شبكة انباء العراق:
2025-01-30@06:57:48 GMT

السلطان العاقل والعقل الجاهل

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

بقلم : هادي جلو مرعي ..

إستعصى على السلطان فهم الطريقة التي يفكر فيها قومه، فكلما إنجز عملا لصالحهم سخروا منه، وشتموه، وحركوا السفهاء من بينهم ليثيروا غبار الفتنة في وجهه حتى ظن أنه يحكم قوما مجانين لاشفاء لهم، وقد ذهبت عقولهم الى الأبد. فكلما شق نهرا قالوا: ماذا يفعل هذا المجنون، فضحكوا، وإذا رصف طريقا قالوا: يعبد الطريق ويتركنا نعاني من الحرمان، ثم يتحدثون عن بناء الإنسان، وضربوا مثلا في الصين التي قرر حكامها أن يقيموا سورا عظيما حول بلادها يقيهم هجمات الأعداء، وتفاخروا به، وصار من عجائب الدنيا، ولكن الأعداء الذين فشلوا في تجاوز السور إلتجأوا الى طريقة أخرى، وقاموا بشراء الحراس الذين فتحوا لهم الأبواب، فتنبهوا الى خطأهم حين إعتنوا بالسور، ونسوا قبل ذلك الإعتناء بالحارس الذي يحمي السور، وعلى قاعدة بناء الإنسان قبل الأوطان، ولكن ذلك وحده لايكفي أيضا وسط الفوضى الكونية التي يعيشها العالم.


العراق مثلا.
في هذا البلد دخل الإنجليز عام 1917 وحكموا بعد مئات من السنين كان العراق فيها تحت سطوة العثمانيين، وكان الجوع والمرض والخراب والحرمان يطبع حياة الناس، وكان الولاة العثمانيون لايعترفون بوجود بشر، وكان همهم تحصيل الضرائب، ونهب ماإستطاعوا وما وجدوا فيه قيمة، وحين إنتهى زمنهم تحول العراق الى محمية بريطانية فتحت أعين العراقيين على التحديث، ولكن ذلك لم يكف فقد ركزوا على مصالحهم أكثر بالرغم من قيامهم بإنشاء النوادي الترفيهية والموانئ والمدارس الحديثة، وبعض الطرق ومد السكك الحديدية، وتركوا بعض التحديث والعمران، وسمحوا بقيام الدولة الملكية التي قامت بوضع أسس دولة أنشأت ماسمي مجلس الإعمار الذي أخذ على عاتقه القيام بتحديث الدولة، ولكن الإنسان العراقي كان آخر هموم السلطان، ثم أسقطت الملكية، ودخل العراق في دوامة الصراع بين المكونات العرقية والدينية، ومن إنقلاب الى إنقلاب حتى صار العسكر يحكمون، ولم يكن من أمل، حتى إذا جاءت ثورة تموز، ومضت الأيام، وحكم صدام، وغنت مائدة نزهت:
حياك يابو حلا يابهجة الأيام
دخل العراق في دوامة الحرب والموت والديون والعذابات والتهجير، وصارت ثقافة الناس تمجيد الحاكم، والتضحية في سبيله، وبين ضحية، وبين مؤمن بذلك النظام غابت مشاريع التنمية، وبعدها كانت حرب الكويت، ولعبة الحصار القاتل، فصار أطفال بغداد يدخلون مستشفى الإسكان غرب العاصمة، ويغادرونه في توابيت وضعت على سيارات التاكسي تجوب شارع 14 رمضان، والفنانة العربية العظيمة (رغدة) تشيعهم الى المقابر، وصرنا نغني في ساحات الكليات والجامعات: فلتسقط أمريكا فلتسقط، ونضع العلم المنجم مرسوما على الأرض، وندوسه بأقدامنا فرحين، بينما الحصار جعلنا نتشارك الطحين مع جلود الأفاعي والفئران الصغيرة الميتة، وكنا نأكل بيتزا مطحونة دون أن نشعر، حتى إذا جاءت الأمبراطورية السادسة وإحتلت العراق بنفسها في العام 2003 وسلمته الى الفوضى عاش الناس تجربة مختلفة قاسية مريرة بين فوضى الحكم، والتنافس على السلطان، وسرقة الأموال العامة، والدخول في دوامة الحرب الطائفية، وتدخلات الخارج، ودخول المشاريع التي لاجدوى منها للعراقيين كانت الآمال تتضائل، وكنا نتوارث عن آبائنا وأجدادنا عقد الحرمان والتهميش والتمييز بين قومية وأخرى، وطائفة وأخرى، وحتى اللهجات المحلية التي يراها البعض معيبة فكأننا مجموعات من القبائل نزحت الى أرض الرافدين، وتوطنت فيها، ولاتربطها بها صلة، ولاعلاقة لها بسومر وآشور كأنما بدوي يتغنى بعمران قديم عقل ناقته الى جواره، ثم سكن فيه، ثم صار وريثا لتلك الحضارة البعيدة.
هانحن نعود الى لغة قديمة بالية، ونطرح الإسئلة السخيفة المتوارثة فإذا رأينا جسرا يعلوا ويزين مدينتنا قلنا، مالهذا الحاكم يبني جسرا، وينسى بناء الإنسان؟ وإذا رأينا طريقا يعبد بالإسفلت قلنا، مالهذا الحاكم يرصف الطرق، ويتجاهل الإنسان، وإذا رأيناه يفتتح محطة للكهرباء، أو مشروعا للصرف الصحي، أو مشروع ماء، أو ملعبا،أو نفقا قلنا وأين بناء الإنسان؟
ياعمي إتقوا الله.. الإنسان المحكوم بالعقديات والموروثات الإجتماعية، وقد غلب عنده الطبع على التطبع، وعاش لقرون محطما وورث ابناءه وأحفاده الخوف والرعب والضياع تريده أن يبتنى من قبل حكومة محاصرة، وأن تترك هذه الحكومة الإعمار والبناء وتتجاهل إن أول سبل بناء الإنسان أن يشعر بالطمأنينة. أن تجتهد ليجد عملا، وطريقا يمر منه الى المدرسة والجامعة والعمل، وجسرا يعبر منه الى المشفى. وبنية تحتية ليشعر أنه محترم. بناء الإنسان ليس بالكلام المعسول، بل بالخدمات والعمل، وفي كل ذلك نحن مقصرون. ماتقوم به الحكومة الأن تم تجاهله طوال عشرين عاما مرت، فلاتبيعوا أكاذيبكم برؤوسنا وأنتم تبحثون عن مكاسب مالية وسلطوية.. قولوا الحقيقة: إن فلانا فضح فشلكم فصرتم تحاولون إسقاطه…

