جدة- ياسر خليل

يحرص كثير من الحجاج – خاصة كبار السن – على حمل حقيبة صغيرة تحوي أشياؤه الخاصة المختلفة ومنها بعض الأدوية المهمة .
وفي هذا الصدد يوضح مستشار الإعلام الصحي الصيدلي د.صبحي الحداد بعضاً مما يجب ان تحتويه شنطة الحاج بقوله:
هنالك نوعان من الأدوية ننصح أن تضمهما حقيبة الحاج:

‎أولهما: الأدوية الخاصة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري والضغط وأمراض القلب والغدة وغيرها ، وهذه لا بد أن تتوافر لدى الحاج بكميات كافية، ويجب على الحاج معرفة جميع تعليمات تعاطيها وجرعاتها بدقة من قبل الطبيب المعالج او الصيدلي قبل السفر إلى الحج.

‎ وعلى الحاج القادم من خارج المملكة ان يحمل معه قائمة بالأسماء العلمية للأدوية التي يستخدمها وليس بالأسماء التجارية..، لان الأسماء العلمية موحدة في كل العالم .. ويمكن الإستدلال على الدواء المطلوب من خلال الإسم العلمي او الكيميائي وذلك في حال إنتهاء مخزون أدويته او ضياع حقيبته حيث يمكن بسهولة ومن خلال الاسم العلمي معرفة الدواء البديل وكذلك تفيد هذه القائمة في حالات الطوارئ او الإغماء ، وأرى انه من الأفضل ان يكون هنالك اسوارة طبية او باركود لكل حاج يوضح فيه حالة الحاج الصحية ونوعية الأدوية التي يأخذها .

ويستطرد د.الحداد : كما نؤكد على حجاج الداخل بحمل نفس القائمة للأدوية التي يستخدمونها بالأسماء التجارية والعلمية تسهيلاً للخدمة الصحية في كل الأحوال.
أما النوع الثاني فيقول د.الحداد. : هي الأدوية العامة التي تصرف بدون وصفة طبية والتي قد يحتاجها الحاج للتعامل مع بعض الأعراض البسيطة أو في الحالات الطارئة ليستخدمها مؤقتاً حتى يصل إلى أحد المراكز الصحية الموجودة بكثرة في المشاعر ، وأهم هذه الأدوية:
‎ أملاح الإرواء بالفم: وتوجد على هيئة مساحيق يمكن وضعها في ماء نقي واستخدامها لتعويض فقدان السوائل أثناء نوبات الإسهال والإنهاك الحراري.

‎ وخافض للحرارة ومسكن للألم كالصداع وآلام المفاصل.مثل الساليسلات والباراسيتامول ، و مضاد للسعال وطارد للبلغم و أقراص مص ملطف للحلق.
‎وأدوية للرشح والزكام والحساسية وفيتامين ج، و‎مرخي ومسكن لألم العضلات مثل الإيبوبروفين او ريلاكسون كبسول،وأدوية للحموضة الزائدة والانتفاخ وعسر الهضم والقئ ودوخة السفر، ومسكنات للمغص ولآلام الجهاز الهضمي ومضادات للإسهال.ومطهر معوي.

‎ ويختتم الدكتور صبحى الحداد حديثه قائلاً : مع الإزدحام وتفاوت اللغات اقترح ان يحمل الحجاج كبار السن “باركود” يترجم حالته الصحية والأدوية التى يأخذها فذلك يوفر على الجهات الصحية الوقت ويوفر العلاج الصحيح فى اسرع وقت، فذلك قد يحّد من الاخطاء الطبية المحتملة، بسبب اللغة وعدم معرفة الطبيب بتاريخ المريض الطبى.

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

بمرتب 100 ألف جنيه شهريا.. وظائف خالية في السفارة الأمريكية

أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة عبر موقعها الرسمي، وظائف خالية بها للعمل كأخصائيين زراعيين، بمرتب شهري يعادل أكثر من 100 ألف جنيها شهريا.

وأوضحت السفارة الأمريكية، كل التفاصيل الخاصة بوظائف الأخصائيين الزراعيين في السفارة الأمريكية، لذلك نوضح تفاصيل الوظائف والمرتبات وآخر موعد للتقديم والشروط المطلوبة ومسؤوليات العمل وكيفية التقديم لتلك الوظائف، وفق الموقع الرسمي للسفارة.

