تشارك إحدى أقدم فرق الأوركسترا العسكرية، فرقة "المهتران" الموسيقية التركية في المهرجان الدولي الـ16 للموسيقى العسكرية "برج سباسكايا" في الساحة الحمراء وسط العاصمة الروسية موسكو.

وترمز الفرقة التي تعود جذورها إلى الفترة الأولى لتأسيس الدولة العثمانية إلى قوة وعظمة تركيا وسيقدم الضيوف الأجانب للحضور في موسكو، ألحانا فريدة وكلاسيكيات موسيقية ذات قراءة وطنية.

أوركسترا "مهتر" التركية العسكرية تشارك بمهرجان "برج سباسكايا - 2024" وسط موسكو

يشار إلى أن "مهتر" أو "المهتران" تعني "عظيم" باللغة الفارسية وتأسست أول أوركسترا لها في القرن الـ13 وأصبحت معروفة في جميع أنحاء العالم باعتبارها أبا لجميع الفرق الموسيقية العسكرية.

أوركسترا "مهتر" التركية العسكرية تشارك بمهرجان "برج سباسكايا - 2024" وسط موسكو

وفي عهد الدولة العثمانية، كانت "المهتران" ضمن الفوج الانكشاري وتعزف أثناء المعارك، وتحافظ على معنويات الجنود وتبث الرعب في قلوب الأعداء.

إقرأ المزيد "برج سباسكايا"..عرض موسيقي من قلب موسكو

وفي النصف الأول من القرن الـ19، وبسبب التغيرات العالمية، بدلا من أوركسترا "المهتران" التقليدية، تم إنشاء أوركسترا عسكرية على الطراز الأوروبي.

وتشمل قائمة الآلات الموسيقية التي يستخدمها أعضاء المجموعة الزورن (آلة النفخ الخشبية)، والناكاري (التيمباني الصغيرة)، والطبول وتعتبر طبول "كوس" الكبيرة هي رمز فريد للأوركسترا التركية.

وفي وقت من الأوقات، كانت أصوات طبول "كوس" الضخمة ترعب الأعداء وتشتت حضورهم الذهني.

تجدر الإشارة إلى أن المهرجان يقام في موسكو برعاية المجلس العام الذي يرأسه النائب الأول لرئيس مجلس الدوما في الجمعية الفيدرالية الروسية ألكسندر جوكوف وبدعم متواصل من وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار تركيا أنقرة الثقافة الروسية الثقافة العالمية الساحة الحمراء الكرملين موسكو موسيقى

إقرأ أيضاً:

تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. يحرص الكثير من الطلاب وأولياء الأمور على أن يبحثون على أفضل الكليات والأقسام للالتحاق بها عقب الثانوية العامة، ومن أهم البرامج الذي يسعى الطلاب للالتحاق به برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان.

ويمنح برنامج فن الموسيقى music art بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، للخريج درجة البكالوريوس فى أحد التخصصات الفريدة التالية، شُعبة التأليف والتوزيع والقيادة Composition، Arranging and Conducting، شُعبة الأداء performance (وتشمل العزف على الآلات المختلفة عالمية وعربية، الغناء الكلاسيكي والعربي، الجيتار الكلاسيكي والساكس فون والدرامز)، شُعبة التربية الموسيقي Music Education، شُعبة موسيقى الجاز Jazz، شُعبة الهندسة الصوتية Sound Engineering، شعبة الموسيقى المعاصرة Contemporary Music.

ويمكن للخريج العمل كمهندس صوت أو مشغل لأجهزة التسجيلات الحديثة وهي المهنة التي لا تدرس إلا في الجامعات الأوروبية والأمريكية، ويكون الخريج قادر على العمل كمؤلف موسيقي أو عازف متميز أو مدرس ذات كفاءة عالية، كما يتيح هذا البرنامج للخريج العمل كمدرب للفرق الموسيقية وقائدا للأوركسترا، ويتميز الخريج بدراسة تخصص من التخصصات الفريدة التي تجمع ما بين الأداء العملي رفيع المستوى والتدريس، هذا ويتيح هذا البرنامج فرص التدريبات العملية والعروض الموسيقية من عزف وغناء وتأليف وقيادة أثناء فترة الدراسة ومشروع التخرج.

ويهدف هذا البرنامج إلى رفع كفاءة الأداء المؤسسي لتحسين الوضع التنافسي للكلية، بجانب تدعيم علاقات الشراكة مع الهيئات المعنية بالموسيقى والتربية الموسيقية، محلياً وإقليمياً ودولياً لخدمة قضايا الموسيقى والتربية الموسيقية، وبالإضافة إلى تقديم خريج قادر على المزج بين الأداء العملي المتميز المطلوب في سوق العمل ومواكبة المستجدات الحديثة والتطور التكنولوجي وبين الفهم النظري المؤهل للتدريس.

مقالات مشابهة

  • موسكو سترد على قرار فنلندا منح أمريكا حق استخدام قواعدها
  • حسام حسني يطرح أغنية جديدة بعنوان "البنات الحلوه "
  • أصالة مع الفرقة الموسيقية لحفل "ليلة وردة".. صور
  • يرفع العلم الفلسطيني إلى جانب العلم المصري.. كشف تفاصيل الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • النشاط التركي الاستثنائي في الشمال تعاونه أيادٍ عراقية.. ما قصة التصاعد العسكري المفاجئ؟
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • مسئول بهيئة تنشيط السياحة: مصر تشارك بمعرض مومباي 2024
  • "زيارة خاطفة".. مغني الراب الأمريكي الشهير كاني ويست في موسكو
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج "تربية موسيقية حلوان"
  • تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على برنامج فن الموسيقى بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان