الجزيرة:
2024-07-04@12:02:59 GMT

السعودية تستطلع هلال ذي الحجة مساء الخميس

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

السعودية تستطلع هلال ذي الحجة مساء الخميس

تستطلع السعودية، مساء اليوم الخميس، هلال شهر ذي الحجة آخر شهور العام الهجري الحالي 1445، وهو الشهر الذي يشهد يومه التاسع الوقوف بعرفة ويوافق يومه العاشر عيد الأضحى المبارك.

ودعت المحكمة العليا بالمملكة، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، "عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء الخميس الموافق 29 من شهر ذي القعدة".

وحثت المحكمة "كل مّن يرى هلال شهر ذي الحجة بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها".

وحسب وكالة الأناضول، فعادة ما تتبع دول وجاليات مسلمة بمختلف أنحاء العالم السعودية في رؤيتها لهلال شهر ذي الحجة، باعتبارها بلد مناسك الحج، وتحدد بناء عليه موعد الوقوف بعرفة، المنسك الأعظم للحج.

يأتي ذلك بينما تتواصل الاستعدادات في المملكة لمناسك الحج، علما بأن العام الماضي شهد أداء ما يتجاوز 1.8 مليون حاج من 150 دولة للمناسك في أول موسم يشهد عودة كاملة للمناسك منذ ظهور جائحة كورونا أواخر 2019.

وبلغ عدد الحجاج خلال عام 2022، نحو 899 ألفا، فيما اقتصر موسم 2021 على مشاركة 60 ألفا فقط من داخل المملكة، وشهد عام 2020 نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج في 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات هلال شهر ذی الحجة

إقرأ أيضاً:

بدء موسم الغبيرة في السعودية: توقعات وفوائد

كشف الدكتور خالد الزعاق، خبير الأرصاد السعودي، عن موعد بدء موسم الغبيرة في المملكة العربية السعودية، والذي يصاحبه مواجهة عدد من المناطق الرياح الموسمية خلال فصل الصيف نتيجة الفوارق الجوية. 

موسم الغبيرة قد بدأ فعليًا منذ 22 يونيو 2024، ومن المقرر أن يستمر لمدة 60 يومًا.

تعريف موسم الغبيرة

وفقًا للأرصاد السعودية، يتميز موسم الغبيرة بتقلب جوي يتمثل في غبار عالق في الجو، ويستمر تأثيره على مناطق محددة لمدة تصل إلى شهرين.

فوائد موسم الغبيرة

تحدث الزعاق عن فوائد موسم الغبيرة للمملكة:

- تسميد الأرض: يساعد الغبار المحمول على تحسين خصوبة التربة.
- تخفيف حدة الحرارة: الرياح الشمالية والغربية المحملة بالغبار والأتربة تساهم في خفض درجات الحرارة، حيث تتعامد الشمس على المسطحات المائية، مما يسبب هبوب هذه الرياح.

تسمية موسم الغبيرة

يعود تسمية موسم الغبيرة إلى السكان المحليين في المناطق المتأثرة به، وخاصة في السواحل الجنوبية الغربية للمملكة، الذين يعيشون معه منذ عقود.

حالة الطقس خلال موسم الغبيرة

حذر المركز الوطني للأرصاد من حالة الطقس المتوقعة اليوم، والتي تشمل:

- أمطار رعدية: تتراوح بين المتوسطة إلى الغزيرة.
- جريان السيول: قد يحدث نتيجة للأمطار الغزيرة.
- زخات البرد: متوقعة على أجزاء من منطقة عسير والأجزاء الساحلية من مكة المكرمة والمدينة المنورة ومنطقتي الجوف والحدود الشمالية، مما يؤثر على الرؤية الأفقية.

فصل الصيف في الرياض

بدأ فصل الصيف في منطقة الرياض في شهر يونيو الماضي ويستمر حتى شهر أغسطس المقبل، مع درجات حرارة تتراوح بين 35 إلى 45 درجة مئوية. 

موسم الغبيرة في الرياض قد بدأ بنهاية شهر يونيو ويستمر لمدة 60 يومًا حتى أغسطس 2024.

 

مقالات مشابهة

  • صحيفة الثورة الخميس 28 ذو الحجة 1445- 4 يوليو 2024
  • قيس سعيد يحدد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس
  • عبير نعمة من استعدادات حفل ليلة وردة في جدة.. صور
  • الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • المنظمة العالمية للأرصاد تثمن جهود الأرصاد السعودية في إنجاح موسم الحج
  • العام الهجري 1446.. الإفتاء تستطلع هلال شهر محرم الجمعة
  • ”نزاهة” السعودية توقف 155 متهماً بـ“الفساد” خلال موسم الحج
  • بدء موسم الغبيرة في السعودية: توقعات وفوائد
  • “جنرال إلكتريك ڤيرنوڤا”تسلم أول توربين غازي طراز “HA” يتم إنتاجه محلياً في المملكة في “جنرال إلكتريك السعودية للتوربينات المتقدمة”