وظائف السفارة الأمريكية.. آخر موعد للتقديم

حددت السفارة الأمريكية تفاصيل المرتبات التي يحصل عليها الحاصلين على الوظائف، والتي تقدر بـ26,098 دولار أمريكي سنويًا، بما يعادل 104 آلاف جنيه شهريا، كما حددت أيضا آخر موعد للتقديم لتلك الوظائف، على أن يكون يوم 4 يوليو المقبل.

الشروط المطلوبة لوظائف السفارة الأمريكية

- أن يكون المتقدم للوظائف لديه خبرة عمل لا تقل عن 5 سنوات في واحد أو أكثر من مجالات الاقتصاد الزراعي، والسياسة الزراعية، وتجارة السلع، وتحليل أبحاث التسويق التي تتضمن تحليلاً مكثفًا وكتابة تقارير حولها.

- أن يكون لديه معرفة شاملة بالممارسات الزراعية وظروف السوق والسياسات الحكومية في البلد المضيف.

- أن يكون على معرفة بهيكل الحكومة المضيفة ومسؤوليات مختلف الوزارات والمكاتب وعمليات الكونجرس والتشريعات، من حيث صلتها بمسائل السياسة الاقتصادية والتجارية والزراعية.

- أن يكون لديه معرفة كبيرة بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بالسياسة الزراعية، وفهم قوي لنظريات ومفاهيم العرض والطلب الاقتصادي الزراعي.

- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في الاقتصاد الزراعي أو التسويق الغذائي والزراعي أو الزراعة أو الأعمال الزراعية أو التجارة الدولية.

- أن يكون لديه المستوى الرابع للغة الإنجليزية (بطلاقة) في القراءة والكتابة والتحدث.

- أن يتحدث اللغة العربية بطلاقة في القراءة والكتابة والتحدث.

- أن يكون لديه المهارات والقدرات، وعلى معرفة عملية جيدة ببرنامج Microsoft Office Suite (Word وExcel وPowerPoint وOutlook) لإنشاء المستندات وجداول البيانات وصيانة قواعد البيانات وتحديثها وتطوير العروض التقديمية.

- يجب أن يكون على دراية بتحليل الإنتاج الزراعي ومفاهيم التجارة الزراعية العالمية ومفاهيم العرض والطلب الاقتصادية.

مسؤوليات وظائف السفارة الأمريكية

- تحليل وتطبيق البيانات الإحصائية المعقدة والحفاظ على مجموعات البيانات لإعداد تقارير دقيقة عن السلع والتجارة.

- صياغة تقارير متخصصة للغاية عن الأسواق والسياسة التجارية.

- إدارة الوقت للتعامل مع تنوع العمل والمواعيد النهائية.

- العمل بفعالية مع الحكومة والقطاعين العام والخاص للحصول على المعلومات وحل القضايا التجارية.

وعلى الراغبين في التقديم لوظائف السفارة الأمريكية الدخول للموقع الرسمي الخاص بالسفارة، والدخول للصفحة الخاصة بخدمات الوظائف، ثم اختيار الوظيفة سالفة الذكر والمراد التقديم لها، ثم ملء كافة البيانات المطلوبة.

مقالات مشابهة

  • بيطري الدقهلية تطرح مناقصة عامة لتوريد الأدوية
  • بمرتب 100 ألف جنيه شهريا.. وظائف خالية في السفارة الأمريكية
  • المتحدث باسم الصليب الأحمر في غزة لـ«الاتحاد»: الأوضاع الصحية منهارة ونكافح من أجل إنقاذ الأرواح
  • تزويد مركز حامو الصحي بريف القامشلي بشحنة أدوية
  • "أونروا": النقص الحاد في الأدوية والوقود بقطاع غزة يعيق عمليات إنقاذ الأرواح
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • أبو جناح: ساعون لتشجيع تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والمواد الكيماوية والمخبرية محليا
  • أدوية الأمراض المزمنة متوفرة وبإمكانها الصمود 6 أشهر
  • مصادر محلية تكشف عن هوية الجثة المحروقة التي عُثر عليها قبل أيام في شبوة
  • وزارة الصحة تخلي مسؤوليتها من توريد أدوية “مراقبة دوليا” دون إذن مسبق منها