هادي جلومرعي

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات بناء الإنسان

إقرأ أيضاً:

إسماعيل عبدالمعين (2-10): وإذا تفرّق شمل قومك فأجمعن..!

كان إسماعيل عبدالمعين كما هو معلوم مبدعاً غاية الإبداع في تلحين وأداء أناشيد وأهازيج النضال الوطني والتطلّع للانعتاق من ربقة الاحتلال:
صه يا كنار وضع يمينك في يدي (الصاغ محمود أبوبكر)
صرخة روّت دمي (محي الدين صابر)
للعلا...للعلا (خضر حمد)
يقول عبدالمعين عن "صه يا كنار": (سنة 37 ظهر مؤتمر الخريجين..سمع صاحبي مصطفى خليل بأنو الصاغ محمود أبوبكر عمل "صه يا كنار"..شالا وجاني في عطبرة لابس طرطوره وجبته العسكرية..وهو كان شاويش في المدرسة الحربية..قال لي: في هبّة في أم درمان..لحِّن الكلام دا نلحق بيهو الهبّة..أول ما كنا قاعدين في شاطي النيل جاني اللحن دا..رجعت البيت فتشت اللحن في العود..لقيت محلو..ربّيتو وسكّنتو في العود..كان نبداهو ونقول:
صفدونا ليه..صفدونا ليه..؟
غربونا ليه..غربونا ليه..؟
يا بلادي آه.. يا بلادي آه..
يا بلادي ليه؟.. يا بلادي ليه..؟ قبل ما نخش في "صه يا كنار وضع يمينك في يدي".. ولامن لاقيت الصاغ محمود أبوبكر قال لي: دا اللحن الكنت بدوِّر عليهو زمن..وما لاقيهو)..!
ودّع بدمعك من تحب فإنما..
أنا إن دعوتك لن تعيش إلى غدِ
وألحق بقومك في القيود فإنني
أيقنتُ ألا حر غير مقيّدِ..!
**
فإذا وجدت من الفكاك بوادراً
فابذل حياتك غير مغلول اليدِ
وإذا سفرت فكن وضيئاً نيّراً
مثل اليراعة في الظلام الأسودِ
وإذا تبدّد شـمل قومك فاجمعن
وإذا أبوا..فاضرب بعزمة مُفـردِ
صه يا كنار ملحمة نغمية من العيار الثقيل ومن الأعمال الطليعية التي تعبّر بصورة إجمالية خالصة عن الشعور الوطني والاستنهاض عامة بطابع قومي خالص.
في هذه القصيدة العجيبة يتحوّل تحوّل الصاغ محمود أبوبكر إلى "فلكي" حيث يقول إنه أصبح يعرف (أخلاق النجوم):
أنا يا كنار مع الكواكب ساهدٌ... أسرى بخفق وميضها المُتعددِ
وعرفت أخلاق النجوم فكوكبٌ... يهب البيان وكوكبٌ لا يهتدى
وكويكبٌ جمّ الحياءِ وكوكبٌ... يعصى الصباح بضوئه المتمردِ..!
**
وهناك تسجيل رائع لهذه الأغنية الوطنية الباذخة شارك فيه عمالقة من الفنانين: (عبيد الطيب/ أبو داؤود/ احمد المصطفي /عثمان الشفيع /سيد خليفة /صلاح مصطفي/ محجوب عثمان /عبد الماجد خليفة/ يوسف السماني/ وعبدالقادر سالم).
**
وقع في يدي مقال عن "سيد درويش" في ذكراه السادسة والتسعين.. ذلك الموسيقار العجيب الذي يضعه إخوتنا المصريون في عداد بيتهوفن وباخ وموزارت وقبيلهم من الجهابذة الذين أحدثوا انقلابات عبقرية في مسيرة الموسيقى والألحان..فتذكرت كيف نتناسى نحن هنا في بلادنا عبقرياتنا العابرة لحواجز السائد..ونشبعهم سخرية وإهمالاً ونحن جلوس في (ضل الضحي)..!
كان عبدالمعين موسيقاراً بحق...فهو يغرف من الإيقاعات والألحان والميلوديات الشعبية ويخرج بها إلى الدنيا (يأخذها من أفواه (الحبوبات) والرعاة والمزارعين والسواقين والمساعدية والمراكبية والصنايعية والشغيلة والعتّالة، ومن الجلالات والمارشات والفولكلور، ويلتقط الشوارد من صميم البيئة المحلية ويمزجها بأصول الموسيقى وعلومها الحديثة مع إتقان عجيب للعزف والتلحين..!
كل ذلك مع مقدرة فائقة في تلمّس المزاج الشعبي والإفادة الواعية من تنوّع البيئات اللحنية السودانية، مع معرفة وشغف كبير باستلهام التراث ودمج مخرجاته مع العلم الموسيقى والإبتكار الفني، وتوظيف خصائص الآلات الموسيقية بصرامة، ولكن مع رحابة كبيرة في اكتشاف طاقاتها الكامنة..! ولهذا لم يكن من الغريب أن تلفت ألحانه وتوزيعاته وتنويعاته الموسيقية انتباه الآخرين من العوالم الشرقية والغربية..!
**
ما يماثل سيد رويش عندنا وربما يتفوّق عليه هو إسماعيل عبدالمعين..ويقول المصريون عن سيد درويش إن ما فعله بالموسيقى الشرقية هو ذات مافعله (برومثيوس) بالنار، في إشارة لسرقة برومثيوس للنار رمز الحياة والمعرفة من جبال الأولمب حسب الأسطورة..! وقد خطف درويش الموسيقى ووضعها على قائمة الحياة اليومية للشعب، وشيّد بناء الموسيقى المصرية الحديثة وتغني مثل عبدالمعين بالأهازيج الوطنية وأغاني العمل، وعَبَرت موسيقاه وأغانيه وأهازيجه وأوبريتاته وموشحاته وأدواره وطقاطيقه إلى العمال والفلاحين ونساء الحقول والبرّادين والحدادين والسقايين وجرسونات المقاهي وعمال اليومية والتراحيل..!
لا ينقضي النهار إلا وتكون على ألسنة الأهالي في كل مكان؛ غناءً وسمراً..فما أسرع أن تصبح افتتاحيات أغنياته في كل الأفواه، أشجان وتنغيمات وهتافات وطنية..وقد كان عبدالمعين على ذات النسق من حيث واستلهام الهموم الشعبية والوطنية والأنغام التراثية التي تتعدد فيها الأصوات والخطوط اللحنية والهارموني..إلخ
أين عبدالمعين من ها الاعتبار.. وسيد درويش في المناهج وفي تماثيل الميادين والساحات، واسمه على المسارح والقاعات و الشوارع والأحياء والحدائق وذكراه تتردد كل يوم في الأفلام والبرامج والحوارات والمنتديات .؟!
**
ومثلما كان سيد درويش تعبيراً فنياً عن مناخات ثورة 1919 الشعبية في مصر، كان عبدالمعين في بعض جوانب إبداعه تعبيراً عن الحركة الوطنية التي كان يمثلها آنذاك (مؤتمر الخريجين)...!
أما دعوة إسماعيل عبدالمعين الفنية الموسيقية الغنائية إلى (الهوية السودانية الجامعة) فهذا معترك آخر..كان فيه عبدالمعين الحادي الأمين..والفارس الذي لا يدرك مسابق غبار فرسه..!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج العقرب الخميس 30 يناير على جميع الأصعدة
  • سر انقراض إنسان نياندرتال قد يكون مخفيا في دمه!
  • ندوة عن الوعي الوطني في مواجهة التحديات الراهنة بالأعلى للثقافة
  • ما البنود الإنسانية التي نص عليها اتفاق وقف إطلاق النار في غزة؟
  • عضو هيئة كبار العلماء: الإمام الأشعري وضع أسس فكرية توازن بين النقل والعقل
  • إسماعيل عبدالمعين (2-10): وإذا تفرّق شمل قومك فأجمعن..!
  • وزير العدل:العراق “أفضل دولة في العالم تحترم حقوق الإنسان”!!!
  • الدردير: التمسك بتفعيل عقد محمود بنتايك مدافع الزمالك بناء على طلب جروس
  • الإمارات.. الإنسان أولاً
  • وزير العدل: الحكومة العراقية تسير بخطى ثابتة لتعزيز حقوق الإنسان، وضمان العدالة والمساواة لجميع أفراد الشعب العراقي