكرين ودعمهم والاستثمار في مواهبهم وتحفيزهم، لإعداد جيل قادر على مواكبة التطور التكنولوجي والبحث العلمي.

التسجيل في المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

أشارت الوزارة، إلى استمرار التسجيل للمسابقة من خلال هذا الرابط، موضحة أن المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين، تستهدف فئة الطلاب للتعليم ما قبل الجامعي من كل مدارس الجمهورية بأنواعها المختلفة (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي)، وتأتي تحت إشراف الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير للتطوير التكنولوجي، وبدعم من الإدارة المركزية لإدارة وتشغيل التكنولوجيا، وتنفذها الإدارة العامة للتدريب الإلكتروني، في ظل التعاون بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويمثلها صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ؛ لتنمية مهارات الطلاب العلمية.

وتنص شروط المشاركة في المسابقة، على أنه يجب أن يكون الطلاب المشاركين مقيدين في إحدى المدارس المصرية (من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي)، ويتكون كل فريق من 2 إلى 4 أعضاء بجانب المشرف، ويجب أن تكون المشاركة من ضمن مجالات المسابقة، وعمل خطة للبحث الخاص بالمشروع للاطلاع والموافقة عليه من قبل لجنة متخصصة.

ويجب الاشتراك بنفس المحافظة التي يقع في نطاقها مدرسة الطالب، وفي حالة تقديم مشروع جماعي من أكثر من محافظة يسمح بالاشتراك في أحد المحافظات مرة واحدة فقط، ويتم استبعاد المشروع المشارك لأكثر من مرة.

مجالات المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين

وتشتمل المسابقة على مجالات متنوعة تتيح للطلاب الفرصة للتفوق في مجالات مختلفة ومنها، مجال الطاقة، ويشمل الطاقة الفيزيائية «EGPH»، والطاقة الكيميائية «EGCH»، حيث يمكن للطلاب البحث والابتكار في مجالات مثل توليد الكهرباء، وتخزين الطاقة، واستدامة المصادر الطبيعية، ومجال البيئة، ويشمل الهندسة البيئية والمشاريع المتعلقة بالحفاظ على البيئة والاستدامة، ويمكن للطلاب العمل على مشاريع تتعلق بتحسين جودة الهواء والمياه، وإعادة التدوير، والحفاظ على التنوع البيولوجي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم وزارة التربية والتعليم المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين الشباب المبتكرين المسابقة الوطنیة لشباب المبتکرین فی المسابقة

إقرأ أيضاً:

4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي

 

البريمي- ناصر العبري

انطلق بمركز الابتكار العلمي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي "ملتقى الابتكار للمعلمين" بتنظيم من قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالتعليمية مستهدفاً معلمي العلوم من مختلف مدارس المحافظة على مدى يومين يتناول فيها 4 أوراق عمل حديثة ومتنوعة ذات صلة بمجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة، كما تم توفير خدمة البث المُباشر للمعلمين المهتمين بهذا المجال.

وشهد اليوم الأول تقديم ورقتي عمل الأولى بعنوان "استكشاف تقنية البلوكتشين" قدمتها المهندسة ريم الشامسية من المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه، تناولت فيها ماهية تقنية البلوكتشين، وكيفية عملها، وتطبيقاتها المختلفة في مجالات التعليم والتكنولوجيا والأعمال. أما الورقة الثانية فحملت عنوان "عجائب فيزياء الجسيمات داخل سيرن" قدمها الدكتور منذر المنذري أكاديمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط؛ حيث اصطحب الحضور في جولة افتراضية داخل مختبر سيرن للفيزياء، وشرح أهم الاكتشافات العلمية التي تم تحقيقها والتجارب الشهيرة والتطبيقات العملية لفيزياء الجسيمات في مجالات متعددة، ومناقشة التحديات المستقبلية وسبل تجاوزها.

ومن المقرر أن يُستكمل الملتقى اليوم الخميس بورشتي عمل؛ الأولى بعنوان "الاستثمار والتمويل الأخضر" يقدمها الدكتور أحمد العفيفي عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية يتناول خلالها مفهوم الاستثمار الأخضر، وأهميته في تحقيق التنمية المستدامة، وآليات الاستثمار في المشاريع الصديقة للبيئة. أما الورشة الثانية فتأتي بعنوان "تطوير نماذج الأعمال المستدامة" تقدمها هاجر العلوية عضو هيئة تدريس في كلية البريمي الجامعية؛ حيث سيتعرف خلالها الحضور على خطوات تطوير نماذج أعمال مستدامة تضمن الربحية مع الحفاظ على البيئة.

وأكد عوض الهنائي رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي أهمية هذا الملتقى كونه فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين المعلمين والمعلمات، وتعريفهم بأحدث التطورات في مجالات التعليم والتكنولوجيا والاستدامة. وقال إن الملتقى يهدف إلى تعزيز مهارات المعلمين والمعلمات وتطوير قدراتهم؛ بما يسهم في الارتقاء بجودة التعليم وتحسين مخرجاته باختيار الموضوعات المهمة والمفيدة المرتبطة بمجال عملهم.

مقالات مشابهة

  • 4 أوراق عمل في "ملتقى الابتكار للمعلمين" بالبريمي
  • "بحد أدنى 243درجة" محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوى العام
  • بحد أدنى 243 درجة.. محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام
  • «التعليم» تكشف نظام إعارات المدرسين إلى عمان.. اعرف التفاصيل
  • رابط ورقة مفاهيم الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2024.. اعرف أهم المصطلحات
  • جامعة المنيا تُسرع خطوات إعلان نتائج الطلاب: موعد نهائي الخميس القادم
  • وزارة التربية تكرم 24 من القيادات الإماراتية الشابة
  • ‎التدريب التقني يعلن فتح التوظيف عن طريق المسابقة الوظيفية
  • التعليم: ضبط ٣ طلاب بمحافظة القاهرة قاموا بمحاولة الغش الإلكتروني خلال امتحان مادتي اللغة الفرنسية والألمانية
  • موعد إتاحة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية لغير المعلمين.. "هيئة تقويم التعليم" توضح