موسم الحج 2024.. يتساءل الكثير من المسلمين عن جواز أداء فريضة الحج عن الحي والميت؟، ولذلك أجابت دار الإفتاء المصرية عن حكم الشرع في أداء فريضة الحج أو العمرة عن الغير.

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟ وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟أداء فريضة الحج عن الحي والميت

أوضحت دار الإفتاء المصرية أن الله عز وجل وسنة النبي ﷺ، أجازت أن ينوب عن الإنسان غيره في الحج أو العمرة، إذا كان مريضاً، ولا يستطيع أن يحج بنفسه، فقد ثبت عن ابن عباس أن: رجلا سأل النبي ﷺ إن أبي أدركه الحج وهو شيخ كبير، لا يثبت على راحلته، فإن شددته خشيت أن يموت أفأحج عنه؟، قال الرسول ﷺ: «أرأيت لو كان عليه دين فقضيته أكان مجزئ، قال نعم، قال حج عن أبيك، هذا إذا كان مريضاً مرضاً، لا يرجي برؤه، أما إذا كان صحيحا أو مريضا مرضا يرجي شفاؤه، فلا يجوز له أن ينيب عنه».

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟حكم الشرع في الحج عن الحي والميت

وأضافت دار الإفتاء أنه يجوز للرجل أن يحج أو يعتمر عن غيره إن كان ميتا، أو عاجزا عن ذلك عجزاً لا يرجى زواله، لحديث عن أبي رزين العقيلي: أنه أتى لـ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، فقال: حج عن أبيك واعتمر».

هل يجوز أداء الحج عن الحي والميت؟شروط الحج عن الحي والميت

وأشارت الإفتاء إلى أنه يشترط في الحج عن الغير أن يكون الشخص، الذي سيحج قد حج عن نفسه، لما رواه ابن عباس رضي الله عنهما: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلاً يقول: لبيك عن شبرمة، فقال: أحججت عن نفسك؟ قال: لا، قال: فحج عن نفسك ثم حج عن شبرمة» فهذا في الحج، وكذلك الأمر في العمرة، فيشترط أن يعتمر الرجل أولاً عن نفسه ثم يعتمر عن غيره.

وقالت دار الإفتاء إذا لم يكن الوالد أو غيره ممن تنوب عنه في الحج والعمرة ميتاً أو عاجزاً فهل يجوز أن يعتمر عنه؟ ففي هذه المسألة خلاف بين أهل العلم، والراجح عدم جواز النيابة في ذلك، لأنه قادر بنفسه فلم تجز الاستنابة عنه.

اقرأ أيضاًمن الإحرام لـ طواف الوداع.. ما هي مناسك الحج 2024؟

اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر ذي الحجة لعام 1445

عيد الأضحى 2024.. متى تبدأ تأشيرات العمرة بعد الفراغ من موسم الحج؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج دار الإفتاء المصرية فريضة الحج أداء فريضة الحج موسم الحج 2024 استعدادات موسم الحج 2024 الحج عن الميت الاستطاعة في الحج أداء الحج عن الغير دار الإفتاء فی الحج

إقرأ أيضاً:

صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الأرض على موعد آخر كسوف للشمس، يوم الأربعاء 2 أكتوبر الجاري، لذلك يسعى العديد من المسلمين لصلاة الكسوف، والتي هي سنة عن الرسول، ونستعرض في ذلك التقرير فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها.

وأكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة الكسوف سنة عن النبي ويُسنّ الجماعة فيها؛ لما ورد أن النبي قال في الحديث المتفق عليه من حديث عائشة «إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا»، فأمر بالصلاة لهما أمرًا واحدًا، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه صلى بأهل البصرة في خسوف القمر ركعتين، وقال: «إنما صليت لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يصلي»، ولأنه أحد الكسوفين، فأشبه كسوف الشمس، ويُسَنّ فعلها جماعة وفرادى.

صلاة الكسوف.. عدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها

وحول عدد ركعات صلاة الكسوف أوضحت «الإفتاء» عبر صفحتها الرسمية عبر موقع «فيسبوك» أن صلاة الكسوف ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان.

وفيما يتعلق بكيفية أداء صلاة الكسوف أشارت «الإفتاء» إلى الخطوات التالية وهي:

- أن يكبر تكبيرة الإحرام.

- ويستفتح بدعاء الاستفتاح.

- ويستعيذ ويبسمل.

- ويقرأ الفاتحة، ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول.

- ثم يركع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر مائة آية.

- ثم يرفع من ركوعه فيسبح ويحمد في اعتداله.

- ثم يقرأ الفاتحة وسورةً دون القراءة الأولى؛ كآل عمران أو قدرها.

- ثم يركع فيطيل الركوع وهو دون الركوع الأول.

- ثم يرفع من الركوع فيسبح ويحمد ولا يطيل الاعتدال.

- ثم يسجد سجدتين طويلتين، ولا يطيل الجلوس بين السجدتين،

- ثم يقوم إلى الركعة الثانية، فيفعل مثل ذلك المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن يكون دون الأول في الطول في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

- ويجهر بالقراءة في خسوف القمر؛ لأنها صلاة ليلية، ولا يجهر في صلاة كسوف الشمس؛ لأنها نهارية.

(لا يشترط قراءة سورة البقرة وآل عمران ويمكن قراءة ما يتيسر لك ولكن الأكمل قراءتهما)

 فضل صلاة الكسوف 

وأضافت فيما يخص صلاة الكسوف وفضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها أن صلاتي الكسوف والخسوف يُصَلَّيَان جماعةً، وينادى لهما بـ«الصلاة جامعة»، ولا ينادى لها بالأذان؛ فإن الأذان للصلوات المكتوبة فقط.

وحول فضل صلاة الكسوف فيُسن في صلاة الكسوف أن يكثر المسلم من ذكر الله، والاستغفار، والتكبير والصدقة، والتقرب إلى الله تعالى بما استطاع من القربات، لقول النبي حسب بعض الروايات: «فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وصلوا وتصدقوا».

مقالات مشابهة

  • هل يجوزُ أن نيأسَ؟
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • تفسير حلم الحج لشخص آخر
  • لماذا إيفرست تحتفظ بلقب أعلى قمة في العالم.. دراسة تجيب
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • صلاة الكسوف.. فضلها وعدد ركعاتها ووقتها وكيفية أدائها
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • مركز إدارة الحي
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم