تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف مشروعات الطرق والمحاور الجاري تنفيذها بمدينة القاهرة الجديدة، مؤكدًا أهمية دفع العمل بمشروعات الطرق الجاري تنفيذها التي تُعد شرايين تنمية بالمجتمعات العمرانية الجديدة بشكل عام.


كما أكد الدكتور عاصم الجزار، أهمية مشروعات الطرق الجاري تنفيذها بمدينة القاهرة الجديدة، والتى يتم تنفيذها فى إطار خطة الدولة لتطوير شبكة محاور شرق القاهرة، لتحقيق السيولة المرورية، وسهولة الوصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وربطها بالعمران القائم شرق القاهرة، والتيسير على سكان مدينة القاهرة الجديدة، موجهًا بالاهتمام بأعمال الزراعة وتجميل الطرق، وتنفيذ أعمال الصيانة القياسية الدورية للحفاظ على ما يتم إنجازه من أعمال بتلك المشروعات.


وأوضح الوزير أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، متمثلة في جهاز القاهرة الجديدة، تقوم بعملية تطوير شامل لجميع محاور وطرق المدينة، وربطها بالطرق الرئيسية شرق القاهرة والتي منها (القاهرة/السويس - الطريق الدائري الأوسطي – الطريق الدائري – طريق العين القاهرة/السخنة القديم ومنه إلى طريق القاهرة/ العين السخنة الجديد)، وذلك لربط المدينة بقلب القاهرة، وكذلك العاصمة الإدارية الجديدة.


وقال المهندس عبدالرءوف الغيطي، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إنه جارٍ تنفيذ عدة أعمال للطرق داخل التجمع السادس " مثلث الأمل " بمساحة نحو 4800 فدان، وربطها بالطرق والمحاور السريعة، وذلك لتنمية التجمع السادس ليكون امتدادًا لمدينة القاهرة الجديدة، بهدف خلق مجتمع عمراني متكامل جديد بامتداد المدينة، حيث يقع الامتداد الجنوبي لمدينة القاهرة الجديدة جنوب طريق العين السخنة/القطامية الجديد، ويعتبر امتدادًا ومتنفسًا جديدًا للمدينة، بجانب قربه من العاصمة الإدارية الجديدة. 


وأضاف رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أنه يتم تطوير ورفع كفاءة محور امتداد التسعين الجنوبي من ميدان جيبوتي وحتى الطريق الأوسطي، بجانب تنفيذ محور 24 بالامتداد الشرقي للمدينة، الذي يتكون من 6 حارات بعرض 19 مترا في كل اتجاه، مدعم بطريق خدمة به 3 حارات بعرض 10.5 متر، وطول إجمالي   10 كم، وعرض إجمالي 75 مترا، ويربط المحور بين التسعين الشمالي والتسعين الجنوبي.


وأوضح المهندس عبدالرءوف الغيطي، أنه بالنسبة لمحور 28 بالامتداد الشرقي لمدينة القاهرة الجديدة، الذى تم الانتهاء منه، فهو يتكون من 6 حارات مرورية، ومدعم بطريق خدمة به 3 حارات، وبطول إجمالي 2 كم، ويمتد إلى الطريق الدائري الأوسطي، ويخدم منطقة بيت الوطن التي تضم حوالى 20 ألف قطعة أرض سكنية تم طرحها للعاملين بالخارج.


وأشار رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إلى أنه تم الانتهاء من محور شرق مديرية الأمن بالتجمع الأول، بطول 2 كم، ويتكون من 6 حارات في كل اتجاه، وحارة خدمة، ويربط طريق يوسف السباعي بطريق السويس، وتكمن أهمية هذا المحور في التيسير على المواطنين للدخول والخروج من المدينة، ويعمل على دفع عجلة التنمية للمنطقة بالكامل.


وقال رئيس الجهاز، إنه تم الانتهاء من العمل على تطوير محاور الطرق بالتجمع الثالث، حيث تم تطوير امتداد محور محمد نجيب، بطول حوالى 2 كم بعدد 6 حارات مرورية لكل اتجاه، وبعرض 19 مترًا للاتجاه الواحد، وحارتي خدمة على جانبي الطريق، وكذا تطوير محور العبور، بطول  2.8 كم، بعدد 6 حارات مرورية لكل اتجاه، وبعرض 19 مترًا للاتجاه الواحد، والجزيرة الوسطى بعرض مترين، إضافة إلى تطوير محور الجزيرة، بطول 3  كم، بعدد 6 حارات مرورية لكل اتجاه، وعرض الاتجاه 19 مترًا، والجزيرة الوسطى بعرض مترين، بالإضافة إلى تطوير جميع الطرق الفرعية داخل أحياء بيت الوطن بمنطقة الامتداد الشرقي للمدينة والرابطة على الطريق الأوسطي لتيسير الدخول والخروج لأحياء بيت الوطن، والعمل على دفع عجلة التنمية بالمنطقة.


