تتصاعد مطالب الإسراع بتقنين النقل عبر التطبيقات الذكية شيئا فشيئا، حتى أصبح السياسيون يتبنون هاته القناعة ويدافعون عنها ويصرحون بها، وذلك بعدما كان التخوف شديدا من لوبيات سيارات الأجرة التي تسعى للحفاظ على النمط التقليدي في تقديم خدمة المواصلات.

وفي هذا الصّدد، دعا ناصر الفقيه اللنجري، نائب رئيس جماعة تطوان، ورئيس هيئة منتخبي ومنتخبات حزب الاستقلال بإقليم تطوان، إلى ضرورة الإسراع بتقنين النقل عبر التطبيقات الذكية، والتي بات العالم كله يسمح بها، ويطورها لما لها من عوائد تنفع المواطنين والزوار، إذ تتيح لهم حرية اختيار وسيلة التنقل بما يلائم احتياجاتهم، وخصوصيتهم.

وقال اللنجري على جداره: « كل مطارات العالم تتوفر على: الحافلات، المترو، التطبيقات والطاكسيات… ويبقى الخيار للمسافر يختار الوسيلة التي تناسبه، لأن ليس كل المسافرين قادرين على أثمنة الطاكسي ».

وأضاف: « يجب تقنين التطبيقات فالعالم كله يشتغل بها »، بحسب تعبيره.

وكان وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، صرح مارس الماضي، أن « تقنين النقل عبر التطبيقات الذكية، رهين بتوافق المتدخلين في النقل الجماعي على دخول هذا النوع من النقل إلى السوق ».

وأكد أن « تقنين النقل عبر التطبيقات الذكية لا يمكن القيام به إلا إذا كان جميع المتدخلين في النقل الجماعي، من سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة، والحافلات، مستعدين لدخول هذا النوع من النقل إلى السوق ».

وأبرز المسؤول الحكومي أن « منظومة النقل في المغرب  تتميز بخصوصياتها »، مشيرا إلى « الدور الكبير الذي تضطلع به سيارات الأجرة الصغيرة والكبيرة في نقل القسط الأكبر من الركاب في مجال النقل الجماعي، مقارنة بدول أخرى تتوفر على وسائل نقل بديلة، ومتعددة ».

وكشف عبد الجليل، أن « وزارة النقل واللوجيستيك تعمل على إطلاق دراسة تتعلق بوضع تصور مستقبلي للتنقلات، وبما فيها التطرق لكيفية التعامل مع الطرق الجديدة في النقل، ولاسيما داخل المدار الحضري ».

كلمات دلالية الاستقلال التطبيقات الذكية النقل السري سيارة الأجرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الاستقلال التطبيقات الذكية النقل السري سيارة الأجرة

إقرأ أيضاً:

في زمن التطبيقات الالكترونية.. أيتها الفتاة احذري فخ الأوهام العاطفية

يتحادثان بلا حسيب ولا رقيب، يخبرها بأنه يُحبها وأنه لا داعٍ للحياء معه، البداية تكون بوعد بالزواج، ومن ثمة وبدون سابق إنذار يصبح يُناديها زوجتي.

أمسيا يتبادلان أطراف الحديث عن أسماء أبنائهما في المستقبل وفجأة أصبحت أُم أطفاله، نعم لقد طلب يدها من تطبيق المُراسلة ثُم عقد عليها بمجرد مُناداتها بالزوجة ثم أنجب منها أطفالًا أيضًا وكل هذا على العالم الافتراضي، أصبح يُلقي عليها الأوامر بلا تردد وأصبحت هي خاضعةً خانعة كيف لا وطاعة زوجها واجبة..!

وانسلخ الحياء يا أسفاه..

ومن تلك التطبيقات وبعد مكالمات بالفيديو التي يراها فيها بلا حجاب، إلى الواقع، لأن الحب وذلك الوعد فوق كل قيمة أخلاقية، أصبحت تخلو معه في سيارته ولا مانع في لِقائهما في مطعمٍ أيضًا ليتبادلا الابتسامات وإن طال بهما الزمن عن اللقاء فإرسال صُورها فرض، تحت شعار “أنت زوجتي” التي طلبها في تطبيق إليكتروني، وأنا زوجك فلا تخجلي مني لا أحب أحدًا مثل ما أحبك سأُعرفك على أمي قريبًا فأرسلي لي صورة، وإن رفضت أيًّا من ذلك قال أعلم أنك لا تحبيني. فلا تجد المسكينة الضائعة في مغبة الهوى إلا المسارعة في تلبية أوامره لتُثبت حبها ووفائها وإلا سيفهم الخطأ ويفكر أنها لا تحبه وتكذب عليه.

فلنعلم بأن العلم يثبت أن عقولنا تتعامل مع الخيال على أنه حقيقة ولا تستطيع التفرقة بينهما فإن أخبركِ يا عزيزتي كل يوم بأنكِ زوجته أو أنه يضمن أن تُصبحي زوجته قريبًا سيتعامل عقلك مع ذلك كالحقيقة ويتعاطى معه بصلاحياتِ زوجةٍ لزوجها، تماما كمن كذب كذبة وصدقها، فتُستحل المحارم وتُنتهك الأعراض بلا أدنى ملامة للنفس أو مُحاسبتها، بل يتعامل معها عقلُك كالحلال تماما، وتلكم هي خُطوات الشيطان الذي يُزين الحرام حتى يجعل منه حلالاً ويأخذ يدك بالتدريجِ البطيء حتى تعتاد الأمر ولا تنتكسي على عقبيك إلى الطاعة، وإن أغرقك في أوحال العشقِ والهيام أصبح يسعى في إراحةِ ضميرك خوفًا من النهوض من الغفلة.

“وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ.. إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ”.

إن الله لم يُخبرنا عن خُطوة واحدة، بل بلاغة القرآن تحدثنا عن خطوات الشيطان المتوالية وكيف أنه بإغوائه يستدرجنا استدراجا، فإن لم تبتغي المسير في رحلة الهاوية مع إبليس فلا تقومي بالخطوة الأولى ولا الثانية أيتها الفتاة الطيبة.

“اللهم أحفظنا وأحفظ جميع بنات المسلمين”

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يلتقي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي
  • وزير النقل يلتقي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ( EIB) لمتابعة المشروعات المشتركة
  • باحث في شئون الهجرة: ترحيل أغلب اللاجئين حالة عدم تقنين أوضاعهم القانونية
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي
  • الصيف يتلاعب بـأرزاق الكيات.. الحرارة تضرب النقل العام وتنشط التكاسي - عاجل
  • في زمن التطبيقات الالكترونية.. أيتها الفتاة احذري فخ الأوهام العاطفية
  • السودان.. سائقي سيارات الأجرة في هذا البلد يتحولون إلى مصلحين اجتماعيين يحلون مشاكل زبائنهم
  • مصر تغلق أنشطة السودانيين حتى توفيق أوضاعهم.. تقنين أم جباية وتضييق؟
  • اللجنة المؤقتة تسارع لعقد جمع عام لانتخاب رئيس جديد للمغرب التطواني
  • مواقف الأجرة بالفيوم خارج السيطرة.. وسياسة التعطيش وسيلة لزيادة التعريفة