أعلنت هيئة مواني البحر الأحمر انطلاق آخر أفواج حجاج بيت الله الحرام على العبارة آيلة وعلى متنها 1381 حاجا، و32 باص حجٍ، مؤكدة تفويج 6300 حاج و148 باص حج من خلال رحلات مكوكية للعبارتين آيلة وكوين نفرتيتي، ولم تتلق غرفة العمليات المشكلة بناء على توجيهات اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس هيئة مواني البحر الأحمر؛ لمتابعة موسم الحج والوقوف على الإجراءات العملية والتشغيلية أي شكاوى من الشركات السياحية أو الحجاج.

كما تم التنسيق مع شركات السياحة والتوكيل الملاحي لمتابعة الأتوبيسات في أثناء مرورها بالكمائن؛ لضمان سلامة وصولهم للميناء حتى ركوب العبارات الخاصة بهم.

تذليل كل العوائق لخدمة حجاج بيت الله الحرام

ونسق مدير ميناء نويبع مع الجهات العاملة بالميناء «شرطة الميناء – الجوازات – الجمارك - الحجر الصحي»، من أجل سرعة إنهاء الإجراءات وتذليل كل العوائق لخدمة حجاج بيت الله الحرام، وتم تزويد صالات السفر بعدد من العاملين المدربين، وعدد من الكراسي المتحركة لكبار السن وكل الإسعافات الطبية، والتعاون بين موظفي خدمة المواطنين من إدارة الشرطة وموظفي إدارة الميناء لمساعدة الحجاج.

ونسّقت إدارة الميناء وشرطة الميناء لتنظيم دخول الحمالين إلى الميناء، وقت دخول العبارات للمواني مع وجود عدد مناسب من الحمالين بالزي الموحد أمام مداخل صالة السفر قبل دخول الأتوبيسات؛ لعدم استغلال الحمالين للركاب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج الموانئ ميناء نويبع الجمارك

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن ارتفاع عدد المتورطين بقضية سفر حجاج خارج البعثة الرسمية

عمّان

كشفت النيابة العامة في الأردن آخر تطورات تحقيقاتها بقضية سفر أردنيين لأداء مناسك الحج خارج البعثة الرسمية الأردنية خلال العام الحالي 2024 والتي نجم عنها وفاة 99 حاجا.

وأعلنت النيابة العامة عن ارتفاع عدد المشتكى عليهم في القضية إلى 54 شخصا، وتوقيف 27 منهم في مراكز الإصلاح والتأهيل.

وأضافت إنها منعت سفر 27 من المشتكى عليهم، واستمعت إلى 35 شاهدا، وقررت إغلاق 3 شركات وفقا لقانون منع الاتجار بالبشر حسب المادة 15 من نفس القانون، والحجز على الأموال والمتحصلات الجرمية التي كانت ثمرة الأعمال الجرمية.

وأكدت أن التحقيقات ما تزال جارية وما يزال هناك عدد من الشركات قيد التحري والتدقيق، مشيرة إلى أنها ستعمل بشكل مكثف لجمع الأدلة للوصول إلى العدالة وإعادة الحق لأصحابه ومنع تكرار مثل هذه الأعمال التي تسببت بإزهاق أرواح أردنيين والتغرير بهم والاحتيال عليهم والاتجار بهم.

وكانت النيابة العامة أعلنت في وقت سابق من الاسبوع الماضي نتائج التحقيقات الأولية التي أجرتها في القضية وأسندت جناية الاتجار بالبشر وفقا لأحكام المادة 9/ج/1 و2 و8 من قانون منع الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال وفقا لأحكام لمادة (417) من قانون العقوبات بحق 28 مشتكى عليه.

وبدأت النيابة العامة المتخصصة باستكمال إجراءاتها التحقيقية من خلال سماع شهادات الضحايا وذوي المتوفين والمعنيين من الجهات الرسمية وتسطير الكتب اللازمة لوحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية لرصد وتتبع شهادات الضحايا والفيديوهات المتعلقة بظروف وملابسات الحــج غير النظامي المنتشرة على مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي.

وكشفت التحقيقات عن قيام بعض الأشـخاص من مالكي شركات خاصة مرتبطة بعمليات نقل المسافرين ومالكي شركات حج وعمرة أو عاملين في هذا المجال باستقطاب ونقل وايواء العديد من الأردنيين لزيارة مكة المكرمة خلال موسم الحج دون وجود تصاريح لأداء مناسك الحج وخارج اطار البعثة الرسمية في بداية الشهر الخامس من عام 2024 أي قبل موسم الحج بشهر كامل وبتصاريح زيارة لا تخولهم الحج مع علم تلك الشركات والأشخاص القائمين عليها بأن التصاريح التي تم استصدارها للحجاج لا تخولهم أداء مناسك الحج وذلك مقابل مبالغ مالية تقاضوها عن كل شخص قاموا بإرساله للحج بهذه الطريقة.

مقالات مشابهة

  • عودة آخر حجاج السياحة من الأراضي المقدسة غدا بعد أداء المناسك
  • الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة
  • الأردن يعلن ارتفاع عدد المتورطين بقضية سفر حجاج خارج البعثة الرسمية
  • ميناء دمياط ينضم للمواني المسموح لها بالإفراج عن الأقمشة ومصنوعاتها
  • موسم حج مأساوي.. استهداف سعودي صهيوني لحجاج بيت الله
  • باستقباله 6105 حاج و148 حافلة..انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع
  • انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع بنجاح.. والتوكيلات الملاحية تشيد بجهود موانئ البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: انتهاء موسم الحج البري بميناء نويبع لعام 1445 بنجاح
  • المساعدات تتراكم على رصيف غزة
  • الحج و.. "الطرق الخلفية"