الأردنيون المدخنون ينفقون على السجائر أكثر بـ25 مرة مما ينفقون على الصحة الطراونة: الأرقام المتعلقة بنسبة التدخين في الأردن تؤدي إلى جائحة كبيرة من الأمراض غير السارية

أكدت أرقام ودراسات صادرة عن منظمة الصحة العالمية، أن 2,77 مليون شخص يتعاطون التبغ في الأردن منهم 2,290 مليون شخص من الذكور و483 الفا من الإناث، الأمر الذي يزيد من انتشار الأمراض غير السارية بين الأردنيين.

اقرأ أيضاً : الأعلى للسكان يحذر من تفاقم أزمة التدخين في الأردن

كما أوضحت دراسات، أن الأردنيين المدخنين ينفقون على السجائر أكثر بـ25 مرة مما ينفقون على الصحة وأكثر 10 مرات مما ينفقون على التعليم ومرة ونصف أكثر مما ينفقون على الطعام.

من جهته قال استشاري الأمراض الصدرية والناشط في مجال مكافحة التدخين، الدكتور محمد حسن الطراونة، إن الاردن يعاني من آفة التدخين وهو في مقدمة الدول في منطقة الشرق الأوسط بنسبة التدخين.

وأوضح أن الأردن يعد الدولة الرابعة عالميا بنسبة التدخين لمن دون سن الخامسة عشر، والدولة رقم واحد في العالم في التدخين لمن دون سن الـ18.

وأشار إلى أن الأرقام المتعلقة بنسبة التدخين في الأردن تؤدي إلى جائحة كبيرة من الأمراض غير السارية، والتي تثقل كاهل الاقتصاد الأردني.

ودعا الطراونة في حديث لأخبار السابعة عبر "رؤيا"، إلى إجراءات للحد من التدخين بناء على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التدخين والتي جاءت بتوجيه ملكي للحكومة.

وأكد أن الإجراءات تحتاج إلى عقوبات رادعة بحق مخالفي هذه القوانين، لافتا إلى أن الاستراتيجية يجب أن يرافقها أدوات لتطبيقها، في ظل ما يشاهد من انتشار للتدخين في المدارس والجامعات والترويج للأرجيلة والسجائر الإلكترونية.

وشدد على ضرورة أن يكون هناك إجراءات واضحة وتطبيقات رادعة حتى تكون الاستراتيجية فاعلة للحد من آفة التدخين.
ودعا إلى ضرورة أن تكون برامج الاقلاع عن التدخين مشمولة بااتأمين الصحي ومجانية للتشجيع على الإقلاح.

وأكد أن التدخين يؤدي في المستقبل يؤدي إلى انتشار الأمراض غير السارية، كما أن كلفة العلاج من تلك الأمراض عالية وأكبر من الربح الذي يأتي عن طريق بيع التبغ.

كما أكد أنه لا يمكن أن تكون السجائر الإلكترونية بديلة عن التدخين وفق التقارير الصحية العالمية.

الصحة العالمية تثمن دور الأردن

في وقت سابق أعرب مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن، عن تقديره للتوجيهات الأخيرة التي أصدرها جلالة الملك عبد الله الثاني والتي تحث الحكومة على تصعيد الإجراءات لمكافحة انتشار التدخين في الأردن وخاصة في المدارس.

وأكدت الصحة العالميوة أهمية التعاون بين مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن ووزارة الصحة والمجتمعات المحلية للحد بشكل فعّال من انتشار التبغ وحماية صحّة الأردنيين وخاصة الشباب والأطفال منهم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: التدخين الاقلاع عن التدخين خطر التدخين وزارة الصحة منظمة الصحة العالمية الأمراض غیر الساریة التدخین فی الأردن الصحة العالمیة بنسبة التدخین

إقرأ أيضاً:

الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان

دعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الجمعة، مواطنيها إلى تجنب السفر إلى الجمهورية اللبنانية في الوقت الراهن؛ بسبب تدهور الوضع الأمني في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة، وحرصا على سلامة الأردنيين في الخارج.


وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير الدكتور سفيان القضاة في بيان، اليوم- إن هذه التوصية تأتي من منطلق الحرص الوزارة الشديد على سلامة المواطنين الأردنيين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وأضاف أن الوزارة تؤكد على ما ورد في البيان، الذي أصدرته بتاريخ 31 أكتوبر 2023، بخصوص السفر إلى لبنان، استنادا إلى الاستعدادات وخطط الطوارئ التي أعلنت عنها الجهات الرسمية في لبنان في حينه.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • الأونروا تحذر من انتشار المزيد من الأمراض بغزة نتيجة أكوام ضخمة من النفايات
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • طلب عاجل من الأردن لمواطنيه: لا تُسافروا إلى لبنان
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • مراجعة وتحديث خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية
  • غادة والي: 64 مليون شخص حول العالم يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات
  • مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها