البلاد – جدة

برنامج “خدمة ضيوف الرحمن” أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والذي يسعى لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين من خلال زيادة الطاقة الإستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة لضيوف الرَّحمن والإرتقاء بها، وإثراء الرحلة الدينية، والتجربة الثقافية ، مجسّدا الصورة المشرقة للمملكة وماتقدمه من خدمات متميزة من خلال فريق عمل متكامل يعمل على مدار الساعة.


هذه الجهود الكبيرة تتواصل مع وصول ضيوف الرحمن إلى المملكة وحتى عودتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين معافين ، وذلك بتأهيلً وتشييد مرافق ذات جودة عالية، وبنية تحتية متقدمة، وخدمات رقمية، تساعد الجميع على أن ينعموا برحلة سعيدة إلى البقاع المقدسة ، ويؤدون مناسكهم في يسر وسهولة وطمأنينة.


بتلك المقدمه الضافية ، افتتح الشيخ عبدالرحمن الراجحى دائرة الحوار والمناقشة حول النقلة النوعية الهائلة التى تعيشها المملكة العربية السعودية ، حتى أصبحت مثالا يحتذى فى التنظيم وكرم الضيافة وحسن استقبالها لضيوف الرحمن.
وخلال فعاليات الديوانية ، تناولت كلمات ومداخلات الحضور ، جوانب عديدة لما تقدمه المملكة العربية السعودية ، من جهود كبيرة وتفانيها في أداء هذا الشرف العظيم ، وخير مثال على على ذلك، ما عرضته الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي في خطتها اليومية فيما يخص المسجد الحرام والتي سيتولى تنفيذها قرابة 10 آلاف موظف ومهندس ومشرف وعامل ؛ لتشمل المساهمة والتنسيق مع الجهات الأمنية وتسهيل دخول وخروج الحجاج والمصلين – والسعي والطواف ، وفتح الممرات داخل المسجد الحرام – وكذلك للتسهيل على ضيوف الرحمن برنامج زيارة المسجد النبوي والمزارات المختلفة.
وفى مداخله أخرى تم استعراض الخدمات المتميزة فى مجال الرعاية الصحية المتكاملة بمنشآت مزودة بأحدث التقنيات المتطورة في مكة والمدينة المنورة والمشاعر كلها ، والتى يعمل بها فرقاً طبية متخصصة تعمل على مدار الساعة ، وتقدم الخدمات الصحية المجانية لضيوف الرحمن ابتغاء المثوبة من الله عزّ وجلّ.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: ديوانية الراجحي

إقرأ أيضاً:

وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج

البلاد – مكة المكرمة

يتجه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة لإخضاع مبادرة ( الإحسان لضيوف الرحمن ) التي نفذت في موسم حج هذا العام للدراسة بهدف تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وأفضل شكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.

وكشف د. عبدالله باقاسي وكيل معهد خادم الحرمين لأبحاث الحج والعمرة للشؤون الأكاديمية عن إخضاع المبادرة للدراسة.
وأكد باقاسي على أن هذه المبادرات يرصدها معهد أبحاث الحج على أرض الواقع ويصبح المعهد يبني عليها عدد من الدراسات التي تعمل على تجويدها وتفعيلها بحيث تظهر بأفضل صورة وشكل مما يثري تجربة ضيوف الرحمن.


وشدد على أن هذه المبادرة تعكس عنوانها الإحسان لضيوف الرحمن، وهو مالمسناه ووجدناه من خلال هذا المحفل العظيم، والذي وجدنا فيه الترحاب والحفاوة بضيوف الرحمن بشتى أشكالهم وجنسياتهم، ابتداءاً من التعريف بجهود المملكة في خدمة الحجاج من خلال مسيرة ملوكها العظام، بجانب المعارض المصورة والأفلام التي تعرض للحجاج وتعبر عن جهود المملكة العربية السعودية من خلال عدة جهات مختلفة ومشتركة أبرزها قوات الأمن.


ولفت وكيل معهد أبحاث الحج إلى أن أحد المجالات التي يرتكز عليها في دراساته حاليا مجالات الذكاء الاصطناعي والتقنية التي ستساهم في تحسين إدارة الحشود والرفع بذلك بالتوصيات إلى الجهات المختصة ليتم تيسير اداء النسك للحجاج.
وتم تنفيذ مبادرة الاحسان الإثرائي في خدمة ضيوف الرحمن بتنظيم إثراء وحلول الابتكارية في مركز حي العمرة بمكة المكرمة لمدة 20 يوم ، استفاد أكثر من ألفي حاج أبرزهم من حجاج مطوفي الدول العربية ورحلات ومنافع.


واشتملت الفعاليات في المركاز على ركن تعريفي للحاج عن عادات أهل مكة المكرمة وركن هدية إضافة لمسابقات وفعاليات وتقديم الأطعمة التراثية. وتسهم المبادرة في إثراء تجربة الحاج وهي من ضمن مستهدفات رؤية المملكة 2030.

مقالات مشابهة

  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات نوعية لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خدمات نوعية تقدمها هيئة العناية بشؤون الحرمين لضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 1.485.000 خدمة دعوية لضيوف الرحمن استفاد منها أكثر من مليوني شخص
  • يسر وطمأنينة