الجديد برس:

في خطوة إيجابية تُساهم في تخفيف معاناة المواطنين وتعزيز التهدئة، أبرمت حكومة صنعاء وسلطات حزب الإصلاح بمحافظة مأرب اتفاقاً لفتح طريق (البيضاء – الجوبة – مدينة مأرب).

وكشف نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، عن اتصالات وتنسيق بين حركة أنصار الله وحزب الإصلاح، إضافة إلى جهود قبلية قادها مشايخ من قبائل مراد، لعبت دوراً هاماً في التوصل إلى هذا الاتفاق.

وأعرب العزي عن شكره العميق لجميع من ساهم في هذه الجهود، مؤكداً على دورهم المحوري في رعاية التنسيق ودعم التوافق بين الطرفين.

وشكر العزي أيضاً “القنوات الخاصة” من الجانبين، مُعرباً عن تطلعه إلى إثراء العمل المشترك حول مختلف القضايا التوافقية.

ولم يغفل العزي حوادث إطلاق النار التي واجهت قافلة السلام الشعبية، مُشدداً على أنها حوادث منفلته لا تعكس جوهر الاتفاق المشترك، الذي قال إنه يأتي خدمةً للصالح العام، مُطالباً حزب الإصلاح بضبط عناصره لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

وجاءت تغريدات حسين العزي عقب ساعات على إعلان سلطات حزب الإصلاح بمحافظة مأرب الموافقة رسمياً على مبادرة حكومة صنعاء لفتح طريق (البيضاء – الجوبة – مدينة مأرب).

ويُعد هذا الاتفاق الثاني بين حكومة صنعاء وحزب الإصلاح الذي يتم إبرامه في غضون شهرين بعد اتفاق تعز، بينما تعثرت مساعي الاتفاق مع المجلس الانتقالي الذي اجهضت عناصره فتح طريق صنعاء – عدن عبر محافظة الضالع.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السلطات المحلية التابعة لحزب الإصلاح بمحافظة مأرب، قبول مبادرة صنعاء بفتح طريق (البيضاء – الجوبة – مدينة مأرب) التي جددت صنعاء الإعلان عنها يوم الثلاثاء، بعد إعلان سابق بفتح الطريق من طرف واحد في مايو الماضي.

وأعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب، سلطان العرادة، في تسجيل مرئي، القبول رسمياً بمبادرة صنعاء بفتح طريق البيضاء الجوبة مدينة مأرب، مبدياً ترحيبه بموكب الرايات البيضاء ومؤكداً أنه سيستقبلهم رسمياً الخميس المقبل بحضور وسائل الإعلام المختلفة، كما أكد لأبناء الشعب اليمني أن الطريق أصبحت متاحة أمام الجميع.

ونشر الحساب الرسمي للسلطة المحلية بمأرب في منصة “إكس” صورة، للقاء وكيل المحافظة المعين من الحكومة الموالية للتحالف الدكتور عبدربه مفتاح، قادة قافلة الوساطة “الراية البيضاء” التي انطلقت من محافظة البيضاء إلى مدينة مأرب للمطالبة بفتح الطريق.

وأكد مفتاح خلال اللقاء أن فتح الطريق يهدف إلى تخفيف معاناة المواطنين المسافرين من أبناء الشعب اليمني.

وكانت مصادر إعلامية أكدت، الثلاثاء، تعرض المسافرين لإطلاق نار من قبل قوات تابعة لحزب الإصلاح، أثناء توجههم إلى مدينة مأرب عبر طريق (البيضاء – الجوبة – مدينة مأرب)، بعد أن أعلنت حكومة صنعاء أن الطريق باتت مفتوحة لمرور الجميع ابتداءً من ظهر الثلاثاء.

وحسب رئيس مجلس إدارة وكالة “سبأ” التابعة لحكومة صنعاء نصر الدين عامر، في تدوينة على منصة “إكس”، فإن “موكب المواطنين واصل طريقه برغم إطلاق النار”.

وكانت حكومة صنعاء أعلنت استكمال كافة الترتيبات الأمنية اللازمة لفتح الطريق عبر اللجان الرسمية الميدانية ولجان الوساطة المكلفة بفتح الطرق.

 

 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: حکومة صنعاء مدینة مأرب

إقرأ أيضاً:

سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية

الجديد برس:

أكد المحلل السياسي العُماني علوي المشهور أن الوضع في اليمن يتطلب مفاوضات جادة، مشيراً إلى وجود جدية من مختلف الأطراف.

وأضاف المشهور، في مداخلة مع قناة “المهرية”، أن إمكانية تحقيق تقدم في المفاوضات يعتمد بشكل أساسي على مدى تجاوب أطراف النزاع في اليمن.

