الجزيرة:
2024-06-29@23:33:14 GMT

استقالة ممثل إسرائيل في العدل الدولية من منصبه

تاريخ النشر: 6th, June 2024 GMT

استقالة ممثل إسرائيل في العدل الدولية من منصبه

أعلن القاضي أهارون باراك استقالته من منصبه كممثل لإسرائيل في محكمة العدل الدولية بلاهاي، مرجعا ذلك إلى ما وصفها بـ "أسباب شخصية وعائلية"، وذلك وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية.

ونقلت وكالة الأناضول عن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن أهارون أبلغ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه قدم استقالته من محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وحسب الصحيفة، فسيتعين على السلطات في إسرائيل قرار ما إذا كانت ستختار قاضيا آخر بدلا من أهارون، علما بأن مصادر قانونية تحدثت إليها الصحيفة قالت إن مشاورات ستجري بهذا الشأن خلال الأيام المقبلة وليس من المؤكد أن إسرائيل ستعين قاضيا آخر.

وأضافت يديعوت أحرونوت أنه حال اختيار قاض آخر، فإن المرشحين المحتملين لهذا المنصب هم "الرئيستان السابقتان للمحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية في إسرائيل) دوريت بينيش وإستير حايوت، إضافة إلى النائب السابق لرئيس المحكمة ذاتها، إلياكيم روبنشتاين، بالنظر إلى خبرتهم بالقانون الدولي.

حكم ضد إسرائيل

وفي 24 مايو/أيار الماضي، قضت محكمة العدل الدولية في لاهاي بأغلبية 13 قاضيًا مقابل اثنين (أحدهما ممثل إسرائيل باراك) بضرورة انسحاب إسرائيل من رفح بقطاع غزة الفلسطيني ووقف أنشطتها العسكرية هناك، بناء على طلب قدمته جنوب أفريقيا.

وباراك هو قانوني إسرائيلي سبق أن عمل مستشارا قضائيا للحكومة الإسرائيلية (1975–1978)، ورئيسا للمحكمة العليا في إسرائيل (1995–2006)، وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي، عينت إسرائيل باراك بمنصب قاض منتدب من جانبها في محكمة العدل الدولية.

ووفقا لقوانين المحكمة الدولية، فإن أي دولة تقوم بتقديم شكوى أو تُقدم ضدها شكوى يمكنها ضم قاض من قبلها، إلى 15 قاضيا دائما في المحكمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

توقعات بتغييرات في المجلس الوزاري وسط حديث عن استقالة وزير الصحة

شهدت كواليس السياسة والإعلام في تركيا منذ أيام، تداول أنباء حول اعتزام وزير الصحة فخر الدين قوجا، الاستقالة من منصبه، تزامناً مع توقعات بإجراء تغييرات في المجلس الوزاري.

وذكرت الصحافة التركية، أن “قوجا” تقدّم للرئيس أردوغان بطلب “إعفائه من منصبه”، وبالتالي قبول استقالته المرتقبة والتي لم يصدر أي بيان رسمي بشأنه حتى الآن.

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن قرار وزير الصحة هذا، جاء بعد اجتماع حزب العدالة والتنمية برئاسة الرئيس أردوغان، مؤخراً في منطقة “قيزيلجي حمام” بأنقرة، لتقييم نتائج الانتخابات المحلية.

وأفادت تقارير مقدمة للرئيس أردوغان خلال الاجتماع، بأن أحد أسباب تراجع أصوات الحزب في الانتخابات الأخيرة، هو “الخلل والمشاكل الموجودة في النظام الصحي مؤخراً”، وأبرزها صعوبة الحصول على مواعيد في المشافي.

مقالات مشابهة

  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • كر مان في مؤتمر دولي تدعو الى دعم محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية لإدانة إسرائيل وإصدار مذكرات اعتقال بحق مرتكبي المجازر بغزة
  • توقعات بتغييرات في المجلس الوزاري وسط حديث عن استقالة وزير الصحة
  • إسبانيا تنضم رسميا لمواجهي الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • اسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب رسميا الانضمام لدعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى "الإبادة الجماعية" ضد "إسرائيل"
  • إسبانيا تنضم رسميا إلى دعوى الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل فى محكمة العدل الدولية