ونوه رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، عن أنه تم تنفيذ أول ممشى رياضي، ومسار للدراجات بالمدينة بطول 4 كم في اتجاهين ضمن أعمال تطوير محور جمال عبدالناصر، وبعرض 7 أمتار، ومزود بمظلات حديثة " برجولات " يتم تنفيذها باستخدام مواد مستدامة، سهلة الفك والتركيب، لتتحمل العوامل الجوية، إضافة إلى زراعة أشجار من نوع " البونسيانا " على طول الممشى لحماية مرتاديه من أشعة الشمس والعوامل الجوية المختلفة، كما تم تزويد الممشى بأماكن جلوس، وتم مد شبكة إنارة لكامل الممشى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رئیس جهاز مدینة القاهرة الجدیدة الجاری تنفیذها امتداد ا

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة للطرق بالمدن الجديدة

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن أجهزة تنمية مدن العاشر من رمضان، والعبور، والصالحية الجديدة، نفذت عدة أعمال لصيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بالمناطق المختلفة، وذلك في إطار رفع كفاءة وتطوير البنية التحتية بتلك المدن.

 تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة للطرق بالمدن الجديدة

وأوضح الوزير أن الاهتمام بأعمال رفع الكفاءة والصيانة للطرق والمرافق بالمدن الجديدة، له موازنات محددة، بهدف الحفاظ على الاستثمارات التي تم ضخها، وتقديم خدمة جيدة للسكان، وهو ما تتم متابعته بصورة دورية.

وفي هذا الإطار، تفقد المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، ومسئولو الجهاز، بعض أعمال شركات الصيانة بالحي 11 من أعمال الطرق والمياه والصرف والكهرباء والتليفونات والنظافة، مشدداً على الشركات بسرعة انتهاء أعمال الصيانات اللازمة بالحي.

التعرف على المشكلات والعمل على حلها

والتقى رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، بعض السكان للتعرف على المشكلات التي تواجههم لحلها، وقام بالتنبيه على الشركات المنفذة للأعمال بسرعة الانتهاء في التوقيتات المحددة وبالجودة المطلوبة طبقًا للجداول الزمنية المتفق عليها، من أعمال أسفلت أو أعمال رفع كفاءة كافة الطرق بالمدينة تباعاً، ولربط المجاورات السكنية وسهولة حركة المواطنين بين الأحياء.

 

وفي السياق ذاته، تفقد المهندس أحمد رشاد، رئيس جهاز تنمية مدينة العبور، البدء في أعمال الطبقة الأسفلتية للتوسعة التي تمت لمخرج المدينة، واستحداث طريق خدمات للخارج من سوق العبور فى اتجاه طريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوى، لتسهيل حركة المركبات والحد من التكدسات المرورية بتلك المنطقة.

كما تفقد رئيس جهاز مدينة العبور، أعمال مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب واستبدالها بمواسير مياه الشرب من البلاستيك الصحي (UPVC)، حيث تابع أعمال إعادة الشيء لأصله بالطرق في مسارات خطوط المشروع التي تم الانتهاء منها بحارة الخدمة بشارع الشعراوى وصولاً لشارع فاطمة الزهراء بالحي الثاني.

استحداث طريق خدمات للخارج من سوق العبور في اتجاه طريق الإسماعيلية

وأنهي المهندس أحمد رشاد، الجولة بتفقد أعمال الطبقة الأسفلتية واستكمال أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق الرئيسية والعرضية للمنطقة الصناعية (ب، ج)، وكذلك حارة الخدمة الموازية لطريق بلبيس.

وشدد رئيس جهاز مدينة العبور، على الشركات المنفذة، بضرورة الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد والتنبيه بالالتزام بالمواصفات الفنية والقياسية في تنفيذ الأعمال.

وقام المهندس خالد شاهين، رئيس جهاز مدينة الصالحية الجديدة، بجولة تفقدية لمتابعة أعمال صيانة ورفع كفاءة الطرق بالمدينة، والجاري تنفيذها في إطار جهود تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات في مدينة الصالحية الجديدة.

وتضمنت الجولة الاطلاع على مراحل التنفيذ المختلفة للمشروع، والتأكد من الالتزام بالجدول الزمني المحدد، حيث أكد شاهين أهمية رفع مستوى جودة الطرق لضمان سلامة المواطنين وتحسين الحركة المرورية داخل المدينة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن هذه الأعمال تأتي في إطار خطة شاملة لتطوير المدينة، تشمل تحديث مرافقها وخدماتها لتلبية إحتياجات السكان المتزايدة، مشددًا على ضرورة الإستمرار في العمل بجدية وإتقان لتحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يُعلن موقف المشروعات الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة عن العام المالي 2023 - 2024
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة
  • وزير الإسكان: تنفيذ عدة أعمال لصيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بعدد من المدن
  • وزير الإسكان: رفع كفاءة الطرق والمرافق بمدن العاشر من رمضان والعبور والصالحية الجديدة
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة الطرق والمرافق بـ 3 مدن
  • وزير الإسكان: تنفيذ أعمال صيانة ورفع كفاءة للطرق بالمدن الجديدة
  • رئيس «القاهرة الجديدة»: الدولة تبنت مخططا استراتيجيا للتنمية العمرانية
  • محافظ الفيوم يتابع مع رئيس جهاز تعمير القاهرة الكبرى ووفد دار الهندسة موقف تسليم مشروعات "حياة كريمة"
  • محافظ الفيوم يتابع موقف إنهاء وتسليم مشروعات"حياة كريمة"
  • محافظ الفيوم يتابع موقف تسليم مشروعات "حياة كريمة"