سودانايل:
2024-09-29@08:13:20 GMT

فوضي التعليم صاحبت اللاجئين في حلهم وترحالهم

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

فوضي التعليم صاحبت اللاجئين في حلهم وترحالهم وفي المهاجر كان النمو والتكاثر للمدارس السودانية تدار بعقلية (الكناتين) والربح السريع والوزارة كالعادة تغط في نوم عميق !!..

الشعب السوداني صار صيداً ثمينا ولقمة سائغة للجميع ينهشونه بتلذذ ويمتصون دمه وياكلون لحمه وعظمه ويتركون ان تبقي منه شيء للكلاب والقطط الضالة !!.

.
لا اريد أن اتحدث عن الجمارك والضرائب ولعلكم جميعا علي دراية تامة بأن هاتين المصلحتين في ظل أي حكم دكتاتوري دعائي تكون الدولة فيه غير منتجة وكل شيء فيها مستورد حتي البيض والتوم وقلم الرصاص والابرة والخيط والجلابية وازياء وأدوات المدارس ولا حصر لما نستورد وخاصة الكماليات التي لا لزوم لها مثل هذه السلع المستفزة التي تخرج لنا السنتها وهي متكئة في ارفف المتاجر الفخمة والاغنياء وعلية القوم يتبخترون ويدفعون أمامهم العجلة المحملة بما لذ وطاب لتقف بهم أمام الخزينة فيدفعون المبلغ المهول ولا يبالون بأن خارج المحل يوجد معذبون في الأرض يقتاتون علي القمامة من داخل حاوية النفايات !!..
تعرفون أن الدولة الكسولة غير المنتجة والتي تحت حكم عسكري تملأ خزينتها من عائدات الضرائب والجمارك المفروضة علي اهلنا الطيبين ولكن المحسوبين علي النظام والمقربين يشملهم العفو الجمركي والضريبي ومع ذلك تضيق شركاتهم علي المواطن وتغالي له في الأسعار وبذا يكون هذا الباشا مثل المنشار ( طالع واكل ونازل واكل ) !!..
طبعا أنا أتكلم قبل الحرب فكل خطوة يخطوها المواطن لطلب خدمة في دواوين الحكومة أو في جهاز المغتربين لا بد أن يدفع من الرسوم والاتاوات المبالغ فيها وكان المسألة هي عملية انتقامية من المواطن ليكره اليوم الذي ولدته فيه أمه !!..
نعود للمدارس التي رحلت الي المنافي وفتحت أبوابها للمتعطشين للعلم من أبناء الأسر المنكوبة التي تركت وراءها بالوطن كل شيء ومنهم من وصل إلي أرض اللجوء بالملابس التي عليه ومن غير مؤونة أو زاد واستقبلتهم إدارات هذه المدارس بالرسوم العالية التي لا قبل لهم بها وإذا جمعنا تكلفة الزي المدرسي مع الترحيل ورسوم التسجيل ورسوم الرحلات والترفيه نجد أن المبلغ يعجز عن سداده الكثيرون ويرجع التلميذ كاسف البال حزينا الي البيت ينظر في الأفق لعل هذه الحرب المفتعلة تقف ويعود الي دياره وأمه الرؤوم بلاده الحبيبة !!..
ومن العجائب و الغرائب التي لا تخطر علي البال أن معظم معلمي المرحلة الثانوية صاروا من حملة الدكتوراة ولا ننكر تأهيلهم العالي ولكن لماذا تركوا التعليم الجامعي حيث مكانهم الطبيعي ونزلوا الثانويات !!.. يقول معظمهم أن المرتبات بالجامعة لاتسمن ولا تغني من جوع ومنهم من يبالغ ويقول إن مرتب الجامعة لايكفي لشراء البنزين والفطور !!..
وعليه فهم وغصبا عنهم يتجهون للثانوي حيث المرتب احسن وتتوفر لهم الدروس الخصوصية عالية الثمن ولهم الفرصة الكبيرة في تأليف المذكرات التي تباع بأثمان مجزية وهم أيضا في حركة دائبة مثل النوارس بين مدرسة وآخري يقدمون الحصص هنا وهنالك دون التقيد بدوام محدد ومنهم من كونوا لوبيات أسموها معسكرات هي عبارة عن مدارس ظلت تستقطب الطلاب الذين يريدون معلما يفكر نيابة عنهم ويجهز لهم كل شيء حتي الاجابات والحلول توفر له علي طبق من ذهب فيجلس سعادته مثل القمر في فناء داره والمعسكر يحمله في كفوف الراحة وبعض المعسكرات قبيل امتحانات الشهادة توفر للطلاب السكن خمسة نجوم وإشراف علي مستوي مع وجبات غنية بكافة المغذيات الصحية وترفيه ورفع الروح المعنوية إضافة إلي أن المعلمين المختارين لقيادة المعسكر ويقومون بالتدريس هم من الأسماء اللامعة في بلادنا وكل منهم عالم في مجاله تبرزه الدعاية مصحوبة بصورته وهو في كامل الأناقة والتلفزيون والصحف والمجلات تساعد في هذه المهرجانات الدعائية للمعلمين الذين عجزت أمريكا وأوروبا واليابان عن الإتيان بمثلهم !!..
طبعا كل شيء ( بي تمنه ) وهنا لايوجد موطئ قدم للفقراء والمساكين !!..
طيب اذا كان معلم السودان ومدارس السودان وصلت إلي هذا المستوي الرفيع من التقدم في مجال التعليم فلماذا في الحقيقة لانري مخرجات تنافس في سوق العمل ولانري انتاج ولابنية تحتية وكل مانراه هو فوضي عارمة وتشرد ونزوح ولجوء ولادولة ولاحكومة وعلي راس كل هذه المصائب وزارة التربية غائبة عن الوعي وقد فلت منها الزمام وكل معلم في التعليم العام أنشأ له مدرسة مستقلة عن كل رقابة يفرض فيها ما يحلو له من رسوم ويدرس منهجه الخاص به ويضع في ذهنه أنه اينشتاين زمانه!!..
اصلحوا التعليم قبل اصلاح الاقتصاد والسياسة إذا أردتم لهذه الحرب أن نتوقف !!..

حمدالنيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم.

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: کل شیء

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تحدد 3 أوقات لا يجوز فيها دفن الموتى

حددت دار الإفتاء المصرية الأوقات التي لا يجوز فيها دفن الموتى أو الصلاة،وفقا لما  ورد عن النبي في الحديث الشريف الذي يقول: «ثلاث أوقات لا تصلوا فيها ولا تدفنوا فيهن موتاكم».  

وقالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، إن صلاة الجنازة ودفن الموتى قبل المغرب جائز شرعًا، موضحة أنه يكره تعمد تأخير الدفن إلى هذا الوقت، مستشهدة بما جاء عن الرسول ـ صلى الله عليم وسلم ـ الذي رواه أحمد وأصحاب السنن، عن عقبة رضي الله عنه قال: ثَلاثُ سَاعَاتٍ كَانَ رَسُـولُ اللهِ يَنْهَانَا أَنْ نُصَلِّيَ فِيهِنَّ أَوْ أَنْ نَقْبُرَ فِيهِنَّ مَوْتَانَا: حِينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ بَازِغَةً حَتَّى تَرْتَفِعَ، وَحِينَ يَقُومُ قَائِمُ الظَّهِيرَةِ حَتَّى تَمِيلَ الشَّمْسُ، وَحِينَ تَضَيَّفُ الشَّمْسُ لِلْغُرُوبِ حَتَّى تَغْرُبَ.

حكم دفن الميت بين الظهر والعصر

وأوضحت الإفتاء في جوابها حول حكم دفن الميت بين الظهر والعصر، أنه جائز، لافتة إلى أن هذا الوقت ليس من الأوقات التي يُنهى فيها عن الصلاة أو الدفن.

وأكدت الدار أن صلاة الجنازة والقيام بدفن الميت في أوقات الكراهة صحيح شرعًا، بَعْدَ صلاة الصبح حتى تَطْلُع الشمس، وبَعْدَ صلاة العصر حتى تغْرُب الشمس بإجماع الفقهاء، وكذا عند طُلُوعِ الشمس حتى تَتَكامل وترتفع قَدْر رُمْحٍ، وإذا استوت الشمس حتى تَزول، وعند الغروب حتى يتكامل غروب الشمس، والحال حال اختيارٍ لا اضطرارٍ، كما سبق بيانه، مشيرة إلى أن مَحَلُّ اختلاف الفقهاء إنما هو حال السعة والاختيار لا الضيق والاضطرار كخوف التغير والفساد؛ لأنه إذا مسَّت الحاجة إلى فعل مكروه: انتفت كراهته، فقد تقرر شرعًا أن: الكَرَاهَةَ تَزُولُ بِأَدْنَى حَاجَة؛ كما في غذاء الألباب للعلَّامة شمس الدين السفاريني (2/ 22، ط. مؤسسة قرطبة)، وأنه: يُفْعَلُ فِي الاضطِرَارِ مَا لَا يُفْعَلُ فِي الاخْتِيَارِ؛ كما في "الحاوي الكبير" للإمام الماوردي (14/ 359، ط. دار الكتب العلمية).

مقالات مشابهة

  • مفوضية اللاجئين أجلت 63 نازحا سوريا من صيدا الى سبلين
  • انجلينا جولي مع اللاجئين السودانيين في تشاد
  • محافظ ريف دمشق يبحث مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية آلية تأمين الاحتياجات الضرورية للوافدين من لبنان
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة ميادة قمر الدين تحكي قصة “الحكامة” التي خلعت ملابسها الداخلية وعلقتها داخل متحرك للدعم السريع وإنصاف مدني تقاطعها: (قولي قلعت لباسها عادي ما فيها حاجة)
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعلن عن تقديم خمسة ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا
  • مصر تطالب بتوفير الدعم للمساعدة في تحمل أعباء استضافة اللاجئين
  • وزير الخارجية يحث الهجرة الدولية على دعم مصر في تحمل أعباء اللاجئين
  • مفوضة اللاجئين: أكثر من 30 ألف شخص عبروا من لبنان إلى سوريا
  • «الإفتاء» تحدد 3 أوقات لا يجوز فيها دفن الموتى
  • يشمل العراقيين.. تحرك إيراني لترحيل اللاجئين الذين لا يمتلكون وثائق رسمية