الطعاني: سيكون يوم السبت أول ايام شهر ذي الحجة فلكيا

يترقب المسلمون في دول العالم، مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، موعد تولد هلال شهر ذي الحجة وتحديد بداية العيد. 

ووفقا للحسابات الفلكية، أوضح المتخصص في فيزياء الفلك وعلوم الفضاء الدكتور علي الطعاني، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال ذو الحجة سيتولد "الاقتران المركزي" اليوم الخميس السادس من حزيران في تمام الساعة الثالثة و38 دقيقة مساء  15:38 بتوقيت الأردن.

 

اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد عطلة عيد الأضحى في الأردن

وأشار الطعاني في بيان وصل رؤيا نسخة عنه، أن الشمس ستغيب عند الساعة السابعة و17 دقيقة مساء، بينما سيغيب الهلال عند الساعة الثامنة وخمس دقائق وسيكون عمر الهلال لحظه المغيب 4 ساعات و 28 دقيقة، بينما سيمكث الهلال في الافق الغربي 19 دقيقة، وارتفاعة فوق الأفق هو 2.5 درجه وبعده عن الشمس 4 درجات. 

وأوضح أن الهلال سيكون على يسار الشمس و قوس الهلال سيكون متجهاً للأعلى وستكون نسبة إضاءته 0,1 بالمئة  وبناء على هذه الحسابات الفلكية فإنه لايمكن رؤية الهلال بالعين المجردة أو بالأجهزة الفلكية في الأردن أو جزء من المنطقة العربية. 

وبحسب الطعاني، فإنه سيكون يوم السبت أول ايام شهر ذي الحجة (فلكيا) وسيكون عيد الاضحى يوم الأحد 16 حزيران. أما الدول التي تعتمد إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة او بالأجهزة الفلكية سوف تعلن يوم الاثنين 17 حزيران عيد الاضحى

تجدر الاشارة الى ان أقل عمر لرصد الهلال بالتلسكوب هو 12 ساعة و 30 دقيقة، وأقل مكث هو 30 دقيقة. وهناك عوامل اخرى تتعلق برؤية الهلال مثل مثل صفاء الجو من الغبار والاتربة في الأفق الغربي، وفق ما ذكره الطعاني. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عيد الأضحى تحري الهلال علماء الفلك الجمعية الفلكية الأردنية شهر ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

محامي يكشف معيار تحديد النفقة «فيديو»

قال الدكتور أحمد مهران، المحامي بالنقض والمتخصص في قضايا الأسرة، إن معيار تحديد النفقة يكون مبنيا على حالة الزواج عسرًا أو يسرًا وفقًا للفقه والشريعة الإسلامية.

وأوضح أحمد مهران، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، مقدم برنامج «حقك مع المشاكس»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»، اليوم السبت، أن نفقة الزوجة تقدر وفقًا للموارد الدورية المتجددة للزوج، وليس وفقًا لامتلاكه بعض المخدرات أو الأملاك، مشيرا إلى أن القانون ضد فكرة الكشف عن حسابات الزوج الذي يصدر ضده أحكام بالنفقات.

وأضاف «مهران» أن القاضي لا يعطي تصريح بالكشف عن أرصدة الزوج، لأن الحسابات البنكية سرية، ويمتنع البنك المركزي بالكشف عن سرية حسابات أملاكه.

وتابع أنه ضد فكرة امتناع الرجل على الإنفاق عن زوجته، ولكن هذا لا يمنع أن البعض يستخدم بعض الأساليب للمطالبة لنفقات مبالغة بهدف ابتزاز الزوج، وفي هذه الحالة لا يستطيع الزوج دفع النفقات بسبب عدم قدرته، فتضطر الزوجة بأخذ أحكام بالحبس، وفي النهاية لا تستطيع أن تحبس الزوج أو الحصول على نفقة.

اقرأ أيضاًالأزهر يوضح حكم امتناع الزوج من النفقة على علاج زوجته | فيديو

ما يجب معرفته عن نفقة المطلقة في دولة الإمارات العربية المتحدة

مقالات مشابهة

  • الكشف عن أول وأكبر مرصد فلكي بناه المصريون القدماء
  • محامي يكشف معيار تحديد النفقة «فيديو»
  • تحديد موعد انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية
  • الجمعية الفلكية الأردنية ترصد مُذنب تسوتشينشان – أطلس على بعد 270 مليون كيلومتر
  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • لن تصدق كيف ردت الفلكية ‘‘ليلى عبداللطيف’’ عند سؤالها عن مصير ‘‘حسن نصرالله’’ .. هل توقعت اغتياله؟ (فيديو)
  • عاجل: إيران تعلن مقتل حسن نصرالله ”كل قائد يستشهد سيكون له بديل”
  • نحو 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • تحديد رابط بين ألزهايمر والسرطان!
  • بمشاركة «التضامن» و«الصحة».. «الهلال الأحمر» يعقد اجتماع مجلس الإدارة للمشاركة في «بداية جديدة»