المناطق_متابعات

حصلت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على المرتبة الأولى عربياً والـ 101 عالمياً، وتلتها جامعة الملك سعود في المرتبة الثانية عربياً، وجامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الخامسة، فيما حققت جامعة أم القرى المرتبة الـ 18 عربياً.

وحظي حفل تقويم QS لأفضل جامعات العالم للعام 2025 بمفاجآت عدة. يتصدرها زحزحة الجامعة الإمبريالية (إمبيريال كوليدج) في لندن جامعتي أكسفورد وكامبريدج، اللتين احتكرتا المرتبتين الثانية والثالثة في التقويم طوال الأعوام الماضية.

أخبار قد تهمك الجامعات السُّعوديَّة تنظِّم ملتقى خريجي مؤسَّسات التَّعليم العالي غير السُّعوديين 7 ديسمبر 2023 - 10:58 صباحًا انطلاق رحلتين علميتين إلى اليابان تضمان 224 مشاركا يمثلون 17 جامعة سعودية 12 يوليو 2023 - 5:24 مساءً

وجاء في المرتبة الأولى معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا، الذي ظل يتصدر هذا التقويم منذ 13 عاماً على التوالي. وأعقبته جامعة إمبيريال كوليدج، وتلته جامعتا أكسفورد وهارفارد في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي، فيما انحدرت جامعة كامبريدج إلى المرتبة الخامسة. وذكرت مؤسسة QS أن تقويمها هذا العام يعد الأكثر شمولاً، إذ شمل 1500 جامعة في العالم، أكثرها من الولايات المتحدة (197 جامعة ومعهداً)، وشهد التقييم التقدم الكبير الذي أحرزته الجامعات السعودية.

وعلى صعيد العالم العربي جاءت جامعة القاهرة في المرتبة الـ 12 عربياً. وشمل تقويم QS جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وجامعة الأمير محمد بن فهد، وجامعة أم القرى، وجامعة الملك خالد بأبها، وجامعة عفت في جدة، وجامعة الأميرة نورة بالرياض، وجامعة الإمام محمد بن سعود، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الجامعات السعودية جامعة الملک فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان:العراق بالمرتبة الثانية عربياً تضرراً بالإرهاب

آخر تحديث: 30 يونيو 2024 - 11:37 صبغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، ان العراق احتل المرتبة الثانية بعد سوريا في الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حسب مؤشر الإرهاب العالمي .وقال رئيس المركز فاضل الغراوي في بيان، إن “سوريا، احتلت المركز الأول عربيا والخامس عالمياً ضمن الدول الأكثر تضررا من الإرهاب حول العالم  بـ7.890 نقطة، تلاها العراق في المرتبة الثانية عربيا والـ 11 عالميا  بـ 7.078 نقطة، فيما جاءت بعده بوركينا وباكستان”.وأضاف ان ” ضحايا الإرهاب من الشهداء والجرحى منذ عام 2016 لغاية الان بلغ حوالي 600 الف شخص مدني وعسكري”، مبينا ان “العراق بدأ يتعافى من آثار الإرهاب اذا انخفضت العمليات والخروقات الإرهابية بنسبة 90% في عام 2024 مقارنة بعام 2015”. ودعا الغراوي “الحكومة والقائد العام للقوات المسلحة الى اطلاق عملية نوعية عسكرية لملاحقة فلول عصابات تنظيم داعش والقضاء عليها وإعلان العراق دولة خالية من الإرهاب وتكثيف الجهود مع الدول في إطار مكافحة الإرهاب واعتماد يوم 6/10 من كل عام يوما وطنيا لمكافحة الإرهاب استذكارا منه لتخليد شهداء الإرهاب”.

مقالات مشابهة

  • العراق بالمرتبة 11 بمؤشر البلدان الأكثر تضررا من الإرهاب
  • العراق يحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • العراق تحتل المرتبة الثانية عربيا لأكثر الدول تضررا من الإرهاب
  • المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان:العراق بالمرتبة الثانية عربياً تضرراً بالإرهاب
  • إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.NEWS الأمريكى
  • التعليم العالي تعلن إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.News الأمريكي
  • التعليم العالي:27 جامعة مصرية تتصدر تصنيف US.News 2024
  • تنسيق الجامعات 2024-2025.. ننشر مواعيد اختبارات القدرات