ناقش السودان وروسيا تنفيذ شراكة استراتيجية للبحث عن الغاز في البحر الأحمر وإنشاء مصنع كيماويات وتعزيز القدرة والطاقة الكهربائية للسودان.

 

وذكرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية في بيان اليوم /الخميس/ إن وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، الدكتور جبريل إبراهيم، عقد لقاء مع ممثلي شركة "غازبروم " الروسية على هامش مؤتمر سان بطرسبورج في روسيا و بحضور سفير السودان بروسيا محمد غزالي والذي تم خلاله مناقشة عدد من المشروعات الإستراتيجية التي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

 

كما تم خلال اللقاء بحث إمكانية تنفيذ مشروعات استكشاف الغاز في البحر الأحمر وإنشاء مصانع اليوريا، مما سيساهم في تعزيز البنية التحتية للطاقة في السودان وتحقيق فوائد اقتصادية كبيرة ، ومناقشة مشروعات توليد الكهرباء لسد العجز الحالي، بالإضافة إلى مشروعات الطاقة الشمسية التي تهدف إلى استغلال الموارد الطبيعية المتجددة في السودان.

 

وأضافت الوزارة أنه تم بحث إمكانية زراعة ما تحتاجه روسيا من البطاطس في السودان وتصديرها إلى بقية الدول في المنطقة، مما سيساهم في تقليل تكاليف النقل وتعزيز المنافسة الاقتصادية. 

 

كما تم توجيه دعوة للوفد الروسي لزيارة السودان لبحث ووضع اللبنات الأولى لاتفاقيات محددة تعود بالنفع على البلدين وتعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار الاقتصادي للبلدين.

 

سلطنةُ عُمان تُدين اقتحام المسجد الأقصى وتنظيم مسيرة استفزازية بالقدس المحتلة

أعربت سلطنة عُمان عن استنكارها وإدانتها لإقدام مجموعة مُتطرفة من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وأعضاء الكنيست على اقتحام المسجد الأقصى وتنظيم مسيرة استفزازية في مدينة القدس المحتلة تحت حماية قوّات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وقالت وزارة الخارجية العمانية - في بيان اليوم /الخميس/ نقلته وكالة الأنباء العمانية - إن ذلك يُمثل انتهاكًا صارخًا لكافة القوانين والمواثيق الدولية الداعية لاحترام المقدّسات مما يتطلب من المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته الكاملة والفاعلة لمحاسبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي على هذه الأفعال والانتهاكات.

 

اعتقال 60 فلسطينيًا من الضفة الغربية

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم/الخميس/ حملة اعتقالات واسعة طالت 60 فلسطينيًا على الأقل من الضّفة الغربية.

 

وقالت هيئة الأسرى ونادي الأسير، في بيان صحفي مشترك، إنّ حملة الاعتقالات هذه هي الأعلى في الضّفة منذ مطلع العام الجاري ، مضيفا أنّ من بين المعتقلين في هذه طالبة صحافة وإعلام في جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى أسرى سابقين تعرضوا للاعتقال عدة مرات. 

 

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة قلقيلية والتي طالت 26 شخصًا على الأقل، ومحافظة القدس التي شهدت يوم أمس عمليات اعتقال واسعة في إطار العدوان الذي شنه المستوطنون تحت ما يسمى "مسيرة الأعلام"، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات، رام الله، نابلس، والخليل. 

 

 

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر إلى أكثر من (9100)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن. 

 

وتشمل المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقا. 

 

وفي محافظة الخليل، جنوبا، شارك مئات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، في مسيرتين استفزازيتين وصلتا إلى الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة. 

 

ورفع المستوطنون أعلام دولة الاحتلال، ورددوا شعارات عنصرية معادية للعرب. 

 

وفي شمال الضفة، أعلن عن استشهاد شاب (24 عاما)، مُتأثرًا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.

 

رابطة العالم الإسلامي تُدين اقتحام عدد من المسؤولين الإسرائيلين للمسجد الأقصى

أدانت رابطة العالم الإسلامي، بأشد العبارات، جريمةَ اقتحامِ عدد من المسؤولين في حكومة الاحتلال الإسرائيلي وأعضاء الكنيست ومستوطنين متطرفين للمسجد الأقصى.

 

وندد رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم/ الخميس/ - بهذه الممارسات العبَثية التي تمسُّ حرمةَ المقدّسات الدينية، وتُمثِّل انتهاكًا خطِرًا للقوانين والأعراف الدولية والإنسانية، واستفزازًا لمشاعر المسلمين حول العالم، وتُقوّض جهودَ السلام وفُرَص الحلّ الدائم والعادل من خلال إقامةِ دولةٍ فلسطينية على حدود عام 1967م، وعاصمتها القُدس الشرقية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السودان وروسيا للبحث عن الغاز البحر الأحمر الكهربائية للسودان الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية تحذر مواطني البحر الأحمر

 

قالت الأرصاد تستمر الظاهرة حتى صباح الأحد وحذرت قاطني المناطق المكشوفة باتخاذ التدابير اللازمة والمواطنين تنظيم أنشطتهم التجارية

التغيير: بورتسودان

حذرت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للارصاد الجوية اليوم مستخدمي طرق المرور السريع القيادة بحذر نسبة لتأثر أجزاء من جنوب وجنوب غرب وﻻية البحر الأحمر بنشاط الرياح الجنوبية والجنوبية الغربية المثيرة للغبار والأتربة. التي تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الافقية.

وأوضحت فى نشرتها أن الظاهرة تستمر حتى صباح الأحد وحذرت قاطني المناطق المكشوفة اتخاذ التدابير اللازمة والمواطنين تنظيم انشطتهم التجارية حسب التنويه.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان، توقعت، أن توالي درجات الحرارة العظمى انخفاضها الطفيف مع ارتفاع طفيف في درجات الحرارة الصغرى في معظم أنحاء البلاد.

وعليه من المتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً شرق وأواسط وجنوب وغرب البلاد، إلى حار جداً في الولاية الشمالية، وولايتي نهر النيل والبحر الاحمر ودافئ إلى معتدل  ليلاً في معظم أنحاء البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط رياح جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة مثيرة للغبار والأتربة في شرق البلاد، وجنوب ولاية نهر النيل، وولايات الجزيرة  والنيل الازرق والنيل الابيض والخرطوم وشمال كردفان وجنوب ولاية البحر الاحمر.

وذكرت أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة تتمثل في وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم أنحاء البلاد، بجانب الفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا وعطبرة وجنوب أبو حمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة عطبرة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة أم بنين جنوب شرقي البلاد وكانت 21.0 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 21.0 درجة مئوية في كل من أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، رشاد وزالنجي غرب البلاد.

 

الوسومالأرصاد الجوي الانذار المبكر طقس السودان

مقالات مشابهة

  • تقرير أمريكي يكشف عجز قدرات واشنطن البحرية
  • رصاص الاحتلال الإسرائيلي يغتال طفلاً وامرأةً في الضفة الغربية  
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز
  • تداول 69 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية تحذر مواطني البحر الأحمر
  • خبير اقتصادى يكشف تفاصيل مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي (فيديو)