البلاد – المدينة المنورة

‏دشن معالي رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس بمكتبه في وكالة رئاسة الشؤون الدينية للمسجد النبوي؛ ضمن الفعاليات المصاحبة لمبادرة «خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ»؛ دورة علمية بعنوان: “هدي النبي في المناسك” في إطار خطة موسم حج ١٤٤٥هـ.


‏وتتضمن الدورة العلمية عددًا من الدروس العلمية والمحاضرات التوجيهية، ويشارك في إلقائها أصحاب الفضيلة مدرسو المسجد النبوي، وترافق الدورة العلمية حملة توعوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
‏وتهدف دورة “هدي النبي في المناسك” رفع الوعي الشرعي لضيوف الرحمن بأحكام مناسك الحج، وبيان المقاصد الكبرى للحج، وتعليم أداء مناسك؛ ليؤدي الحاج نسكه وفق هدي النبي؛ امتثالًا لقوله عليه الصلاة والسلام: «خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ» [أخرجه مسلم]، وليتحقق للحاج الإثراء المعرفي والديني، وإنجاح رحلته الإيمانية؛ ليرجع بحج مبرور.
‏وتعد مبادرة «خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ» التي انبثق عنها دورة “هدي النبي في المناسك”، وأطلقها بالمسجد النبوي رئيس الشؤون الدينية؛ إحدى المبادرات النوعية التي أعدتها المنظومة الدينية ضمن خطتها لموسم حج ١٤٤٥هـ؛ لتكون زادًا معرفيًا يتزود منها ضيف الرحمن، وبلْغة له لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام على هدى وبصيرة، ومن مرتكزات الرئاسة لإثراء تجربة قاصدي الحرمين الشريفين من الحجاج والمعتمرين والزائرين تحت شعار محورية خدمة الضيف.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الشؤون الدینیة

إقرأ أيضاً:

"الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي عن جاهزيتها لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والقاصدين والزائرين لصلاة الجمعة، وفقًا للتوجيه الكريم بتقصير وتخفيف مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين إلى 15 دقيقة، وتأخير الأذان الأول ليكون بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق، حتى نهاية فصل الصيف، نظراً لارتفاع درجات الحرارة.
يأتي التوجيه الكريم في إطار اهتمام المملكة بالإنسان أولاً، ما يؤكد تفانيها في خدمة حجاج بيت الله وقاصدي الحرمين الشريفين، وضمان أمنهم وسلامتهم، خاصةً من الناحية الصحية، التي تحتل قمة اهتمامات المملكة.

لسلامة المصلين.. تخفيف #خطبتي_الجمعة في #الحرمين_الشريفين لـ10 دقائق بدلاً من 30 إلى 45 دقيقة حاليًا
أخبار متعلقة الصين.. تفاصيل مشاركة هيئة النقل في معرض "Transport Logistics""الشؤون الدينية" تفعل اللغات والترجمة لصناعة محتوى إثرائي عالميللمزيد | https://t.co/o6HhNw0JnZ#خطبة_الجمعة | #يوم_الجمعة | #صلاة_الجمعة | #اليوم pic.twitter.com/wKv373a917— صحيفة اليوم (@alyaum) June 21, 2024خدمات الشؤون الدينيةأعدت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي خدماتها الدينية والتوجيهية والإرشادية والتوعوية لقاصدي بيت الله الحرام، ليؤدوا شعائرهم في أجواء إيمانية خاشعة. وشملت هذه الخدمات توزيع المصاحف والكتب الدينية، والإهداءات النوعية، وترجمة خطبة الجمعة إلى اللغات العالمية عبر إدارة اللغات والترجمة.
ةزودت إدارة شؤون التوعية الميدانية المراكز التوعوية بالمحتوى الديني الرقمي والورقي، ونشرت سنن النبي ﷺ، والإصدارات الرقمية التوعوية، لتوعية ضيوف الرحمن بمختلف اللغات العالمية، وحثهم على الاقتداء بسنة الرسول ﷺ.رعاية ضيوف الرحمنيجدر بالذكر أن التوجيه الكريم بتقصير وتخفيف مدة خطبة وصلاة الجمعة استند إلى الشريعة الإسلامية التي تحرص على حفظ النفس، كما قال تعالى: "وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا"، مراعاةً لأحوال المصلين في ظل اشتداد الحرارة، وخاصة في المطاف والسطح والساحات الخارجية.
وتسعى المملكة دائماً إلى توفير أقصى درجات الرعاية والراحة لضيوف الرحمن، والتيسير عليهم لأداء عباداتهم في أجواء خاشعة وبيئة آمنة، ودفع كل ما فيه مشقة لهم، لتعميق فضائل الجمعة في نفوسهم.

مقالات مشابهة

  • بعد تجربة مسار السلام.. حاج جزائري: الدخول والخروج بالمسجد النبوي استغرق 6 دقائق فقط
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • مسؤول بالمسجد النبوي: أخذ عينات عشوائية من مصادر زمزم على مدار الساعة للتأكد من سلامتها
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • 5 مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • خمسة مواقع تثري تجربة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • إقالة وزير بدولة عربية على خلفية وفيات الحجاج
  • استعد للراحة من جديد.. موعد إجازة مولد النبي 2024