اكتشاف أثري جديد في إفريقيا التي تتمتع بتاريخ حافل من هياكل الديناصورات التي عاشت على أرضها قبل ملايين الأعوام، يأتي ذلك استكمالًا لما بدأه السير ريتشارد أوين في عام 1845، عندما عثر على أول حفرية لديناصور في الجنوب الإفريقي قدّمت معلومات مذهلة عن الحياة البرية في القارة السمراء بعصر ما قبل التاريخ.

 

نوع جديد من الديناصورات

تمكّنت مجموعة من علماء الحفريات في متحف التاريخ الطبيعي في لندن من اكتشاف نوع جديد من الديناصورات على شاطئ جزيرة «سبوروينج» في زيمبابوي بعد انتشال عظام متحجرة من صخور تعود إلى العصر الترياسي المتأخر، والذي يمتد تاريخه إلى 210 ملايين سنة مضت، وبحسب مجلة «interesting engineering»، تضمنت العينة الجزئية ساقًا خلفية واحدة، بما في ذلك عظام الفخذ والساق والكاحل، وبدراسة وتحليل الساق المتحجرة تم الاستدلال على نوع من الديناصورات بحجم الحصان إذ يُتوقع أن وزنه كان يبلغ نحو 386 كيلوجرامًا.

 

ديناصور «موسانكوا» آكل النباتات

وأطلق على الاكتشاف اسم المركب العائم «موسانكوا»، الذي كان بمثابة منزل لفريق البحث خلال رحلاتهم الميدانية إلى بحيرة «كاريبا» بين عامي 2017 و2018، وبحسب قائد الفريق بول باريت، يبدو أن ذلك الديناصور آكل النباتات يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالأنواع الأخرى المكتشفة في جنوب إفريقيا والأرجنتين، مما يسلط الضوء على إمكانات المنطقة لتقديم مزيد من الاكتشافات الحفرية.

ومن المثير للاهتمام أنه تم تسجيل العديد من المواقع الأحفورية الجديدة في زيمبابوي على مدى السنوات الـ6 الماضية، ما سهّل على العلماء عملية الوصول إلى مجموعة متنوعة من حيوانات ما قبل التاريخ، بما في ذلك أول «فيتوصورات» إفريقية جنوب الصحراء الكبرى، وهي زواحف قديمة شبيهة بالتمساح، إضافةً إلى البرمائيات المدرعة العملاقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منقرض ديناصور الديناصورات ما قبل التاريخ اكتشاف اكتشاف أثري حفريات

إقرأ أيضاً:

إصابة خطيرة لطفلة عمرها 3 سنوات بعد سقوطها من سيارة والدها

أصيبت طفلة صغيرة بجروح خطيرة، بعد سقوطها من سيارة والدها في شارع في منطقة تارغة بإقليم شفشاون، فتم نقلها إلى المستشفى في حالة صعبة.

فبينما كان أب الطفلة يقود السيارة، كانت في المقعد الخلفي بدون حزام أمان فقامت بفتح الباب، وسقطت أرضا، فصدمتها سيارة أخرى كانت خلف سيارة والدها.

الطفلة في الثالثة من عمرها، وقد تعرضت لإصابات خطيرة، على مستوى الرأس واليد.
ووفق شهود عيان تحدثوا مع « اليوم 24″، وحسب توضيحات الأب نفسه، فإن الطفلة كانت تجلس في المقاعد الخلفية للسيارة قبل أن تقوم بفتح الباب في غفلة منه، فيما كانت السيارة تسير، لترتمي على الأرض، وتصدمها سيارة كانت خلفهم بجماعة تارغة بإقليم شفشاون.
وقد تم نقل الطفلة على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي لتطوان، في وضعية حرجة جدا، حيث تتلقى العلاجات الضرورية.

الحادث حسب مراقبين، ينبه إلى أهمية الحذر واتخاذ الإجراءات المتعلقة بالسلامة بخصوص ركوب الأطفال، بوضع حزام السلامة وكرسي الأطفال وإحكام إغلاق أبواب السيارة.

كلمات دلالية تارغة سقوط سيارة شفشاون طفلة

مقالات مشابهة

  • فندق هيلتون لندن متروبول يرحب بضيوف مجلس التعاون الخليجي
  • الموت يغيب عبدالله بن صالح الحصان
  • أزمة الماء تتفاقم.. ثاني أكبر خزان للمياه في المغرب فارغ بنسبة 0.77%
  • «كأنما يعزي أحبابه فيه».. رحيل الدكتور عبدالله بن صالح الحصان وتفاعل مع آخر تغريدة كتبها على حسابه
  • علماء روس يعثرون على مومياء ذئب عمرها 44 ألف عام
  • روسيا.. العثور على مومياء ذئب يبلغ عمرها 44000 عام
  • عضو مجلس أمناء «الحوار الوطني»: فوجئنا بحجم الإنجاز الكبير في توشكى (حوار)
  • نجمة كرة سلة صينية تثير الجدل بطولها الفارع.. فيديو
  • عمرها أكثر من 100 عام.. هدية بيكهام لميسي في عيد ميلاده الـ37!
  • إصابة خطيرة لطفلة عمرها 3 سنوات بعد سقوطها من سيارة والدها