الوطن:
2024-06-28@03:05:57 GMT

الحالة الأخطر طبيا.. نشاط أم خمول الغدة الدرقية؟

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

الحالة الأخطر طبيا.. نشاط أم خمول الغدة الدرقية؟

بعض تغيرات الغدة الدرقية غير المعتادة في الجسد تكشف عن الإصابة بالعديد من الأمراض، رغم تجاهل البعض لها باعتبارها قد تكون طبيعية، وهو ما يؤدي إلى تفاقم الإصابة بالمرض، سواء كان في حالة نقص إفرازها أو الإفراط فيه.

الإصابة بالغدة الدرقية

ونستعرض في التقرير التالي، أيهما أخطر نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية أو الإفراط فيه، فضلًا عن طرق الوقاية منها، والأسباب التي تؤدي إليها، وفق ما أوضحته الدكتورة رحاب خليل، استشاري الغدد الصماء، لـ«الوطن».

يُعد نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية، ونشاطها المُفرط بنفس نسبة الخطورة «متساويان»، فكلا الحالتين في حال إهمالها وعدم تلقي العلاج في الوقت المناسب، تؤدي إلى مضاعفات قد تصل إلى الوفاة، لكن نسبة حدوث خمول غدة الدرقية أكبر من نسبة حدوث نشاط مُفرط بها، بينما تكمن خطورة خمول الغدة في الإصابة بأمراض القلب واضطراب الوعي.

عند الإصابة بنقص إفراز هرمون الغدة الدرقية، تظهر العديد من الأعراض، التي يجب استشارة الطبيب بشكل فوري تجنبًا لتفاقم الإصابة، ومن أبرزها التأخر في الإنجاب، وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، زيادة الوزن، انتفاخ الوجه والرقبة، الاكتئاب الحاد، عدم قدرة الجسم على التكيف مع البرودة، بطء في نبضات القلب، جفاف البشرة والشعر مع تساقط الشعر.

فيما تأتي أعراض النشاط المفرط في الغدة الدرقية، في فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من تناول كميات كبيرة من الطعام، الحساسية الشديدة من الحرارة، تغير في حركة الأمعاء، تسارع في نبضات القلب، القلق والعصبية وصعوبة النوم، وهن العضلات، تورم الرقبة نتيجة لزيادة حجم الغدة.

سبب الإصابة بالغدة الدرقية

تأتي الإصابة بالغدة الدرقية، بسبب عامل وراثي أو تأثر الجهاز المناعي بمرض ما، فضلًا عن وجود التهابات بالغدة، إذ تعد هذه أبرز أسباب الإصابة بالغدة الدرقية، وللوقاية منها لابد من تناول أطعمة غذائية مناسبة خاصة الغنية بعنصر اليود ثم مضادات الأكسدة.

من أبرز الأطعمة التي تحمي من الإصابة بمرض الغدة الدرقية، هي الكابوتشا، البروكلي، والقرنبيط، لاحتوائهم على العناصر الغذائية المطلوبة، فضلًا عن تناول الملح الغني بعنصر اليود، وهو ما يؤدي إلى تعزيز وتقوية جهاز المناعة، والوقاية من الإصابة بالأمراض المزمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغدة الدرقية هرمونات تأخر الإنجاب الإجهاد الغدة الدرقیة

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار

ينصح الدكتور آشوت جريجوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

تشكيل منتخب البرتغال المتوقع لمواجهة جورجيا اليوم تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

 

إجراء الفحوصات الدورية


ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ويجب على المرضى الذين يعانون ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

وأوضح الطبيب: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".
أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

وأضاف: تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال
  • تحافظ على الجلد والكلى.. أهمية شرب الماء للجسم في الصيف
  • ما سر نوم البعض بأعين نصف مفتوحة؟.. دلالة على الإصابة بمرض خطير
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • أطعمة لمنع تأثير التوتر على الغدة الدرقية
  • تناول هذه الأطعمة لتحسين نومك
  • حصى الكلى..7 أعراض تشير إلى الإصابة بهذه الحالة
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر يُنهي معاناة ثلاثينية مع ورم في الغدة الدرقية