وأعرب المشهور عن اعتقاده بوجود فرص كبيرة للتقدم، قائلاً: “إذا لم يكن بالإمكان الوصول إلى تسوية شاملة تنهي جميع أشكال النزاع حالياً، فهناك على الأقل ملفات يمكن حلها، مثل ملف الأسرى والملفات المتعلقة بحياة الناس”، في إشارة إلى الملفات الاقتصادية وصرف المرتبات.

وأوضح أن هذه الملفات تشمل تلك التي بها مظالم ويمكن معالجتها من خلال التفاهم بين الطرفين.

وأشار المشهور إلى أنه في كثير من النزاعات حول العالم، قد لا تنتهي الحروب ولا يتم الوصول إلى تسويات نهائية، ولكن هذا لا يعني تعطيل مصالح الناس.

وقال إن على مختلف أطراف اليمن وحتى الأطراف الفاعلة في حرب اليمن تدرك أنه لابد من نهاية لهذه الحرب، لافتاً إلى أن هناك تفاصيل كثيرة يمكن التنسيق والوصول فيها لحلول وسط قد تهيئ الأرضية لحلول شاملة في المستقبل.

وأكد السياسي العُماني علوي المشهور على أهمية عدم إغفال الجوانب الإنسانية والمعيشية وتفاصيل الحياة اليومية لليمنيين.

ووفقاً للمراقبين، هناك توقعات بأن المفاوضات التي بدأت يوم الأحد في مسقط قد تكون واسعة النطاق، بما في ذلك مناقشة فتح الطرقات وتبادل الأسرى والملفات الاقتصادية، مما يمثل استمراراً للجولات التفاوضية السابقة التي توصلت فيها صنعاء والرياض إلى تفاهمات حول عدة ملفات، كما صرح بذلك سابقاً محمد عبد السلام، رئيس وفد صنعاء.

وكانت صحيفة “عكاظ” السعودية قد كسفت يوم الخميس الماضي عن مفاوضات بين طرفي الصراع اليمني (الحوثي والشرعية) ستُعقد يوم الأحد في العاصمة العُمانية مسقط، واصفة إياها بالمهمة والإنسانية والاقتصادية.

وعلى الرغم من تسويق السعودية لنفسها كوسيط في هذه المفاوضات إلى جانب سلطنة عُمان، إلا أن مصادر سياسية مطلعة تؤكد أن سلطنة عُمان هي الوسيط الرئيسي بين صنعاء والرياض، في ظل غياب أي دور ملحوظ للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وفي تأكيد على ذلك، أعلنت حكومة الشرعية وحكومة صنعاء رسمياً عن جولة جديدة من المفاوضات بشأن ملف الأسرى في سلطنة عُمان. وتفيد المصادر المطلعة بأن الحكومة اليمنية الموالية للتحالف لا تشارك في هذه التفاهمات إلا فيما يتعلق بملف أسرى قواتها لدى قوات صنعاء.

وتشير المصادر أيضاً إلى أن سلطنة عُمان تحرص على إحياء ورعاية هذه المفاوضات بين صنعاء والرياض لتجنب أي تصعيد في المنطقة، خاصة بعد القرارات الأخيرة للبنك المركزي في عدن بنقل البنوك من صنعاء، والتي تبعها تحذيرات شديدة اللهجة من صنعاء للسعودية بشأن تداعيات هذه القرارات.

وعلاوة على ذلك، تؤكد المصادر أن السعودية تسعى إلى إجبار البنك المركزي في عدن على التراجع عن قراراته ضد البنوك بعد تلقيها تهديدات صارمة من أعلى المستويات في حكومة صنعاء، بما في ذلك من قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي، مشيرةً إلى أن الرياض تريد تقديم التراجع عن تلك القرارات كنتيجة لمفاوضات يمنية – يمنية في مسقط، وليس تحت تهديد صنعاء للرياض.

مقالات مشابهة

  • سياسي عُماني: مفاوضات مسقط تُبشر بفرص كبيرة لحل ملفات أساسية تنهي معاناة اليمنيين وتحسّن أوضاعهم الاقتصادية
  • حزب الإصلاح يفشل محاولات إماراتية لنسف اتفاقاته مع أنصار الله في تعز
  • تفاصيل انقلاب سيارة نقل محملة بالبطيخ علي طريق رافد جمصة
  • الرئيس المشاط يوجه بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • الرئيس المشاط يوجه اللواء الرزامي بمتابعة عودة الحجاج اليمنيين إلى صنعاء
  • المحافظ إدريس يدشن أعمال صيانة وسفلتة طريق البيضاء – مأرب
  • محافظ البيضاء يدشن أعمال صيانة وسفلتة طريق البيضاء – مأرب
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري
  • الحكومة: مليشيا الحوثي تجسد نهجها في إفساد حياة اليمنيين
  • والي عنابة يأمر بفتح تحقيق في إنزلاق جزء من الطريق الولائي رقم 22 بكورنيش