تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 يعد السعي بين الصفا والمروة، هو ثاني فريضة في أداء الحج، وهي شعيرة عظيمة، ووالصفا والمروة هما جبلان يقعان في شرقي المسجد الحرام ، ويكون السعي بينهما سبعة أشواط من الشعائر الواجبة التي يقوم بها الحاج أو المعتمر.
 
وقال تعالى ﴿إن الصّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللهِ فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما﴾، ويتعبد الحاج والمعتمر ربه بقطع المسافة بين الصفا والمروة سبع مرات، كما فعل رسوله الكريم -صل الله عليه وسلم، وجبلي  الصفا والمروة  صعدت عليهما السيدة هاجر أم إسماعيل -عليه السلام- بحثاً عن الرزق.

 

بداية السعي 

ويبدأ السعي من جبل الصفا عند الصخور الظاهرة في الدور الأرضي، وعند جبل المروة ينتهي السعي، ويسن عند الوصول إلى أول الصفا أو المروة في بداية كل شوط أن يرفع الحاج والمعتمر يديه مستقبلاً القبلة، مع دعاء الله وتكبيره قبل بداية الشوط الجديد.

ويستحب للرجال القادرين الهرولة بين العلمين الأخضرين، أسوة بما  فعله رسول الله صل الله عليه وسلم. كما ينبغي للساعي ألا يتوقف للدعاء في مكان يعطل السير ويسبب الزحام، وأن يتبع إرشادات رجال الأمن في المسجد الحرام.

وعندما يدنو  الحاج من الصفا قادما من الكعبة عقب أن ينهي شعيرة الطواف، وما أن يصل الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها فيوحد الله ويكبره ويحمده بالدعاء ثلاث مرات "الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده".
 ويسترجع الحجاج كل عام ، وهم يشربون من ماء زمزم، فضل الله على السيدة هاجر، حينما تفجرت الأرض عن ذلك البئر تحت قدمي سيدنا إسماعيل عليه السلام، والتي ما زالت حتى الآن تسقي حجيج بيت الله الحرام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المسجد الحرام الصفا والمروة

إقرأ أيضاً:

أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445

يبحث  المسلمون في جميع كافة الوطن العربي علي محرك العالمي جوجل، حول موعد  بدء موسم العمرة بعد انتهاء موسم الحج، وذلك ليتمكنوا من أداء مناسكها وزيارة الأماكن المقدسة في المدينة المنورة ومكة المكرمة، وقد كشفت وزارة الحج والعمرة بالسعودية عن الموعد المحدد، ومن خلال المقال سنوضح لكم موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج، بالإضافة إلى أهم شروط العمرة.

موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن موسم العمرة يكون متاح على مدار العام بأكمله بأستثناء أيام الحج والتي بدأت من يوم التاسع من شهر ذي الحَجَّة والتي انتهت يوم 13 من نفس الشهر حيث تتخذ المملكة العربية السعودية في تلك الأثناء كافة الاستعدادات والتنظيمات لأداء الحج بشكل آمن

وأكدت الوزارة، أنه يمكن للمسلمين أداء العمرة بعد انتهاء موسم الحج، الذي انتهى بعد أيام التشريق الثلاثة التي تلي عيد الأضحى المبارك، أي ينتهي موسم حج 2024 يوم الأحد  في الموافق  19 يونيو 2024، يوم  13 ذو الحجة 1445.

أهم شروط العمرة 2024

وتساءل الكثير من الراغبين في أداء مناسك العمرة، عن أهم الشروط، وقد حددت  وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية عدد من الشروط، الواجب توافرها فيما يخص تأشيرة العمرة

حيث يتوجب على الراغب  التقديم على  تأشيرة العمرة  الكترونيًا من قبل وزارة الخارجية السعودية والتي تمكن للأفراد من خارج المملكة من طلب التأشيرة ومراجعتها، وجاءت الشروط كالتالي:

يتوجب على المتقدم أن يكون حاصل على تأشيرة العمرة صلاحيتها سارية حتي 3 أشهر من تاريخ إصدارها.يتوجب أن تنتهي صلاحيه تأشيرة العمرة في  تاريخ 15 ذو القعدة من كل سنة هجرية.تعتبر صلاحية تأشيرة العمرة تبدأ من تاريخ إصدارها وتستمر بمدة لا تتخطى ثلاث شهور.لا يسمح للراغبين بأداء العمرة دون تصريح بعد الحج حيث تشترط الوزارة  على كافه الراغبين في أداء العمرة الحصول على تأشيرة العمرة سواء كانوا من داخل المملكة العربية السعودية أو مخارجها.

مقالات مشابهة

  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 29-6-2024
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت29-6-2024 في المنيا
  • نجاح الحج المميز
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 28-6-2024
  • بداية نزول الوحي على النبي
  • أعرف موعد بداية موسم العمرة بعد انتهاء الحج 1445
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 27-6-2024