البوابة نيوز:
2024-07-01@19:47:12 GMT

لافروف يحتفل باليوم العالمي للغة الروسية

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه اليوم وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، تهنئة للأمة بمناسبة الذكرى الـ225 لميلاد الشاعر الروسي ألكسندر بوشكين، الذي يتزامن مع اليوم العالمي للغة الروسية.

وأكد لافروف الدور الكبير للغة الروسية في تحقيق الإنجازات الثقافية والعلمية التي قدمها عظماء الأدب الروسي مثل بوشكين، ليو تولستوي، وفيودور دوستويفسكي.

مشيرًا إلى أن اللغة الروسية هي وسيلة أساسية للتواصل بين الأعراق وعلى الصعيد الدولي، حيث يتحدث بها اليوم أكثر من 250 مليون شخص حول العالم.

وأشار لافروف إلى أن اللغة الروسية تُستخدم لغة رسمية أو لغة عمل في العديد من المنظمات المتعددة الأطراف، وقد تم تضمين يوم اللغة الروسية في تقويم الأمم المتحدة للسنة الدولية للتواريخ المهمة ضمن برنامج تطوير التعددية اللغوية والتنوع الثقافي.

وأبرز لافروف أهمية اللغة الروسية في تعزيز التكامل في المنطقة الأوراسية، مشيدًا بإنشاء المنظمة الدولية للغة الروسية في أكتوبر الماضي بمبادرة من رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكاييف. هذه المنظمة مفتوحة لانضمام جميع الدول دون استثناء.

وفي ختام تهنئته، أعرب لافروف عن امتنانه العميق للمواطنين الروس المقيمين في الخارج وأصدقاء روسيا الذين يساهمون في الحفاظ على اللغة الروسية ونشر تراثها الثقافي والتاريخي. معربًا عن قناعته بأن الاحتفال بيوم اللغة الروسية، بالتزامن مع ذكرى ميلاد بوشكين، سيسهم في تعزيز التعاون الإنساني بين الدول وترسيخ روح الصداقة والثقة بين الشعوب.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المقيمين في الخارج وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للغة الروسیة فی اللغة الروسیة

إقرأ أيضاً:

"الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم

تنظم وزارة الشباب والرياضة بعد غد الأربعاء، احتفالية بمحافظة الفيوم، بالتزامن مع اليوم العالمي للبيئة، وذلك بالقاعة الكبرى بنادي محافظة الفيوم، بمشاركة ١٥٠ شاباً من القيادات الشبابية وأعضاء نادي القيادات الشبابية والكيانات الشبابية وحملة بشبابها وكذلك المبادرين في مجال البيئة والمناخ.

ويستهدف الاحتفال توجيه الشباب المصري نحو الاهتمام بالبيئة والتركيز على قضايا المناخ محلياً وعالمياً، ومن المقرر أن يشارك في الاحتفال محاضرين من وزارة البيئة، كما يقام على هامشه معرضاً لأصحاب التجارب والمبادرات الشبابية الناجحة.




 

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم (شهر اللغة العربية في جمهورية الهند)
  • "الشباب والرياضة" تحتفل باليوم العالمي للبيئة في الفيوم
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظِّم شهر اللغة العربية في الهند
  • بأجواء من القرن التاسع عشر.. موسكو تحيي فعالية "حفل بوشكين الراقص" (فيديو)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لـ (جائزته في دورتها الثالثة)
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُعلن انتهاء مدة الترشيح لجائزته
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يتفقان على مواصلة التعاون الوثيق على الصعيد الدولي
  • المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية يُنظم مؤتمراً صحفياً بحضور المشاركين في مهرجان الشباب العالمي
  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه