سودانايل:
2024-06-30@02:25:39 GMT

زفـرات المهــزومين الأخيــرة

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

جمال محمد ابراهيم

(إن منفى أبي عبدالله لم يكن يرجى معه الرجوع
وقد سمح له الروم بأن يحمل معه كل ما يرغب في حمله
وهكذا فإنه رحل إلى النسيان غنياً ولكن بائسا ، وعندما
اجتاز آخر ممرٍ جبلي كان بوسعه أن يرى بعدُ منه غرناطة،
ظلَّ طويلاً ساكناً مضطربَ النظرات شاردَ الذهن
من الهول ، ولقد سمّى القشتاليون هذا المكان:
"زفرة العـربي الأخيرة".

.)
الروائي أمين معلوف: "ليون الأفريقي"

(1)
بعد أن سيطر القشتاليون على الأندلس إثر انهيار الدولة الاسلامية في الأندلس، قبل نحو ثمانمائة عام ، وأجبـروا الخليفة العربي الأخيرعلى التنازل، مثلما توضح الفقـرة التي وردت في رواية الروائي اللبناني أمين معلوف أعـلاه، لم يقم الحكام الجـدد بتدميــر دولة الأندلس ، وذلك لأن أمر السياسة والحكم - بمختصر العبارة- يجنح في طبيعته إلى تحوّل وتبدّل، فالممالك تتهاوى والسلاطين إلى فناء، والجيوش إلى زوال . أما الحضارة فهي جماع الإرث الباقي من البناء الثقافي والروحي والمادي والمعنوي لأمّــة من الأمـم ، فأمـرها أكثر رسوخا وأعمق جذورا.
تنظر إلى اسـبانيا اليوم وهي أندلـس الأمس، فتجد الموروث الحضــاري باق إلى اليوم ، تراه في الأدب والثقافة والفنون كما في البـناء والعمران . انتصر القشــتاليون على رمــوز السياســـة والممالك والسـلاطين والجيوش في دولة الأندلــس، ولكن لم يحطـمـوا قصـــور غرناطـة وقرطبــة، ولا بدّلـوا مظاهـر الابداع في مجالات الفكر والفنــون والآدب، بل ولـم تغادر كلمات عربية لغـة الأســبان إلى اليوم .
نقول بلغة اليوم: لقد ذهبت "القوة الصلبة"، ولكن بقيت "القوة الناعمة"، وهي الأقدر على البقاء بحكم قدرات التفاعل الايجابي ، وبحكم معايير البقاء للأكثر إبداعا والأعمق فكرا.

(2)
لك أن تنظر مليّاً في أحوال الصّراعات والحروب التي لم تضعف التعاون المأمول والتشارك المرجوّ بين بني البشر فحسب، بل تفاقمتْ خلافات السياسة وصراعاتها، وزاد تباين المصالح وتقاطعاته، فصار السِّـباق نحو التسـلح أقرب إلى "ماراثون" إفـناء الـذات البشرية، منه إلـى بقائـها .
حرب تدور في آسيا بين روسـيا وأوكرانيا، تدمّر خلالها " القـوّة الصلبة" : المباني والعمارة والمصانع ، فيـما تبقى "القوة الناعمة" شـراكة بين الندّين المتحاربين . وبعد تلك الحرب، ومنذ أبريل /نيسان من عام 2023، يدورقتال في داخل الســودان وراءه أصــابع خارجية غير خافية ، لم تكتفِ بتدمير " القوة الصلبة"، لكنها سـعت إلى تفتيت "القوّة الناعمة" بإصرار وسبق ترصّد. ثم تدور حربٌ ثالثة في أرض فلســطين بين كيانٍ مُغتصِـبٍ ظـالم وأمّــةٍ ذات حــقٍّ في أرضها ، فنرى جيوشَ الطغــاة في إسرائيل تواجه من يقاومون صلفها فتقتل البشـر وتحرق الأرض وتبيد الحـرث، بما يعادل حربَ إبادة جماعية، أدانتها المثـل والأخلاق والمواثيق الإنسانية جمعاء.

