أصدر مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً بشأن أخْذِ عيّنات الغذاء والأعلاف لأغراض الرقابة والتفتيش في إمارة أبوظبي، ووجَّه القرار المدير العام للهيئة إلى إصدار ضوابط أخذ عيّنات الغذاء والأعلاف، وتعيين الموظفين المختصين بهذه المهمة، لتنظيم إجراءات أخْذِ العيّنات لأغراض الرقابة والتفتيش على الغذاء والأعلاف في مختلف مراحل السلسلة الغذائية، وجميع مراحل تداول الغذاء والأعلاف في إمارة أبوظبي.

ويندرج القرار في إطار جهود هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية نحو حوكمة إجراءات العمل، وتحديث المنظومة التشريعية، إضافة إلى ضمان التطبيق السليم للإجراءات المتخذة بشأن تنظيم أخْذِ عيّنات الأغذية والأعلاف لأغراض الرقابة والتفتيش، وترسيخ الامتثال للقوانين والأنظمة التي تطبِّقها الهيئة.

وتهدف هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية من خلال تنظيم عمليات أخْذِ العيّنات لأغراض الرقابة والتفتيش على الغذاء والأعلاف، إلى تحديث المنظومة التشريعية ذات الصلة، وضمان سلامة الغذاء والأعلاف وجودته في جميع مراحل السلسلة الغذائية، وضمان مطابقة الغذاء والأعلاف للوائح الفنية والمواصفات القياسية في الدولة، فضلاً عن تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الجوانب المتصلة بالسلامة الغذائية وصحة الحيوان.

وأوضح سعيد البحري العامري، المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أنَّ القرار يُسهِّل إجراء إعادة تحليل عيّنات الأغذية المأخوذة من المنشآت الغذائية ومنشآت تداول الأعلاف بغرض الرقابة والتفتيش، مشيراً إلى أنَّ القرار جزء من خطة تطوير المنظومة التشريعية التي تدعم مجالات عمل الهيئة، وهو يندرج أيضاً في إطار الالتزام بالتشريعات الاتحادية الصادرة بعد النظام رقم (5) لسنة 2010 من خلال إدراج عيّنات الأعلاف في نطاق عمليات أخذ عيّنات الأغذية بغرض الرقابة والتفتيش.

أخبار ذات صلة حظر بعض منتجات الستايروفوم في أبوظبي يدخل حيز التنفيذ اليوم «بيئة أبوظبي» توسِّع نطاق خدمات التراخيص والتصاريح لتشمل أنشطة إدارة النفايات

وقال: «يأتي القرار في إطار التزامنا الراسخ بصحة المستهلكين وسلامتهم، وضمان توفير منتجات آمنة وصحية للإنسان والحيوان، تنفيذاً لتوجيهات سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، حيث تهدف هذه الضوابط إلى تعزيز جودة وسلامة المنتجات الغذائية والأعلاف، وضمان توافقها مع المعايير الصحية والبيئية والمواصفات والمقاييس المطبَّقة في الدولة، وتتضمَّن إرشادات وتوجيهات دقيقة لعمليات أخذ العيّنات، والإجراءات الفنية والمعايير اللازمة لضمان دقة النتائج وموثوقيتها».

وأضاف سعادته: «نشجِّع جميع المعنيين في المنشآت الغذائية ومنشآت تداول الأعلاف على التعاون مع إجراءات أخْذِ عيّنات الأغذية والأعلاف، والامتثال الكامل للإجراءات المحدَّدة في هذا الشأن من أجل تحقيق الجودة والأمان التي نتطلَّع إليها، وستواصل هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية متابعة تنفيذ هذه الضوابط، والعمل على تحسينها بما يتناسب مع التطوُّرات التي تحدث في صناعة الغذاء والأعلاف، إضافة إلى معايير الجودة والأمان اللازمة لصحة الإنسان والحيوان».

وفي سياق متصل أصدر المدير العام لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً بشأن الضوابط المنظِّمة لقرار سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، لتنظيم إجراءات أخذ العيّنات لأغراض الرقابة والتفتيش على الغذاء والأعلاف، وصنّف القرار العيّنات إلى فئتين، بحسب الظروف والنتائج المرجوّة، الفئة الأولى هي العيّنات الموضوعية وهي التي تُؤخَذ روتينياً لغايات الرقابة الاعتيادية، أو جمْع البيانات، أو تحديد إن كانت عينة الأغذية أو الأعلاف مطابقة أو غير مطابقة لمعايير السلامة. أمّا الفئة الثانية فهي العيّنات الانتقائية التي تُؤخَذ بهدف بيان أو توثيق الظروف المخالفة التي لاحظها المفتش، أو لتوفير وحدة من المواد المشكوك فيها لأهداف الفحص المخبري.

وحدَّد القرار مواصفات عبوّات أخْذِ العيّنات والأدوات المستخدَمة في ذلك، بحيث تكون ملائمة للتحليل الكيميائي أو التحليل الجرثومي، ووضَّح معايير تحديد حجم العينة، وطرق إرسالها للمختبر وإجراءات نقل وتخزين العيّنات، إضافة إلى إجراءات إعادة تحليل العينة في حال طلب صاحب المنشأة ذلك، أو في حال وجود مبرّرات فنية واضحة تستدعي إعادة تقييم النتائج.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بيئة أبوظبي هیئة أبوظبی للزراعة والسلامة الغذائیة

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: حملات تفتيشية حفاظا على صحة المواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء ، عن تنفيذ عدد من الحملات  التفتيشية على الأسواق التجارية  بمختلف المحافظات ، 
ويأتي ذلك في إطار جهود فروع الهيئة لتشديد وإحكام الرقابة على المنشآت الغذائية تنفيذاً لتوجيهات الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحفاظا على صحة المستهلكين بمختلف المحافظات.
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة الغربية 12 حملة تفتيشية موسعة على 175 منشأة غذائية للتأكد من تطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمختلف مدن ومراكز المحافظة (طنطا، زفتى، قطور، بسيون، السنطة، كفر الزيات، المحلة، سمنود)، وقد أسفرت تلك الحملات عن ضبط 4 طن و200 كجم صفائح جبنة بها صدأ و انتفاخات وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، 150 كجم سوداني مقشور منتهي الصلاحية، و  200 كجم زيت زيتون يشتبه في صلاحيته للاستهلاك الآدمي، 100 كجم كبدة بها تغير في الخواص وغير مطابقة للمواصفات القياسية.
وفي إطار الدور التوعوي و التثقيفي للهيئة القومية لسلامة الغذاء لرفع درجة الوعي العام نحو تحسين التدابير الخاصة بسلامة الغذاء وتعزيز الممارسات الغذائية الصحية السليمة، تم المرور على 15 منشأة غذائية وتم التوجيه نحو تطبيق الإجراءات التصحيحية لتلك المنشآت، وتم تنفيذ 13 قرار نيابة.
كما تم الاشتراك في حملات مكبرة مع المحافظة ومديرية التموين ومباحث التموين ومديرية الطب البيطري ومديرية الصحة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير 195 محضرًا، تنوعت مابين محاضر نقص اشتراطات صحية، ضبط وسحب عينات لكمية من المواد الغذائية التي يشتبه في صلاحيتها للاستهلاك الآدمي تقدر كميتها بـ 2 طن (لحوم، دواجن، أسماك، منتجات عطارة) وتم التحفظ على جميع المضبوطات لاتخاذ الإجراءات القانونية. 
و تم أيضًا تفتيش وفحص الأغذية بمراكز التأهيل والإصلاح بالمحافظة.   
وشن فرع سلامة الغذاء بمحافظة دمياط 7 حملات تفتيشية مشتركة مع (مديرية التموين، الطب البيطري، الصحة، جهاز حماية المستهلك، إدارة البيئة بالديوان العام) على 46 منشأة غذائية بمراكز المحافظة (ميت أبو غالب، رأس البر، دمياط، كفر سعد، الزرقا، كفر البطيخ، عزبة البرج).
وأسفرت تلك الحملات عن إعدام كمية من المواد الغذائية المتنوعة منتهية الصلاحية ومتغيرة الخواص الطبيعية، وتمت عملية الإعدام في حضور ممثلي هيئة سلامة الغذاء وأعضاء اللجنة المشكلة.   

مقالات مشابهة

  • هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية تفوز بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات
  • جواهر القاسمي تصدر قرارا بتعيين موزة الشامسي مديرا لمؤسسة الشارقة لرياضة المرأة
  • “بيئة أبوظبي” تطلق مبادرة لرسم خريطة لمستويات الضوضاء
  • حملات تفتيشية لـ "سلامة الغذاء" على الأسواق بالمحافظات
  • سلامة الغذاء: حملات تفتيشية حفاظا على صحة المواطنين
  • أخبار امتحان الفيزياء ثانوية عامة اليوم بالمحافظات.. و«التعليم» تصدر قرارا مهما
  • جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس
  • التربية تصدر قرارا يخص الطلبة الراسبين في السادس الابتدائي والثالث المتوسط
  • ضبط 56 منشأة غذائية تدار بدون ترخيص في دمياط
  • «فايننشال تايمز»: العالم يتجه نحو «حروب الغذاء»