سودانايل:
2024-07-04@05:37:46 GMT

هل حدد الكيزان ساعة الصفر للتخلص من البرهان؟

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

رشا عوض
هناك مؤشرات متواترة للمواجهة بين البرهان والكيزان!
تصاعدت نبرة الهجوم على الجيش في شخص البرهان وفي سياق ان مشكلة الجيش الوحيدة هي قيادته المتراخية التي لا ترغب في خوض المعركة مع الدعم السريع كما يجب!
تصاعدت هذه النبرة بشكل ملحوظ جدا على خلفية مجزرة ود النورة -الرحمة والمغفرة لجميع القتلى وعاجل الشفاء للجرحى- وبكل حزن وحسرة ستتكرر مثل هذه المجازر ما دامت الحرب مستمرة ، ومن يدقون طبول الحرب ويستنفرون المواطنين ويسلحوهم لخوضها هم اخر من يحق له لطم الخدود وشق الجيوب على المجازر!
المدفعية البلبوسية الكيزانية دونت باتجاه البرهان ومجلس السيادة مباشرة !
عندما حاول الاستاذ عثمان ميرغني "تشتيت الكورة" وتساءل عن بيان ادانة من تقدم ووصفها بانها الجناح السياسي للدعم السريع انهالت عليه السخرية من الكيزان والبلابسة الذين كان سؤالهم المركزي هو : اين الجيش من حماية المواطنين وتحديدا اين البرهان الذي نشرت له صورة في زيارته لمقر الاذاعة في بورسودان وسط الزغاريد وعلى خلفية الصورة طرح التساؤل اين الجيش من حماية المواطن؟
الاجابة الموضوعية على هذا السؤال هي ان الجيش سواء كان تحت قيادة البرهان او غيره لن يكون محور اهتمامه هو حماية المواطنين!
فاللمشكلة في الجيش بنيوية ! هي مشكلة عقيدة قتالية مختلة ومشكلة فكرة فاسدة حول العلاقة بالمواطن المدني! سلوك الجيش في مختلف حروب السودان وكلها حروب داخلية في اطار الصراع على السلطة هو الاستخفاف بحياة المواطن ! هذا امر تشهد عليه الابادات الجماعية في دارفور وقبلها في جنوب السودان قبل انفصاله، والبراميل المتفجرة في جبال النوبة ومجزرة فض الاعتصام التي وقعت في عقر دار الجيش في قلب الخرطوم وامام مبنى قيادته العامة التي اغلقت ابوابها في وجه المستجيرين بها من ابناء وبنات الشعب السوداني! الجيش مصمم على حماية النظام الحاكم لا حماية المواطن! وهذا خلل تاريخي مزمن وليس وليد اللحظة التي وقعت فيها مجزرة ود النورة!
والطامة الكبرى هي مشكلة التسييس الذي حول الجيش الى حزب سياسي! وشأنه شأن الاحزاب السودانية منقسم على نفسه بين كيزان لهم سيطرة على مفاصله يخوضون صراعا مع جنرالات اقل كوزنة طامعين في السلطة لانفسهم بعيدا عن المركز الكيزاني الاصل، ومستعدين لاي صفقة تحقق لهم ذلك!
الغضب الكيزاني البلبوسي من الجيش ليس بسبب عدم حمايته للمواطنين الابرياء العزل! بل بسبب عدم حمايته للمستنفرين والدفع بهم الى مجازر ربما يكون هدفها التخلص منهم!
ما لا يرغب الكيزان في فهمه او مجرد نقاشه هو ان هذا الجيش لن يحقق نصرا عسكريا حاسما بسبب الخلل البنيوي الذي يعانيه بسببهم هم في المقام الاول! وليس بسبب قيادة البرهان الذي كان حليفهم في انقلاب ٢٥ اكتوبر ٢٠٢١! باختصار لو اطاحوا بالبرهان ليحل محله كوز كامل الدسم لن تختلف نتيجة الحرب بالنسبة للسودان ارضا وشعبا! اقصى نجاح يحلم به الكيزان هو طرد الدعم السريع من الخرطوم والجزيرة ثم مساومته على صفقة لفصل دارفور وربما كردفان! اسوة بما فعلوا مع جنوب السودان وكأنما الاشياء ما زالت هي الاشياء!
والسؤال هل هذا الخيار البائس والمدمر للسودان ارضا وشعبا ممكن من الناحية العملية؟ ما هي كلفته البشرية؟ ما هي وسائل تحقيقه عسكريا سوى فتح الباب على مصراعيه للدواعش والارهابيين من كل ملة، او دك الخرطوم كلها بالطيران على رؤوس من فيها والتماس الحماية من المساءلة الدولية بالارتماء في احضان روسيا! ولكن هل روسيا ستحميهم؟ هل مصالح روسيا في سودان الكيزان تماثل مصالحها في سوريا الاسد حتى تسندهم لهذه الدرجة؟ هل معطيات الواقع الجيوسياسي في الاقليم ومصالح الدول الكبرى تسمح بذلك؟
امر هذه الحرب اعقد بما لا يقاس من التبسيطات الكيزانية الهوجاء في خطاب التعبئة الحربية التي تقود المواطنين الى حتفهم في صراع سلطة لا علاقة له بالوطنية! صراع خاسر والاستمرار فيه لا يفسره سوى رغبة هذه العصابة الكيزانية في تدمير السودان تماما وتحويله لساحة حروب مستدامة لمجرد انهم اصبحوا خارج السلطة!
لا مخرج من هذه الازمة الشائكة الا باتخاذ القرار الشجاع بايقاف هذه الحرب والتوجه بصورة جادة الى حل سلمي متفاوض عليه يفتح الطريق امام عملية سياسية لإعادة تأسيس البلاد على اسس تعصمها من تجدد اندلاع الحروب.