(3)
إن أمعنت النظــر مليّاً كرّة أخـرى، لن يغيب عن بصـرك أنّ لكلِّ هــذه الصّــراعات والحروب، وجوها تتصل بهـوية أولئك المتصــارعين وبألوان انتماءاتهم . بيـن روســـيا وأوكرانيا تنافس تاريخي قديم ظلّ نائما لسنوات طوال، خلال حقبة حكم الاتحاد السوفيتي التي امتّدت لأكثر من سبعين عاما ، إلا أنّ ذلك الاتحاد الذي ثبتت هشاشـته التاريخـية قد انهــار أوائل العـقـد الأخيـر من القـرن العشــــرين الميلادي، لم يفلح في تثبيت هوية واحدة ولا في ولاء وحيد للاتحاد السوفيتي، الذي قام على أسس ومبـاديء الشــيوعية على أيـــدي مفكرين كبار مثل ماركس وانجلز ولينين وســواهم . تنبّهـت دولة روســـيا إلى أن الهــوية السوفيتية لم تقض على هويات الشعوب التي ضمّها الاتحاد الســوفيتي السابق، فصارت كلُّ أمّـة تبحـثَ عمَّا يقوي انتمائها إلى أرضها . نشب الصراع الرّوسي الأوكراني بهدف رغبة موسكو لاستعادة عناصر وطوائف من أصول روسية يساكنون الأوكرانيين في إقليم يقع في شرقي أوكرانيا. ذلك – مثلاً- ما يفسّر مع أسبابٍ أخرى، إصرار موســـكو للسيطرة على "خاركوف" وهي ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

(4)
أما الحرب "شبه الأهلية" في السودان، فتتلاقى فيها وتتقاطع، أجنداتٌ لأطرافٍ عديدة عيونها على ثرواتٍ في ظاهر الأراضي السودانية، وأيضا في باطنها. ذهبٌ هنا ونفط هناك. في الســـودان أنهار عذبة ٍ وأراضٍ خصوبتها مُغرية، وأخرى سافنا تنتج أشــجارها أكثر من 80% من انتاج العالم من محصول واحد هو الصمغ العربي. يشكو العالم من تناقص ثرواته المائية والغذائية، ومن تحديات تغيّـرات المناخ والاسـتحرار ونفاد الطاقة ، لكن لا يشــكو السودان من شيء، إلا من فشله في إدارة أحوال بلاده، وتلك هي الخطيئة الكبرى . ثراء في الموارد والثروات وفقر في إدارة استغلال تلك الموارد والثروات .
حين جاءت شركة شبفرون الأمريكية للتنقيب عن البترول في السودان في أوائل سنوات الثمانينات من القرن الماضي ، فوجيء السودانيون بإيقاف جهود شيفرون، بل واغلاق آباره بالخرسانة ، لأن نفط السودان مقدر له ألا يستخرج إلا بعد نحو عقدين ، فهو مخزون احتياطي تتحكم فيه أشباح تنتمي لما يسمّى المجتمع الدولــي. هو نفسه المجتمع الدولــي الذي قسَّم السودان إلى شـطرين، وأذكى نار الفتنة في أقاليمه الغربية في دارفور ، إذ من المطلوب أن يبقى الســودان منشغلا بصـراعاته الداخلية، فإن كادت أن تخمد نيرانها ، تتجاســر أيادٍ من وراء حدوده لتزيد نيران تلك الفتنة اشتعالا.
ومن بين تلك الأصابع من تجرّأ ووقف وراء مؤامرة كبرى تستهدف إحلال مســتعربي شتات غربي أفريقيا ليتخذوا أجزاء من دارفور مأوىً لشتاتهم . ثمة بعد تتضح أبعاده وينصل بهوية وانتماء.
ذلك أشبه بالذي قام به بعض بني اليهود باسـتدرار عطف أطــرافٍ في المجتمع الدولي بزعم أنهم ضحايا لأكذوبة كبرى أسموها " الهولوكوست" - المحــرقة- ، فنالوا وعدا ممن لا يملك ومنحهم أرض فلسطين ليقيموا دولة تأوي شـــتات الصهاينة، أسموها إسرائيل.

(5)
ثم نأتي لذكر الحـرب الثالثـة التي أدارها الإســرائيليون ضد الفلســطينيين، وتصــفها اختصــاراً جلّ أجهـزة الإعلام الغربية، بأنها حرب إســرائيل ضد "حمـاس"، و"حمـاس" فـي قواميسهم محض عصابة إرهابية. من المؤسف أنّ عددا من الأطراف العربية – أقول عــدداً ولا أرغب في التحديد ، عذراً- ترى أنّ حرب إسرائيل على الفلسطينيين هي حربٌ يخوضها المجتمع الدولي بكامله ضدّ ما يســمّى بلإرهـاب الدولــي. إنّ التمويه الإعــلامي في العـالـم الغربي، ومثله مثل الذكـاء الاصطناعي، هو أداة مثل أيّ أداة من أدوات تبرير الحــرب الدائرة لحماية سكان إسرائيل. ولـك أن ترى ثورة شباب العالم الغربي ومناهضتهم لحكومات بلدانهم التي تناصر شطط إسرائيل في حرب إبادة شعب فلسطيني كامل ، إذ هبت جموعهم في جامعاتهم ومؤسساتهم يناصرون الحق ويقفون بصلابة منادين بإيقاف الإبادة الجماعية التي يتعرض لها الفلسطينيون . هي المرّة الأولى في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي التي تجتاح العالم هبّة قوية من أجل قضية فلسطين ، خفتت معها أصوات، وتقاصرت عنها هتافت، كنا نسمعها لعقود طوال من منظمة التحرير الفلسطينية، وحكومات معها ظلت تحتكـر القضية لأكثر من جيليـن، والصلف الإسرائيلي يراوح مكانه ثابتاً.
إنّ الجيل الثالث من العرب أو من اليهــود وحتى من الدّول الغربيــة، لم يعد مستكينا كما في سابق عهده لســــلطات بلدانهم التي تحتكر أصواتهم ، بل هم الآن قد هبّوا يحتقرون أكثر حكوماتهم التي مالأت إسرائيل، وعلتْ أصواتهم فوق اصوات حكــوماتهم وأجهــزتها ومجالسها التشريعية وقنواتها الفضائية، تطالب بإيقاف الحرب الظالمة.

(6)
لمْ تعُـد صراعات العالم وحروبه تدور في الخفاء كما في الحروب السابقة، مثل الحرب العالمية الأولى او الثانية ، إذ العــالم قد انكشفت أطرافه جميعها على بعضها البعض، وصار التقـدم العلمي الجبّار وما أحدثه من ثورة في التواصل والاتصــال، تراجعــت إزاءه تلك السطوة القديمة لأجهزة إعلام درجت على التحكّم في مسارات وتوجّهات الرأي العام . لم تعد لشركات العلاقـات العامة من وظـيفة تؤدّيها لإظهار غير الذي يراد له أن يظهر، أو إخفاء ما لا يراد أن تراه العيون أ الآذان .
لذا فإن نماذج الحروب الدائرة الآن، سواء في روسيا أو في السودان أو في إسرائيل، قد تجاوزت بحرارة اشتعالها وحدّة مسبّباتها مواثيق وهياكل الأجهزة التي أنيط بها حفظ السلام والأمن الدوليين، ذلك بأن بعضها قد تجاوز تدمير القوة الصلبة إلى تدمير القوة الناعمة وهي التي تنتج الفكرالخلاق وتستنطق التاريخ وتستشرف المستقبل . ولمجــابهة ما تفاقـم من تحديات، فإن على المجتمع البشــري أن يبـتدع أطـراً جــديدة، وأن تفـتح ســـاحات للفكــر الإنساني الخلاق ، ليبتكر ما قد يعيـن لاستشراف واقع دولي آخـذ في التشكّل بوتيرة ينبعي التنبّه لتداعياتها ، وأن لا ينشغل بتجليات الحروبات الماثلة على حدّتها ، وعليه مخاطبة جذور المشاكل ، فإن كانت للإنسان رغبة في الحياة وهي الفطرة التي فطر عليها الإنسان ، فعلى المجتمع الإنساني الدولي أن يعمل من أجل أن تكـون الحيـاة ممكنة، وأن يكـون العــيش المشترك، مظلة تقي البشرية ممّا قد يتربّص بها أو يفنيها من شـرٍّ مستطير يصنعه بعض أبناؤها. أيها الوالغون في القتال ، في روسيا أو في السودان أو في إسرائيل : متى يخرج المهزوم منكم ليصدر زفرته الأخيرة مثلما أصـدر أبي عبدالله زفرته الأخيرة في الأندلس. .؟

القاهرة – 2 يونيو/حزيران 2024

jamalim@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: فی السودان ة الناعمة ة الصلبة

إقرأ أيضاً:

شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم

خرجت السبت مظاهرات بمختلف أنحاء العالم رفضا للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المتواصل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول والذي أدى حتى الآن لسقوط أكثر من 37 ألف شهيد معظمهم من النساء والأطفال.

