أبوظبي: «الخليج»
وقعت دائرة الصحة - أبوظبي وشركة «إيلومينا»، العالمية المتخصصة في تكنولوجيا تسلسل الحمض النووي، الأربعاء، مذكرة تفاهم بهدف تطوير تطبيقات الطب الدقيق والأبحاث الجينية السريرية، وتعزيز الخبرات والمعارف والبنى التحتية لدمج علوم الجينوم في الممارسة السريرية والبحوث الانتقالية محلياً وعالمياً.


جاء ذلك على هامش فعاليات المؤتمر العالمي لمنظمة الابتكار في التكنولوجيا الحيوية 2024 الذي عقد في مدينة سان دييغو بالولايات المتحدية، بحضور منصور المنصوري، رئيس الدائرة، وجاكوب تايسن، الرئيس التنفيذي للشركة.
وقع المذكرة الدكتورة أسماء المناعي، المديرة التنفيذية لمركز الأبحاث والابتكار في الدائرة، وستيف بارنارد، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في «إيلومينا».
وكان وفد رفيع من الدائرة، برئاسة منصور المنصوري، توجه في زيارة إلى الولايات المتحدة، بدأت 29 مايو الماضي، واختتمت الأربعاء، لاستعراض فرص الشراكة التي توفرها أبوظبي، واستكشاف آفاق التعاون مع المؤسسات الرائدة في البحوث والتطوير والتصنيع والابتكار.
وتسهم علوم الجينوم بشكل كبير في رسم ملامح مستقبل الصحة، بدءاً من التنبّؤ بالأمراض والتشخيص، وصولاً إلى اكتشاف الأدوية والعلاج الشخصي، حيث تُعدّ قوة ثورية تعود بالنفع على العالم أجمع.
وبالاستفادة من بيانات الجينوم المتوافرة في أبوظبي، ستعمل الدائرة و«إيلومينا»، على تسريع وتيرة الابتكارات في علوم الجينوم والطب الدقيق، مع التركيز على تطبيقات الجينوم الناشئة، بما في ذلك التحليل والتفسير المتقدم للجينوم والأوميكس المتعدد، لتعزيز تطوير وسائل تشخيصية جديدة للطب الدقيق، بما يرتقي بجودة حياة المرضى محلياً وعالمياً.
وقالت الدكتورة أسماء المناعي: إن بحوث الجينوم والتطبيق العملي لتوجهاتها وعلاجاتها، إحدى الركائز الأساسية ضمن استراتيجية الدائرة، لإرساء مكانة أبوظبي حاضنةً لعلوم الحياة عالمياً.
وأضافت أن الدائرة تتطلع بالشراكة مع «إيلومينا»، إلى توفير ابتكارات رائدة في البرامج الشخصية والتنبّئية والوقائية المصممة خصيصاً للتركيبة الجينية للفرد، ما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة القائمة على تطوير البحوث الانتقالية، وتعزيز إمكانات الكفاءات البشرية في القطاع وتزويدها بالأدوات، لبناء منظومة رعاية صحية عالمية قادرة على توفير مستقبل أكثر صحة للجميع. فيما أكد ستيف بارنارد، أن المذكرة اخطوة محورية لتسريع الابتكار الجينومي في دولة الإمارات، بالوصول إلى أحدث تقنيات التسلسل وحلول التحليل الجينومي المتقدمة، ومبادرات تدريب القوى العاملة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات دائرة الصحة أبوظبي أبوظبي

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل

أبوظبي - الخليج
التقى سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، عدداً من الطلبة المبتعثين في برنامج «خطوة»، الذي أطلقته دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي.
 


وأكَّد سموّه، خلال اللقاء، أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية، لمواكبة متطلبات سوق العمل محلياً وعالمياً، من خلال إتاحة الفرص أمام الشباب الإماراتيين للالتحاق ببرامج تعليمية نوعية في مؤسسات أكاديمية ومهنية عالمية رائدة.

ودعا سموّه الطلبةَ المشاركين في برنامج «خطوة» إلى أن يكونوا سفراء لدولة الإمارات في الدول التي يدرسون فيها من خلال إبرازهم العادات والقيم الإماراتية، مشيراً إلى أنَّ القيادة الرشيدة تولي اهتماماً كبيراً بالشباب الإماراتيين، لضمان تمكينهم من تطوير قدراتهم الأكاديمية وصقل مهاراتهم التقنية في مختلف القطاعات.


وكانت دائرة التعليم والمعرفة – أبوظبي قد أطلقت برنامج «خطوة» في سبتمبر 2022، بتوجيهات من سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بهدف ابتعاث 6,000 طالب وطالبة من المواطنين بحلول عام 2028، لمواصلة دراستهم في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وإتاحة الفرصة لهم لتحقيق التفوُّق الأكاديمي. وفي عام 2023، تمكَّن البرنامج من توسيع نطاق شبكة شركائه العالميين، من خلال التعاون مع كليات مجتمعية مرموقة في أستراليا ونيوزيلندا للمرة الأولى.

 


ويدعم برنامج «خطوة» حالياً 694 طالباً وطالبة، ليصل العدد الإجمالي للطلبة المستفيدين إلى 1,146 بحلول سبتمبر 2024؛ ويزوِّد البرنامج المموَّل بالكامل الطلبةَ المشاركين بالمهارات اللازمة لإيجاد حلول للتحديات المستقبلية، ويمنحهم فرصة خوض تجارب تعليمية خارج الدولة، ما يمكِّنهم من تحقيق طموحاتهم، والإسهام في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة في دولة الإمارات.

حضر اللقاء عددٌ من الطلبة الحاليين والمستقبليين في برنامج «خطوة»؛ حيث استعرضوا أهمية البرنامج ودوره في تطوير مهاراتهم وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات الأكاديمية والمهنية.

وفي ختام اللقاء، توجَّه الطلبة بالشكر إلى سموّه والقيادة الرشيدة على دعمهم المتواصل للشباب الإماراتيين في مختلف المجالات، معربين عن فخرهم واعتزازهم الكبيرين بكونهم سفراء لدولة الإمارات في دول الابتعاث.

مقالات مشابهة

  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع «الإنتربول» لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • شرطة أبوظبي تتعاون مع “الإنتربول” لتعزيز الخبرات في مجال الجرائم الإلكترونية
  • خالد بن محمد بن زايد: تطوير الكفاءات الوطنية الشابة أكاديمياً ومهنياً
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية تطوير الكفاءات الوطنية الشابة لمواكبة متطلبات سوق العمل
  • تعاون بين أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تعاون بين “دائرتي السياحة” في أبوظبي والفجيرة لتعزيز زيارات المتاحف والتبادل المعرفي
  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • القوات المسلحة تنظم مؤتمراً طبياً بعنوان اليوم العلمى للجينوم