شبكة أنباء العراق ..

تطبيقًا للخطة الاستراتيجية التأهيلية للنزلاء، وبناءً على توجيهات معالي وزير العدل د. خالد شواني، وفي إطار الاهتمام ببرامج التأهيل الثقافي للنزلاء، تم الاتفاق على آلية تعاون وتنسيق مشترك بين وزارة العدل ووزارة الثقافة. وقد قدمت دائرة الإصلاح العراقية، ممثلة بقسم التدريب والتأهيل والتشغيل، دراسة مفصلة لتطبيق هذه الآلية، والتي لاقت ترحيبًا واسعًا من وزارة الثقافة.

حيث تم عقد ورشة عمل في مقر وزارة الثقافة لمناقشة خطوات تطبيق الدراسة، حضرها من دائرة الإصلاح العراقية مدير قسم التدريب والتأهيل والتشغيل الدكتورة حنان موحي علي، ومن وزارة الثقافة مدير قسم التدريب والتطوير الدكتور طرفة ياسين طه.

تناولت الورشة برامج ثقافية تضمنت عدة دورات تدريبية موجهة للنزلاء والنزيلات، تشمل مجالات متعددة مثل تصميم الأزياء والإكسسوارات، اللغات والتعدد الثقافي، ومناهضة العنف الموجه ضد النساء والفتيات.يعد هذا التعاون خطوة هامة نحو تعزيز الدور الثقافي في برامج إعادة التأهيل والإصلاح، مما يعزز من فرص النزلاء في إعادة تنظيم سلوكهم وتغيير السلوك المنحرف، لتهيئتهم للاندماج في المجتمع بشكل فعال وإيجابي.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء

نظمت مديرية العمل بمحافظة جنوب سيناء، برامج تدريبية وتوعوية لإدماج النوع الإجتماعي في سوق العمل من خلال تدريبهم علي مهن يحتاجها سوق العمل، وتجهيزهم وتأهيلهم للدخول فيه والمشاركة في مشروعات التنمية.

وذلك في إطار جهود الوزارة وسياستها لتحقيق المساواة بين الجنسين، والتى تنتهجها ومديرياتها في كل ملفات عملها، حيث جرى التنسيق والتعاون مع رئاسة مجلس مدينة دهب (مركز  تمكين المرأة )، وذلك لتنظيم دورات تدريبية علي مهنتي التفصيل والخياطة ، والحاسب الآلي ، للسيدات والفتيات ، لمساعدتهم علي خلق فرص عمل لهم أو بدء مشروعات صغيرة لهم تعينهم على مقتضيات الحياة ، وتوفر الحياة الكريمة ، وذلك في إطار إستراتيجية الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة ورؤيتها 2030 والتى بدأتها جميع الجهات الحكومية.

وقالت وفاء نجاح مدير مديرية العمل بجنوب سيناء، إن تلك الجهود تاتى تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالإهتمام بتدريب الشباب والفتيات على المهن التى يحتاجها سوق العمل الداخلى والخارجى، وتمكين المراة إقتصادياً من خلال تدريبها وتأهيلها وتنمية مهاراتها على تلك المهن، وتفعيل دور وحدات المساواة بين الجنسين بالمحافظات لتقوم بدورها التوعوى بالحقوق والواجبات التى كفلها القانون.

وأضافت مدير المديرية، على الإستمرار فى تقديم البرامج التدريبية للشباب من الجنسين الراغبين فى الحصول على البرامج التدريبية المجانية التى توفرها المديرية لأبناء المحافظة من الشباب والفتيات بالمجان ، من سن 18 إلى 45 سنة ، تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ، كما تفقد محافظ جنوب سيناء، أعمال تطوير مبنى تمكين المرأة بمدينة دهب، و الدورات التدريبية الجاري تنفيذها بالمبنى، مشيراً إلى أنه يجري توفير متدربين ومدربات على أعلى مستوى بالتنسيق مع مديرية العمل بالمحافظة.

وأكدت مدير المديرية، أنه جرى تطوير ورفع كفاءة المبني، وتأهيله لتنظيم الدورات التدريبية به، ويتضمن غرفة لتعليم رسم الباترون للتدريب على الخياطة، وغرفة للقص، وغرفة لمكينات الخياطة والتطريز، إضافة إلى قاعة اجتماعات، وقاعة للتدريب على الكمبيوتر، وجرى تجهيز هذه الغرف على أعلى مستوى ، وجاري تنفيذ دورتين تدريبية بالتنسيق مع مركز  تمكين المراة ، ومديرية التربية والتعليم، إحداهما للتدريب على الخياطة، وتستهدف المرأة المعيلة والسيدات البدوية، والدورة الثانية تستهدف الشباب من الجنسين لتدريبهم على برامج الكمبيوتر المختلفة على مدار شهر كامل، كما جرى تنظيم لقاء مع المدربين والمتدربين بقاعة المؤتمرات بالمبنى ، والاستماع الى آرائهم ومطالبهم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق التدريب الصيفي بمركز رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد انطلاق فعاليات برنامج التدريب الصيفي
  • ما إنجازات ثورة 30 يونيو في القطاع الثقافي؟
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • "مواهبنا مستقبلنا" تحيي احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • "العمل": برامج تدريبية فى الطاقة الشمسية لشباب الأقصر
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • وزير العدل يوجه بوضع صناديق شكاوى داخل القاعات السجنية لضمان توفير قناة آمنة للنزلاء للتعبير عن مشاكلهم دون اية قيود ،
  • وزارة العمل تنظم برامج تدريبية وتوعوية مجانية لسيدات جنوب سيناء
  • وزارة العمل تتابع برامج تدريبية في مجال الطاقة الشمسية لشباب الأقصر