نجحت السعودية بإجراء أول عملية “قلب مفتوح” باستخدام الروبوت الجراحي في مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.

وبحسب صحيفة سبق السعودية، “نجح الفريق الطبي في مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر، التابع لجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، بإجراء أول عملية قلب مفتوح باستخدام الروبوت الجراحي”.

وبحسب الصحيفة، “تمكن الأطباء خلال العملية من زرع 3 شرايين لمريض يبلغ من العمر 58 سنة يعاني من ذبحة صدرية، كان قد تبين من القسطرة التشخيصية للقلب وجود تضيق شديد جديد في 3 شرايين لديه، ولا يصلح له أي علاج سوى التدخل الجراحي، ويعاني من أمراض متعددة أهمها كسر بعظمة الرقبة وانتفاخ رئوي مزمن، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول”.

ووفق الصحيفة، “أجريت العملية بعناية ودقة عالية من قبل فريق طبي متخصص ومدرب على استخدام التكنولوجيا المتطورة، وعلى إثر هذا الإنجاز الطبي يتوقع أن يستفيد المرضى من فوائد تقنية الروبوت في تقديم الرعاية الصحية بشكل أكثر دقة وفعالية”.

هذا وتعتبر عمليات القلب المفتوح من العمليات الجراحية التي تتطلّب دقة وحرفية عالية، ويعد مركز القلب بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر أحد المراكز القليلة جدّا في السعودية التي تقوم بمثل هذه العمليات، وأول مركز في المنطقة الشرقية في السعودية يقوم بإجراء جراحة القلب المفتوح بالروبوت الجراحي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أول عملية قلب مفتوح عمليات قلب مفتوح عملية قلب مفتوح

إقرأ أيضاً:

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض

ينظم مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم خلال الفترة من 27 إلى 29 يونيو الجاري، تحت عنوان “الرحلة من أكسجة الغشاء خارج الجسم الوريدي الشرياني وأكسجة الغشاء خارج الجسم الوريدي إلى دعم جهاز المساعدة البطينية الدائم”، وذلك في قاعة الملك سلمان بالمستشفى في الرياض، بحضور نخبة من الأطباء والجراحين والممرضين من جميع أنحاء العالم.

ويهدف المؤتمر، الذي يتضمن أكثر من 20 لقاءً علمياً تفاعلياً، وجلسات نقاشية، وورش عمل يقدمها خبراء عالميون في المجال، إلى مناقشة أحدث التطورات في تقنيات الدورة الدموية، بما في ذلك أكسجة الغشاء خارج الجسم وأجهزة المساعدة البطينية والقلب الصناعي الكامل، واستكشاف أثرها في تعزيز جودة الحياة والنتائج الصحية للمرضى الذين يعانون من فشل القلب والجهاز التنفسي.

ويسعى المؤتمر إلى التعريف بأحدث تقنيات العلاج الجراحي المتقدم لقصور القلب ودعم الدورة الدموية للجسم، وإدارة فشل الجهاز التنفسي باستخدام أكسجة الغشاء خارج الجسم، وآليات تطبيق المعايير القائمة على الأدلة لاختيار المريض وتقسيم المخاطر إلى طبقات في دعم الدورة الدموية، إضافةً إلى تعزيز التواصل بين الممارسين الصحيين المشاركين في رعاية المصابين بقصور القلب.

اقرأ أيضاًالمملكةوزير السياحة: كل الإمكانيات مهيأة لضمان تجربة ملهمة للسياح من جمهورية الصين الشعبية

كما يتناول المؤتمر سبل تنفيذ إستراتيجيات فعالة لزراعة وإدارة أجهزة دعم الدورة الدموية، وتحليل الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بدعم الدورة الدموية للجسم وعلاج قصور القلب، وإمكانية تطوير إستراتيجيات فعالة لتثقيف المريض بالموضوعات ذات الصلة بدعم الدورة الدموية.

ويستهدف المؤتمر مجموعة واسعة من المهنيين الطبيين، بما في ذلك أطباء الجراحة الصدرية والقلبية، وأطباء الرعاية الحرجة، وممرضي العناية المركزة، ومعالجي الجهاز التنفسي، وأخصائيي التروية، إذ يُعد المؤتمر سانحة فريدة لتعزيز المعرفة والمهارات من خلال فرص التدريب العملي المكثف، وتبادل الأفكار والخبرات مع زملائهم من مختلف التخصصات والدول، ما يسهم في تحسين الممارسات الطبية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى في المملكة وخارجها.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تكرم فريق “مركز حمدان للموهبة” على فوزهم في بطولة الروبوت المفتوحة 2024 FLLبالنرويج
  • جامعة سعودية تحصل على براءة اختراع لروبوت بالطاقة الكهرومغناطيسية
  • جورجيا تتأهل للأدوار الإقصائية في اليورو للمرة الأولى بتاريخها
  • يورو 2024.. نجم منتخب المجر يغادر المستشفى بعد نجاح عملية الوجه
  • طبيب بيطري يجد مفاجأة صادمة في بطن ناقة أثناء عملية جراحية .. فيديو
  • جامعة الملك فيصل تبدأ القبول الإلكتروني للبكالوريوس والدبلوم «الانتظام» للعام الجامعي المقبل
  • مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم في الرياض
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • حفلات جولة المملكة 2024| نجوم للمرة الأولى وثنائيات خارج الصندوق
  • للمرة الأولى بـالسهم الأحمر القسام تبث مشاهد تدمير آلية أوفك