التغيير  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تعامل الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً

تعلم قيادة الجيش السوداني المسكونة بحاضره ومستقبله.. والحريصة حد الوجع علي مقام ومكان هذا الجيش العظيم في وجدان الشعب..

تعلم هذه القيادة أن تمدد مليشيات التمرد في عمق ولاية سنار وقريباً من الحدود مع دولة أثيوبيا ودولة جنوب السودان، سيفرض واقعاً جديداً علي قائمة مهددات الأمن القومي السوداني التي تضاعفت وتتضاعف باجتياح المليشيا لمناطق الزراعة والإنتاج وتشريد ونزوح مواطني هذه المناطق يعني عملياً فشل الموسم الزراعي الحالي بولاية سنار بعد فشل الموسم بولاية الجزيرة وقبل كل هذا وذاك المعاناة الإنسانية القاسية لالاف المواطنين الأبرياء الذين أُخرجوا من ديارهم وأُوذوا وقُتّلوا تقتيلا..

وتعلم قيادة الجيش أن توغل مليشيات التمرد في سنجة وقري سنار الوادعة يمثل فشلا ذريعاً للأجهزة المختصة ويفرض علي المنظومة العسكرية والأمنية تحدياً جدياً للتعامل مع إرتدادات هذا الزلزال بما يستحقه من محاصرة ومعالجة..

الطريقة التي يتعامل بها الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً في وقف النزيف ولا لجم تمدد المليشيات ولا الإستجابة المادية والنفسية لمعاناة وآلام الناس.. وهذه الحقائق المرة تفرض مجدداً علي العقول الإستراتيجية داخل المؤسسة العسكرية السودانية وأجهزة الإستخبارات تكييف المشكلة بالإجابة علي الأسئلة الستة أثناء الأزمات المعقدة في تاريخ الأمة.. أي أمة ولا تُوجد أزمة معقدة في ماضي وحاضر السودان مثل الحرب الحالية..

وحدها العقول الإستراتيجية داخل الجيش من بيدها تلافي الخلل الحالي في إدارة الحرب والدولة.. لا نتحدث عن انقلاب على البرهان.. نتحدث فقط عن تغيير الطريقة الحالية في التعاطي مع محنة البلاد ولو أدي ذلك إلي تحجيم دور البرهان الذي حقق عجزاً بائناً في تحقيق الهدف الذي غادر بموجبه القيادة العامة بتلك العملية البطولية النادرة.. خرج البرهان لكي يدير الدولة لا ليقود الجيش لكنه أقعد هذه وتلك حيث فشل في توظيف مقدرات الدولة الشاملة لإدارة الحرب.. وفشل في توجيه قدرات الجيش السوداني الضاربة في التعامل مع مليشيات التمرد..

هذه كلمتنا لوجه الله.. ثم للتاريخ.. أزمة بلادنا اليوم في قائد الجيش وقائد الدولة وأمتنا تستحق قيادة ملهمة تضع الشعب أمام الحقيقة.. نقول هذا حتي لاتكتب صفحات التاريخ ذات يوم أن الفريق البرهان ورئيس هيئة أركان الجيش السوداني قد تسببا في تعطيل قدرات وإمكانيات أقوي الجيوش في أفريقيا وهذا قريب مما كتبه ناجل هاملتون كاتب السير الذاتية الشهير في كتابه الأخير ( القياصرة الأمريكيون) .. كتب أقسي وصف عن فترة حكم بوش الابن ( لقد كان الإمبراطور الأسوأ مع نائبه ديك تشيني حيث دمرا بملء إرادتهما الكثير من الأسس الأخلاقية التي قامت عليها الولايات المتحدة الأمريكية)..

عبد الماجد عبد الحميد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الكلام ده اكبر من البرهان واكبر من حميدتي … لكن الله اكبر
  • سيحاصرك الموت غدا!!
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • سيحاصرك الموت غدا !!
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • هل ينجح الانقلاب على البرهان هذه المرة؟
  • تعامل الفريق البرهان والقيادات العسكرية المحيطة به مع أزمات السودان الحالية لن تفلح قطعاً
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • ???? الجيوش والفرق التي لا يزورها البرهان هي التي تنتصر
  • من اكتر ناس التضرروا في حكم البرهان هم الكيزان تمت مصادرة أموالهم واعتقل قادتهم