ففي ماليزيا، طالب مئات المتظاهرين بوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ووصفوها بحرب إبادة تشنها إسرائيل بتواطؤ مع أميركا.

ودعا المحتجون إلى محاسبة القادة العسكريين والسياسيين الإسرائيليين أمام محاكمة خاصة على غرار المحاكم التي أنشئت للنازيين في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

وتحولت وقفة احتجاجية محدودة نظمها نشطاء إلى مظاهرة شارك فيها أكثر من ألف متظاهر، بعد أن انضم إليها مئات السياح الأجانب والمحليين.

وندد المتظاهرون بما اعتبروه مشاركة أميركية وأوروبية كاملة في جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وطالبوا بتعزيز مقاطعة الشركات الدولية لا سيما العسكرية منها التي تتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي وتمد قواته بالأسلحة.

وقال النشطاء الذين نظموا المظاهرة إن الطريقة الوحيدة لوقف الحرب هي وقف إمداد الاحتلال بالسلاح، ومحاكمته على جرائمه.

غزة في الانتخابات بفرنسا وبريطانيا

وفي فرنسا، شهدت العاصمة باريس مظاهرة للتنديد باستمرار الحرب الإسرائيلية على غزة. وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع فلسطين وسكان غزة وطالبوا بالوقف الفوري للحرب على القطاع.

كما أدان المشاركون صمت فرنسا عن الإبادة التي ترتكبها إسرائيل في غزة. وطالبوا بعدم التصويت للذين لا يدعمون غزة خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد.

وفي العاصمة البريطانية لندن، تظاهر العشرات تأييدا للقضية الفلسطينية وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

ونظمت المظاهرة "حملة التضامن الفلسطينية" في دائرة زعيم حزب العمال كير ستارمر احتجاجا على سياسة الحزب قبل أيام من الانتخابات العامة المقررة في الرابع من يوليو/تموز المقبل.

كما طالب المتظاهرون حزب العمال -الذي ترجح استطلاعات الرأي فوزه في الانتخابات المقبلة- بإغاثة الفلسطينيين من المجاعة في غزة ووقف إمداد إسرائيل بالسلاح.

ألمانيا تمول وإسرائيل تقصف

وفي ألمانيا، نظم ناشطون متضامنون مع فلسطين مسيرة أمام مبنى عمدة فيدينغ وسط العاصمة برلين، للتنديد بما وصفوها بالإبادة الجماعية في غزة، ولمطالبة الحكومة الألمانية بوقف دعمها لإسرائيل.

وردد المحتجون الذين جابوا شوارع برلين شعار "الحرية لفلسطين"، و"ألمانيا تمول وإسرائيل تقصف".

وشهدت -كذلك- مدينة تيتوفو في جمهورية مقدونيا الشمالية مظاهرة باستخدام أسرّة أطفال فارغة للفت الأنظار إلى الضحايا الأطفال في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة.

وشارك عشرات الأشخاص بينهم أطفال في المظاهرة، التي نظمتها جمعية "كالكان دالان ألاجا"، في ساحة المدينة الواقعة شمال غربي البلاد.

مقالات مشابهة

  • بداية النهاية للغطرسة والسيطرة الأمريكية
  • شرقا وغربا.. المظاهرات المؤيدة لغزة تتواصل في أنحاء العالم
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • الوضع “الأسوأ في العالم”.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • فيرستابن أول المنطلقين في سباق السرعة
  • الوضع الأسوأ في العالم.. بيان أميركي: سودانيون يأكلون أوراق أشجار
  • السودان..مقتل شقيق حاكم إقليم دارفور
  • محافظة تعز تُحيي الذكرى السنوية لرحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • “تايمز أوف إسرائيل”: مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب
  • "تايمز أوف إسرائيل": مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب