رجح النائب الأوكراني السابق فلاديمير أوليينيك بأن تقرر واشنطن استبدال فلاديمير زيلينسكي بالقائد السابق للقوات الأوكرانية فاليري زالوجني أو رئيس البرلمان السابق دميتري رازومكوف.

إقرأ المزيد بوتين: يجب إجراء تحليل جدي بشأن شرعية زيلينسكي وبرلمان أوكرانيا هو الحكومة الشرعية

وقال أوليينيك في حديث لوكالة "نوفوستي": بالطبع يوجد لديهم اليوم العديد من المرشحين الاحتياطيين، اعتمادا على المهام المطروحة.

فمثلا، إذا كانت المهمة هي مواصلة الصراع وعدم الموافقة على أي اتفاقيات سلام... فسيكون هناك زالوجني، إذ يتمتع بسمعة جيدة في أوكرانيا".

وأوضح أنه بالرغم من أن معظم الأوكرانيين يأملون في انتهاء النزاع فإن زالوجني لديه سمعة عسكرية أيضا ويمكنه رئاسة مجلس وزراء عسكري سيواصل ممارسة سياسة التصعيد".

وأضاف: "أما إذا تحدثنا عن مرشح محتمل للمشاركة في المفاوضات فهو رازومكوف. إنه معتدل تماما ولم يدل بأي تصريحات شديدة اللهجة حول روسيا وكان رئيسا للبرلمان. حتى في الوضع الحالي أي دون إجراء الانتخابات (الرئاسية)، من الممكن بسهولة انتخابه رئيسا للبرلمان، أي رئيسا لأوكرانيا بالوكالة، وفقا للدستور".

وانتهت فترة رئاسة فلاديمير زيلينسكي في 20 مايو الماضي. وقبل ذلك ألغى زيلينسكي إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد بسبب الأحكام العرفية والتعبئة العامة.

وقال الرئيس فلاديمير بوتين في الأسبوع الماضي إن الأحكام العرفية في أوكرانيا تقضي بنقل السلطة إلى رئيس البرلمان في حال انتهاء ولاية رئيس البلاد، داعيا لإجراء تحليل جدي بشأن شرعية السلطات.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

مقتل 11 شخص في ضربات روسية في أنحاء أوكرانيا

يونيو 30, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة/- قُتل ما لا يقل عن 11 شخص في الهجمات الروسية في شرق أوكرانيا يوم السبت، بينما قام رجال الإنقاذ بالحفر بين الأنقاض بعد غارة استهدفت مبنى سكني مكون من تسعة طوابق، مما أسفر عن مقتل شخص واحد.

و جاءت الهجمات في الوقت الذي تواصل فيه روسيا نشر القوات الأوكرانية في عدة مناطق على طول خط المواجهة البالغ طوله 1000 كيلومتر.

و في منشور على موقع X، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن سبعة أشخاص قتلوا في ضربات صاروخية على بلدة فيلنيانسك، خارج مدينة زابوريزهيا بجنوب شرق أوكرانيا.

و كتب زيلينسكي: “مدننا و مجتمعاتنا تعاني من مثل هذه الضربات الروسية كل يوم”.

و أضاف: “و لكن هناك طرق للتغلب على ذلك – من خلال تدمير الإرهابيين أينما كانوا، و القضاء على منصات إطلاق الصواريخ الروسية، و ضربهم بأسلحة بعيدة المدى، و زيادة عدد أنظمة الدفاع الجوي الحديثة في أوكرانيا. و أشكر جميع شركائنا الذين يساعدوننا”.

و كرر زيلينسكي مناشدته الحلفاء تزويد أوكرانيا بمزيد من الأسلحة بعيدة المدى و تعزيز الدفاعات الجوية لوقف ما وصفها بهجمات يومية على بلاده.

و قال الحاكم الإقليمي لزابوريزهيا، إيفان فيدوروف، في مقطع فيديو نُشر على تطبيق الرسائل تيليغرام: “نفذ العدو اليوم عملاً إرهابياً مروعاً آخر ضد السكان المدنيين”.

و أضاف أن الهجوم وقع “في منتصف النهار، و هو يوم عطلة، في وسط المدينة، حيث كان الناس في الخارج للاسترخاء، حيث لم تكن هناك أهداف عسكرية”.

في غضون ذلك، قال حاكم قرية نيو يورك الواقعة على خط المواجهة في دونيتسك، إن القوات الروسية قصفت مناطق مأهولة بالسكان 13 مرة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • إتمام نقل أسهم شركة رئيس أوكرانيا السابق إلى ملكية الدولة الروسية
  • مقتل 11 شخص في ضربات روسية في أنحاء أوكرانيا
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /30.06.2024/
  • نائب الوزير ”العام“ ثم أقدم النواب.. تنظيم جديد لخلافة الوزير عند غيابه
  • لأول مرة في التاريخ رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • لأول مرة في تاريخ منغوليا رئيس سابق للدولة يصبح عضوا في البرلمان